السعودية تطلق جواز السفر الإلكتروني الجديد

سفاري نت – متابعات

أعلنت المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية، عن إطلاق جواز السفر السعودي الالكتروني الجديد اعتبارًا من فبراير من عام 2022، هو ما يحمل في ثناياه العديد من المميزات المهمة لكل من يحمله من مواطني المملكة العربية السعودية أو من المتوافقين مع شروط الحصول عليه كأبناء السعودية وغيرهم.

وقد دشن وزير الداخلية السعودي الأمير عبد العزيز بن سعود جواز السفر السعودي الجديد، والذي صمم بشكل تقني بأعلى المواصفات الفنية والسمات الأمنية المستخدمة في وثائق السفر العالمية.

وقال الوزير السعودي عقب تدشين الجواز الإلكتروني الأخضر: “قمت اليوم بزيارة تفقدية لمقر المديرية العامة للجوازات، ودشنا خلالها الجواز الإلكتروني الذي يحمل الهوية التاريخية والحضارية لوطننا وفق أحدث المعايير التقنية العالمية، وأعتز بما لمسته من همة عالية واحترافية لتحقيق مزيد من التقدم والتطور لهذا القطاع الحيوي”.

ويحتوي جواز السفر السعودي الإلكتروني على شريحة إلكترونية لرفع مستوى الحماية الأمنية للبيانات والصور الشخصية لحامل الجواز، إضافة إلى خاصية التحقق والقراءة الآلية عبر البوابات الذكية في المنافذ الدولية، وزُينت صفحاته بأشهر المعالم التاريخية والحضارية للمملكة. بحسب بيان حكومي.

وقال البيان الصادر عن وزارة الداخلية السعودية، إن الجواز الجديد جاء بتضافر الجهود بين وزارة الداخلية ووزارة المالية والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، ويعد خطوة في مسيرة التحول الرقمي الذي يمثل أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030، وهي رؤية تسعى من خلالها الدولة الأولى عالمياً في إنتاح النفط إلى عدم الاعتماد عليه، إضافة إلى التحول الرقمي.

وأضافت الداخلية في بيانها: “الجواز الجديد مصمم بأعلى المواصفات الفنية والسمات الأمنية الحديثة المستخدمة في وثائق السفر العالمية”.

ومن جهته، يقول مدير عام الجوازات في السعودية اللواء سليمان اليحيى، إن قطاع الجوازات في بلاده شهد تطوراً كبيراً ومتسارعاً، بخاصة خلال السنوات الأخيرة.

ويمكن للمواطنين الحصول على الجواز الجديد عبر إجراءات ميسرة تقدمها الحكومة عبر منصة إلكترونية أطلقت عليها “أبشر”.

وفي أحدث تصنيف، تقدم جواز السفر السعودي 7 مراكز في عام واحد، حين وصل إلى المركز الـ65 لأقوى جوازات السفر العالمية لعام 2022، بعد أن كان في المركز 72 عالمياً في عام 2021.

وبحسب “هينلي باسبورت ” مؤشر أقوى جوازات السفر العالمية فإن ترتيب الجواز السعودي تقدم بعد إقرار دول طاجكستان بإلغاء تأشيرة الدخول للسعوديين.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

دليل تقديم طلبات الحصول على التأشيرات

سفاري نت – متابعات يشهد العالم عودة متسارعة للسفر بعد ما يقرب من عامين من …