أبسط الحلول لتوفير مساحة الهاتف ممتلئة

سفاري نت – متابعات

توثيق اللحظات السعيدة في حياتك عبر الصور أو مقاطع الفيديو أمر غاية في الأهمية بالنسبة للمستخدمين، ولكن الجميع يدري أن ذاكرة تخزين الهواتف الذكية مهما زادت فهي محدودة، وكلما زادت تقنيات التصوير في الهاتف كلما زادت مساحة الملفات، لذا ماذا تفعل إذا كانت سعة تخزين هاتفك ممتلئة نقلا عن موقع سيدتي نت؟


بخلاف ذلك فإن نظام الأندرويد يوفر للمستخدمين المزيد من الأدوات والتطبيقات والألعاب التى يتطلب تحميلها وتثبيتها لاستخدامها عبر الهاتف، وتحتاج تلك الملفات أيضًا من أجل تحميلها وتثبيتها إلى مساحة تخزين داخل الهاتف، بما قد يزيد من إمتلاء ذاكرة التخزين، الأمر الذي يتسبب في حدوث مشاكل في أداء الهاتف إضافة لعجز في تثبيت المزيد من التطبيقات والملفات والتقاط المقاطع.

وتظهر هذه المشكلة بشكل أكبر في الهواتف القديمة والتي تطرحها الشركات بذاكرة تخزين قليلة الحجم بعض الشيء، مثل الهواتف التي تأتي بذاكرة تخزين 16 أو 32 أو 64 جيجا بايت، فلا تحتمل تحديثات التطبيقات أو تحميل المزيد منها، وإليكم كيفية حل أزمة إمتلاء ذاكرة تخزين الهاتف.

تجنب تحميل مقاطع غير هامة

في البداية عليك معرفة أن امتلاء الذاكرة دائمًا يكون له أسباب، وأبرز هذه الأسباب هو قيام المستخدم بتنزيل مقاطع فيديو من اليوتيوب أو فيسبوك وهو ليس في حاجة لها، بما يؤدي إلى إمتلاء مساحة التخزين بالهاتف بدون علمك.

مسح الملفات المتكررة

ثانيًا، عليك أن تبحث عن الملفات المتكررة على هاتفك الذكي، وربما تأخذ تلك الملفات الكثير من مساحة هاتفك وأنت لا تعلم، فقد تكون عبارة عن صور أو مقاطع فيديو أو ملفات نصية أو غيرها من الملفات، وتعتبر تلك الخطوة بالإضافة إلى مسح المقاطع المنزلة الغير هامة أولى خطوات حل مشكلة ذاكرة التخزين.

برنامج فحص الملفات المتكررة

وهناك الكثير من البرامج لحل أزمة الملفات المتكررة في هاتفك، يمكنك استخدامها. أبرزها تطبيق Duplicate Files، وبعد تحميله يمكنكم الضغط لفحص الهاتف لبيان جميع الملفات المتكررة، وسيتم تحديد نسخة واحدة من كل ملف متكرر، ثم اضغط على “مسح الآن أو Delete Now” لتفريغ مساحة الهاتف من الملفات المتكررة.

تطبيق صور جوجل

يعتبر تطبيق صور جوجل أو google photos من أبرز التطبيقات التي يمكن عبرها حل مشكلة تخزين ذاكرة الهاتف الممتلئة، وذلك عبر تسجيل الدخول لحسابك في جيميل Gmail، ثم أدخل على التطبيق وأفتح “الإعدادات” ثم أضغط منها على خيار “النسخ الأحتياطي والمزامنة” لعمل نسخة إحتياطية.
وعبر تلك الخطوة يعمل التطبيق على نسخ جميع ملفات الصور والفيديوهات التى تملأ هاتفك، ثم يرفعها على خوادم جوجل، وبعد ذلك تظهر لك رسالة “تمت عملية الأحتفاظ بنسخة إحتياطية”، ومن ثم عليك الدخول إلى “الإعدادات” بهاتفك وأضغط على خيار “تفريغ مساحة تخزين على الهاتف” ليتم حذف جميع الملفات “صور وفيديوهات” والتى تم في السابق نسخها أحتياطيًا على التطبيق، لتفريغ المزيد من المساحة بهاتفك.

تطبيق جوجل درايف

يمكنكم أيضًا استخدام تطبيق جوجل درايف من أجل حل أزمة إمتلاء ذاكرة التخزين الداخلية بالهاتف الأندرويد أو الآيفون أيضًا، ويتم ذلك عبر إخلاء المزيد من المساحة على الهاتف ونقل كافة الملفات التي تأخذ مساحة كبيرة على الهاتف لتطبيق جوجل درايف google drive عبر مساحة مجانية على التطبيق تصل إلى 15 جيجا بايت.
وعلى الرغم من أن هذه المساحة كبيرة للغاية ويمكنها حفظ المزيد من الملفات الكبيرة لديك في هاتفك، إلا أنها إذا لم تكفيك يمكنك شراء مساحات إضافية، ولكن بالطبع المساحة الإضافية التى تتعدى الـ 15 جيجا المجانية تكون مقابل اشتراك شهري معين يُحدده التطبيق للمستخدمين.

الاستعانة بـ كارت تخزين خارجي

يمكن أيضًا أن يستعين المستخدم بذاكرة تخزين خارجية “كارت ميموري” إضافي والذي يتوفر بمساحات مختلفة، وبأسعار منخفضة للغاية، وبعد تركيبه في الهاتف الذي يوجد فيه مكان لكارت ميموري خارجي، يمكن للمستخدم نقل معظم الملفات كبيرة الحجم إليه وإخلاء المساحة على الهاتف، ولكن هذا الخيار ليس متاح لجميع الهواتف، فهناك الكثير من الهواتف خاصة هواتف شركة آبل لا تدعم استخدام كارت ميموري.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

تسريبات تكشف عن خواص جديدة في آيفون 15

سفاري نت – متابعات نشر موقع XDA Developers تقريراً، نقل فيه تسريبات عن منفذ الشحن …