بالصور .. أفضل أماكن التخييم في شتاء الإمارات الساحر

سفاري نت – متابعات

«أجمل شتاء في العالم».. عبارة تخطت معناها الحرفي من مجرد شعار لحقيقة تجسدت على أرض الدولة، لمقوماتها الطبيعية وسحرها الخلاب وطقسها المعتدل خلال فصل الشتاء، بعيداً عن المناخ البارد والأحوال الجوية القاسية في أوروبا وأمريكا الشمالية حيث تصل درجة الحرارة إلى ما دون الصفر نقلا عن موقع الرؤية.

المناخ المعتدل وشمس الشتاء الدافئة، خلقا فرصاً هائلة لتنظيم العديد من الأنشطة السياحية في ربوع الإمارات لقضاء أوقاتٍ ممتعة يصعب تكرارها في باقي فصول السنة.

يتميز طقس الإمارات خلال فصلي الخريف والشتاء باعتداله ما يساهم في خلق سياحة داخلية فريدة بعيداً عن المناخ البارد وغير المناسب للسياحة في عدد من دول العالم ما يجعل الدولة وجهة سياحية أساسية لسكان تلك البلدان إلى جانب المقيمين على أراضيها.

التخييم من أفضل التجارب التي يمكن الاستمتاع بها، بعيداً عن الضوضاء والزحام وضغوطات العمل اليومية، يحتاج الإنسان ليشحن طاقته وسط أحضان الطبيعة، في الصحراء أو على البحر، من أجل الاسترخاء وتصفية الذهن والانعزال، وربما يعتبر هذا هو الهدف الأساسي من التخييم.

وتوفر دولة الإمارات بطبيعتها الخلابة وسط الصحراء، أو على البحر، فرص رائعة للتخييم.

الربع الخالي

تعتبر صحراء الربع الخالي ثاني أكبر صحراء في العالم، وتتميز بكثبانها الرملية ذات الملمس الناعم التي تعكس جمال الطبيعة خصوصاً وقت الغروب، وتغطيها بعض الكثبان الرملية المتحركة التي دُفنت تحتها الشجيرات والصخور، ما يمنحها شكلاً جغرافياً متناسقاً ويجعلها من أفضل مواقع التخييم في الإمارات بشكل عام، والعاصمة أبوظبي تحديداً بالمنطقة الغربية.

جزيرة الحديريات

توفر جزيرة الحديريات العديد من الأنشطة الممتعة لزوارها، بما في ذلك التخييم الفاخر والمميز في مخيم باب النجوم الذي يتيح لك الاستمتاع بالتخييم على الشاطئ في خيم وعربات الكرفانات والشاليهات الفاخرة. يمكنك قبل التوجه إلى المخيم إحضار معدات الشواء لتضيف المزيد من المتعة على تجربتك، وبعد الانتهاء من تناول الطعام، استمتع بليلة تحت النجوم مع صوت أمواج البحر ومنظر الغروب الخلاب.

بحيرة المرموم

بحيرات المرموم بمنطقة القدرة في دبي بما تتيحه من فرص للتخييم بين أحضان الطبيعة وسط المياه والخضرة تجسد جمال الإمارة، تعد ملاذاً للاسترخاء، وهي واحدة من المحميات الأكثر راحة وهدواً في دبي، وفي ذات الوقت تتمتع بحيرات المرموم بسهولة الوصول إلى قلب مدينة دبي، فهي تقع على امتداد شارع القدرة «د 63»، يمكنك الوصول إليه من خلال طريق دبي أو العين أو شارع الإمارات.

داخل بحيرات المرموم تستمتع بالطبيعة ويمكنك العيش في الهواء النقي، كما يمكن الشواء على ضفاف البحيرة والاستمتاع برحلات الشواء في الهواء الطلق، كما توفر فرصة لاستمتاع الأطفال باللعب في أمان.. ولا يقف الأمر عند هذا الحد بل يمكن الاستمتاع بغروب الشمس، والنزهات البرية التي لا تقارن مع أي أجواء أخرى والاستفادة من الطقس ويمكن تحضير تشكيلة من أصناف الطعام السريعة والساخنة ومحبو الطيور حيث تشتهر هذه البحيرات بأنها ملاذ للطيور، وفيها مشهد البط السابح في المياه والذي يجذب الكبار والصغار في كل وقت ومتعة الصغار في رؤية البط وطير المهذار وتعد موطناً لمجموعة متنوعة من الحياة البرية، بما في ذلك أكثر من 170 نوعاً من الطيور مثل النحام والبجع والإوز وغيرها، إلى جانب المها وثعالب الصحراء.

مخيم واحة البدو

يأتي مخيم واحة البدر على رأس قائمة أجمل أماكن التخييم في رأس الخيمة، وذلك لأنه يقبع في وسط الصحراء، تحديداً في قرية بساطة، والمكان هناك مليء بالفوانيس والشموع الضخمة، حيث يضفي الأجواء الرومانسية الهادئة.

ويمكنك هناك في المخيم ممارسة العديد من الأنشطة الأخرى بجانب التخييم، حيث يمكنك هناك القيادة على الكثبان الرملية، وممارسة التزلج على الجبال، ذلك بجانب ركوب الجمال في وسط الصحراء وأخذ جولة في المكان بها.

وادي شوكة

هو أحد أفضل أماكن التخييم في رأس الخيمة، والذي يقع تحديداً في منطقة جنوب رأس الخيمة، وهو يتضمن استراحات للعائلات وأماكن مخصصة للمخيمات، بجانب وجود دورات مياه هناك وبحيرة طبيعية ساحرة.

فقد تم تجديد الوادي حديثاً وتزويده بالمرافق المناسبة، كما أن وادي شوكة قريب من بحيرة السد، والتي تصطف الطيور النادرة عليها في كل صباح في منظر مبهج يساعدك في تصفية ذهنك والاسترخاء.

الزوراء

وإلى خيارات التخييم في عجمان، يعتبر شاطئ الزوراء من أفضل الخيارات، خاصةً أنه يجمع بين أنظمة المخيمات البسيطة المجانية للجميع، والمخيمات الفاخرة بحيث يتيح منتجع كرفانا فرصة استئجار عربات «الكرفان» بعدد ليالٍ مفتوح، المطلة على شاطئ بحر الزوراء، والتي تتوفر فيها أسرة للمبيت ومرافق المطبخ والحمام، ومسبح خاص كذلك.

منطقة الغيل

تقع منطقة الغيل بين الوديان الخضراء، في أحضان جبال رأس الخيمة، وتشتهر بمنتجاتها الطازجة، وتعتبر أرضاً للفواكه المحلية كالبطيخ والمانجو، وغيرها من الثمار كالتمر والبصل والزيتون، بالإضافة إلى الكرم والمعاملة الطيبة لسكانها.

المنطقة تقع وسط جبال لها تضاريس مختلفة، وتتميز صخورها بتراكيب جيولوجية ذات ألون رائعة لتجذب السياح إليها، تحديداً في تلك الأيام مع النسمات الباردة، والتي يزداد فيها ارتفاع منسوب المياه بسبب هطول الأمطار.

كما يمكنك زيارة منطقة (المورد) والتي تقع بجوار الغيل، تغمرها المياه وتنساب منها الشلالات، وتعتبر منطقة جذابة لعشاق التخييم وسط الطبيعة الخضراء والمياه العذبة، خاصة وأن المكان قريب من المناطق الخدمية الأخرى.

جبل حفيت

جبل حفيت تابع لسلسلة جبال الحجر، حيث يقع في الحدود بين سلطنة عمان ودولة الإمارات، ويتبع لسلطنة عمان الثلثان الشرقي والجنوبي الغربي، أما الجزء الشمالي فيتبع لدولة الإمارات، ويعد واحداً من أهم المعالم التاريخية بالمنطقة.

ويمنحك الجبل منظراً رائعاً للطبيعة الخلابة لمدينة العين من على ارتفاع 1240 متراً فوق سطح البحر، وبذلك يحتل المركز الأول من حيث الارتفاع في إمارة أبوظبي.

منطقة الجبل تم تطويرها من قبل الحكومة، إذ يمكنك الجلوس على المقاعد العامة على الطريق الجبلي، ومشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة لشروق أو غروب الشمس، وهي تحتضن الجبل.

محمية حتا

يمكن لعشاق الهواء الطلق ومحبي البيئة وهواة المغامرات الاستمتاع الآن بالمناظر الطبيعية الهادئة في حتا من خلال الكرفان أو الخيمة، وتتميز الأماكن المخصصة للتخييم في حتا بموقعها المثالي المطل على المنظر الرائع البديع لمحمية حتا الطبيعية والمناظر الطبيعية الخلابة.

وفي الوادي يمكنكم حجر الإقامة في منتجع سدر تريلرزر الذي يوفر مقطورات مع شرفات خاصة ومرافق للشواء وغرفاً مكيفة مع خدمة الواي فاي، وتضم جميعها حماماً خاصاً، تتوفر مواقف مجانية خاصة للسيارات، ويوفر الفندق أيضاً خدمة تأجير الدراجات للضيوف الذين يرغبون في استكشاف المنطقة المحيطة.

شاطئ أم القيوين

يعد شاطئ أم القيوين أحد مواقع التخييم المفضلة للسياح في دبي، حيث يوفر المكان بحد ذاته مجموعة من الفرص التي تتنوع بين أنشطة المرح والاسترخاء والمغامرة، كما يمكن للزائر أيضا زيارة قرى الصيد القديمة بعد اتخاذ جميع الترتيبات اللازمة للتخييم، فضلاً عن ذلك فإن القرية يرتادها طيور النحام والطيور البرية الأخرى. وقد يفكر الباحثون عن المغامرة في استكشاف أشجار المانغروف على طول الساحل على متن قوارب الكاياك.

نصائح للتخييم:

تعتبر رحلات التخييم من تجارب المغامرة المختلفة، التي تعتمد على البساطة وإعادة التواصل مع الطبيعة، لذلك احرص على التالي عند استعدادك لرحلة تخييم خلال هذا الموسم:

1. احرص على أخذ كمية كافية من المياه حتى تحافظ على ترطيب جسمك بعيداً عن التعرض للجفاف.

2. احرص على أخذ مصيدة بعوض لوضعها بالخيمة، فضلاً عن مراهم وكريمات الوقاية من قرصات البعوض.

3. اعمل على أخذ احتياطات إضافية من حيث المأكل والملبس والمشرب، وأدوات النظافة وطهي وجبة خفيفة وخلافه، خاصةً إن كنت تنوي الإقامة خارج المنزل عدة أيام.

غرامات

2000 درهم غرامة رمي المخلفات ومخلفات الشواء أو بقايا الطعام.

500 درهم إشعال النيران أو الشواء في الأماكن العامة غير المسموح بها.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

الأجواء القطبية في “أفالانش” تعزز من شتاء “بوليفارد رياض سيتي”

الرياض – سفاري نت شكلت الثلوج المنبعثة من المضخات الموزعة في أرجاء منطقة “أفالانش” الفرعية …