بالصور .. استمتع برحلة ممتعة إلى محمية جزر فرسان

سفاري نت – متابعات

تعد جزر فرسان واحدة من أهم المحميات في مدن المملكة العربية السعودية، التي اندرجت تحت برنامج الإنسان والمحيط الحيوي (الماب)، أحد البرامج التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، وفي هذا التقرير تأخذنا في رحلة لتعرفنا على محمية جزر فرسان، حسب المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية نقلا عن موقع سيدتي نت.

الانتقال بالعبارات

موقع محمية جزر فرسان:بدايةً نتعرف على موقع محمية جزر فرسان وهي تقع في الاتجاه الجنوبي الشرقي للبحر الأحمر، التابعة لمنطقة جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وتبعد ما يقارب 42 كيلومتراً عن ساحل مدينة جازان، والتي يمكن التنقل بينهما بواسطة عبارة بمواعيد محددة.


مجموعة جزر

تبلغ مساحة محمية جزر فرسان ما يقارب 54,8 كيلومتر مربع، وتحتضن مجموعة من الجزر المرجانية (الأرخبيل) ما تقارب 84 جزيرة، بمختلف الأنواع والمساحات أصغرها جزيرة السّقيد (فرسان الصغرى) وأكبرها جزيرة فرسان الكبير، بالإضافة لوجود جزيرة قماح، وهي جزيرة قابلة للسكن، ويسكنها الناس الأكثر اهتماماً بصيد الأسماك وزراعة الذٌّرة والدُّخن.


تضاريس المحمية البرية

تتكون محمية فرسان من مسطحات من الأحجار الجيرية الشُّعابيّة، يصل متوسط إرتفاعها عن سطح البحر ما بين 10 و 20 متراً وقد تصل إلى ما يقارب 40 متراً، وأقصى ارتفاع يصل له السطح 75 متراً وتسمى هذه المرتفعات محلياً بـ (الجبال)، أما سواحلها مغطاه برمال كلسيّة بيضاء، ناجمة عن تحطم الشّعاب المرجانية والأصداف البحريّة، وهناك عدداً من الأودية القصيرة التي تنتهي إلى البحر.


شجر الأراك

طبيعة المحمية:أهم أنواع الأشجار في المحمية أشجار السمر والأراك و البلسم والسّدر وأيضاً أشجار القندل الشورى المكونة للأيكات الساحلية الكثيفة، و انتشرت مؤخراً أشجار البروسوباس الدخيل والمسكيت.


الظبي الفرساني

الحيوانات في جزر فرسان:

تتميز المحمية بوجود النّمس الأبيض الذّنب، والظبي الإدمي الفرساني المتوطّن في بعض جزر فرسان، وعدداً من القوارض.
أما الطيور في تحتضن لما يقارب من 165 نوعاً من الطيور، منها الطيور المائية والشاطئية وأيضاً المهاجرة، ومنها البجع الرّمادي والبجع الوردي الظهر ومالك الحزين والعقاب النّساري والنورس القاتم وصقر الغروب وأنواع القماري، وتوجد بعض العظايا والثعابين، وتحتوي أيضاً على أكثر من 230 نوعاً من الأسماك، والعديد من الأحياء الفطرية المهددة بالإنقراض كالسلحفاة صقرية المنقار، والسلحفاة الخضراء، والدلافين، وعرائس البحر، وبعض أنواع الحيتان وأسماك القرش.
وتضم أيضاً 50 نوعاً من أنواع المرجان، وتتميز أيضاً بالطحالب البحرية والأعشاب والقرم وغابات القندل التي تعتبر حاضنات لصغار الأسماك والقشريات.


مناخ استوائي

طبيعة المناخ في جزر فرسان:
يعتبر المناخ في جزر فرسان بأنه مناخ استوائي، جاف شتاءاً يمتد من نوفمبر حتى مارس، وتتراوح درجات الحرارة ما بين 30-31 درجة مئوية مع القليل الأمطار، و حار ماطر صيفاً، يمتد من يونيو وحتى شهر أكتوبر، وتتراوح درجة الحرارة ما بين 39-40 درجة مئوية مع تساقط الأمطار بفعل الرياح الموسمية القادمة من المحيط الهندي.
3 أعوام من الترشيح
الجدير بالذكر أن ملف ترشيح جزر فرسان بعد استيفاء جميع المعايير المطلوبة للتسجيل في اليونسكو ما يقارب 3 أعوام، حرصت المملكة على جزر فرسان لأن شواطئها تمتاز بالتنوع البيئي وحياة فطرية نادرة، وتساهم هذه الخطوة في تحقيق رؤية المملكة 2030م.

3 أعوام من الترشيح

الجدير بالذكر أن ملف ترشيح جزر فرسان بعد استيفاء جميع المعايير المطلوبة للتسجيل في اليونسكو ما يقارب 3 أعوام، حرصت المملكة على جزر فرسان لأن شواطئها تمتاز بالتنوع البيئي وحياة فطرية نادرة، وتساهم هذه الخطوة في تحقيق رؤية المملكة 2030م، وتصدرت في عام 2021م قائمة السياحة في المدن المحلية.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

الحكومة الرقمية للإمارات تفرض إجراء فحص PCR للمسافرين إلى وجهات محددة

سفاري نت – متابعات أكدت الحكومة الرقمية لدولة الإمارات، أنه يتعين على المسافرين من دولة …