الدفع عبر الهاتف تقنية واعدة تغني عن البطاقات الالكترونية

سفاري نت – متابعات

شهدت وسائل دفع الأموال خلال القرن الماضي، تحولاً من الدفع نقداً إلى الدفع عبر البطاقات الإلكترونية. لكننا اليوم نشهد على تحول جديد في عمليات الدفع يتم من خلال الهواتف الذكية بدلاً من النقود والبطاقات نقلا عن موقع الرؤية.

ويعرف موقع Investopedia، المختص بعلوم الاقتصاد والمالية، الدفع عن طريق الهاتف بأنه عملية «دفع المال مقابل منتج أو خدمة من خلال جهاز إلكتروني محمول مثل الحاسب اللوحي أو الهاتف الخلوي».

ويضيف: «يمكن لتقنية الدفع عبر الهاتف أن تستخدم كذلك لإرسال المال إلى الأصدقاء أو أفراد الأسرة، كما يحدث باستخدام تطبيقات مثل PayPal وVenmo».

الدفع عبر الهاتف

اعتمدت العديد من المصارف في الآونة الأخيرة التقنية في تطبيقاتها المصرفية التي تسمح للعملاء بإرسال الأموال فوراً إلى الأصدقاء وأفراد الأسرة مباشرة من حساباتهم المصرفية. وتتم عمليات الدفع عن طريق الهاتف أيضاً في المتاجر من خلال المسح الضوئي فوق رمز شريطي Barcode موجود على تطبيق في هاتف الزبون، حيث يتم قبول الدفعات مقابل السلع التي يتم شراؤها.

وتبقى معلومات الدفع مشفرة أثناء عملية التحويل، لذلك يعتقد أن تكون عملية الدفع بهذه التقنية طريقة آمنة أكثر من الدفع عن طريق بطاقة الائتمان.

تطوير التقنية

تم منذ عام 2014، تطوير تطبيقات مثل PayPal وApple Pay، حيث أتاحا إمكانية الدفع عن طريق تمرير شاشة الهاتف الذكي التي تعرض رمز شريطي خاص من تحت ماسحة الرمز الشريطي الخاصة بالمتجر. كما أتاحا للمستخدم أيضاً إمكانية الضغط على هاتفه مقابل جهاز استقبال بطاقات الائتمان اللاتلامسي، مما يمكنه من الدفع الفوري، وبالتالي نرى أن الهاتف أصبح يستخدم بدلاً من البطاقة.

وأدى نجاح تقنية أبل إلى دفع شركات أخرى لدخول هذا المجال والمنافسة فيه، فأصدرت شركات مثل غوغل وسامسونغ تطبيقات الدفع الخاصة بها عن طريق الهاتف.

فوائد الدفع عبر الهاتف

الفائدة الأبرز من الدفع عبر الهاتف هي التخلص من المحفظة العادية، لأن عدم استخدام النقود وإخراجها من الجيب أو المحفظة وانتظار استرجاع الباقي يوفر الوقت. كما تعتبر هذه الطريقة أيضاً آمنة أكثر بما أنك لا تحمل نقوداً أو محفظة قابلة للسرقة.

بطاقات يأخذ الهاتف مكانها

ليست بطاقات الدفع والائتمان فقط ما سيتم الاستغناء عنها، بل كذلك بطاقات الفنادق التي تعطى للنزيل بمثابة مفتاح للغرفة أو المصعد أو المناطق الأخرى المغلقة.

ونشر موقع MacRumors تقريراً في يناير الماضي عن توفر إمكانية إضافة بطاقات مفاتيح الغرف الفندقية إلى تطبيق المحفظة Wallet في نظامي التشغيل iOS 15 وكذلك watchOS 8 المتوفران على هواتف آيفون وساعات أبل.

وتعمل هذه الخاصية ببساطة عن طريق الضغط على الهاتف أو الساعة أثناء وضعها مقابل قارئة البطاقات، وبالتالي ستصبح باستطاعة مستخدم آيفون أو ساعة أبل الاستغناء عن البطاقة البلاستيكية التقليدية التي يفتح بها باب غرفته أو يشغل المصعد داخل الفنادق.

أول فندق

وأصبح فندق حياة الشهر الماضي أول فندق يعتمد هذه الخاصية في ستة مواقع في الولايات المتحدة. وباستخدام تطبيق Hyatt الخاص بالفندق، يستطيع النزلاء إضافة مفتاح الغرف إلى تطبيق المحفظة Wallet بعد إكمال عملية الحجز، وسيتم إبلاغهم عند حلول موعد دخولهم الفندق. وحالما يصل النزيل إلى الفندق ويسجل دخوله وتصبح الغرفة جاهزة لاستخدامه، سيتم تفعيل مفتاح غرفته في تطبيق المحفظة وسيصبح قابلاً للاستخدام فوراً، حيث سيظهر رقم غرفة النزيل ومدة الحجز داخل التطبيق.

يذكر أن شركة أبل أعلنت مؤخراً أنها ستسمح لمستخدمي آيفون بتلقي الدفعات من بطاقات الائتمان، أي أن الهاتف سيأخذ مكان جهاز استلام الدفعات من البطاقة الموجود في المتاجر، ولكن هذه الخدمة لن تتوفر إلا في الولايات المتحدة هذا العام، وسنرى ما إذا كانت أبل ستنشرها في بقية دول العالم لاحقاً.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

تيك توك تطرح خدمة جديدة تثير المخاوف

سفاري نت – متابعات يثير تطبيق “تيك توك لايت” TikTok Lite الجديد قلق الاتحاد الأوروبي وفرنسا، …