مناطق ومحميات مائية تعزز مكانة أبوظبي في مقدمة وجهات السياحة البحرية

ابوظبي – سفاري نت

تشتهر أبوظبي ببيئتها البحرية التي عززت مكانتها على خارطة السياحة العالمية كواحدة من أهم الوجهات للاستمتاع بقضاء أوقات ممتعة على شواطئها الزرقاء النقية، والتجول بين جرزها الطبيعية المبهرة ومحمياتها البحرية التي لا تفوت، وأعلنت دائرة الثقافة والسياحة-أبوظبي مؤخراً عن فتح مناطق ومحميات بحرية عدة أمام الزوار والسياح القادمين إليها من مختلف دول العالم.

وتوفر المناطق والمحميات البحرية لعشاق الأنشطة في الهواء الطلق أنشطة مثيرة كالرحلات والغوص والغطس ومغامرات الكاياك وصيد الأسماك، ومشاهدة الدلافين والسباحة مع السلاحف البحرية ومشاهدة أبقار البحر. وهذه المناطق والمحميات هي:

محمية “رأس غناضة”

تقع محمية رأس غناضة التي تبلغ مساحتها 55 كيلومترًا مربعًا بالقرب من منطقة غنتوت، على بعد حوالي 90 كيلومترًا من العاصمة. وتضم أكبر الشعاب المرجانية في دولة الإمارات ومنطقة الخليج العربي، ويمكن فيها التعرف على 40% من جميع أنواع الشعاب المرجانية في الخليج العربي. من المحتمل جدًا استكشاف السلاحف وأبقار البحر وثعابين البحر وسمك المهرج بالمنطقة.

متـنـزه السعديات البحري الوطني

يمتد متـنـزه السعديات البحري الوطني على مساحة 59 كيلومترًا مربعًا، في المنطقة البحرية المجاورة لجزيرة السعديات المميزة في أبوظبي. ويتميز المتنزه بوفرة الحيوانات الجميلة، لا سيما سلاحف منقار الصقر المهددة بالانقراض التي تتخذ من الجزيرة موطنًا لها. ويوفر المنتزه لزواره إمكانية مراقبة الدلافين، والاستمتاع بمشهد ساحر لغروب الشمس. كما أنه ملاذ لأنشطة الرياضات المائية غير الآلية مثل الغطس والغوص والتجديف بالكاياك وصيد الأسماك.

محمية مروّح البحرية

تعتبر محمية مروح البحرية أول محمية للمحيط الحيوي البحري في دولة الإمارات، وتغطي 63% من إجمالي مساحة المحميات البحرية في أبوظبي، وتتميز المحمية المذهلة بامتلاكها 120 كيلومترًا من السواحل النقية وأكثر من عشر جزر. وتعد المحمية التي تبلغ مساحتها 4255 كيلومترًا مربعًا موطنًا للنظم البيئية البحرية الأساسية، بما في ذلك طبقات الأعشاب البحرية والشعاب المرجانية وظهور الطحالب الكبيرة وغابات القرم. وتشتهر المحمية بالحياة البرية الوفيرة، بما في ذلك ثاني أكبر مجتمع للأطوم في العالم، و70% من الطيور المهاجرة في دولة الإمارات، وأكثر من 150 نوعًا من الأسماك.

محمية الياسات البحرية

تقع محمية الياسات البحرية الخلابة في الظفرة وهي جنة لعشاق الطبيعة. من الصيد الترفيهي إلى الغوص ومغامرات قوارب الكاياك إلى الغطس ومراقبة الدلافين إلى مشاهدة السلاحف حولك، فإن قائمة الأنشطة الخارجية المثيرة لا حصر لها. الياسات هي أيضًا معلم تراثي وثقافي. وتتكون من مجموعة من الجزر ذات أهمية تاريخية- بما في ذلك جزيرة الغاغة وجزيرة القفاعي وجزيرة الياسات- وتضم عدة أنواع من الشعاب المرجانية المذهلة التي تلعب دورًا حيويًا في حماية الحياة البحرية.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور .. أجمل الأماكن السياحية في تونس المناسبة للأزواج

سفاري نت – متابعات تقع بين الجزائر وليبيا، قد تكون تونس دولة صغيرة في شمال …