تعرف على المسموح والممنوع للحامل خلال السفر

سفاري نت – متابعات

هناك العديد من الأمور المسموحةوالممنوعة أثناء السفر للمرأة الحامل، والتي يمكن رصدها في عدد من النقاط للالتزام بها حفاظاً على سلامة الحامل خلال الرحلة السياحية نقلا عن موقع سيدتي نت.

حالات الحمل والسفر عالية الخطورة

ينصح النساء الحوامل اللواتي يعانين من مضاعفات بعدم السفر، والتي يمكن أن تتضمن التالي:
مشاكل في عنق الرحم، والتي يكون من أهمها قصور عنق الرحم والنزيف.
سكر الحمل سواء في الماضي أو الحاضر، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم في الماضي أو الحاضر.
تسمم الحمل وهو عبارة عن حالة سامة تحدث أحيانًا أثناء الحمل في الماضي أو الحاضر.
تشوهات المشيمة سواء كانت تعاني المرأة منه في الماضي أو الحاضر بالإضافة إلى الإجهاض السابق.
الولادة المبكرة.

تحذيرات تطعيمات السفر للنساء الحوامل

يحتاج المسافرون في معظم الدول النامية إلى التحصين ضد أمراض مثل التيفوئيد، لذا فأن معظم اللقاحات تكون خطيرة على الأطفال الذين لم يولدوا لذا فمن الضروري التأكد من سلامتها على النساء الحوامل.
يمكن السماح بأخذ لقاح الأنفلونزا والذي يمكن إعطائه بأمان أثناء الحمل، ويوصى به بشدة لجميع النساء الحوامل لأن الأنفلونزا أثناء الحمل يمكن أن تكون مرضًا خطيرًا للغاية، وبشكل عام يجب تجنب جميع لقاحات الفيروسات الحية كالنكاف والحصبة أثناء الحمل.
قد يتم إعطاء بعض اللقاحات مثل لقاحات الحمى الصفراء بحذر بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لذا فمن الضروري استشارة الطبيب أولًا، ومن الأفضل أن تؤجل المرأة الحامل السفر إلى الدول النامية لبعد ولادة الأطفال.
السفر وخطر الإصابة بالملاريا أثناء الحمل
الملاريا هي عدوى تنقلها أنواع معينة من البعوض، والتي تُعرض المرأة الحامل المصابة بالملاريا لخطر الإجهاض والولادة المبكرة وولادة جنين ميت، كما تعتبر بعض الأدوية المضادة للملاريا مثل الكلوروكين آمنة أثناء الحمل، بينما البعض الآخر مثل الدوكسيسيكلين يحتمل أن يكون ضارًا بالجنين من الأفضل تجنب النساء الحوامل السفر إلى المناطق التي توجد بها الملاريا.

مخاطر السفر لمسافات طويلة أثناء الحمل

تزيد فترات عدم الحركة الطويلة أثناء السفر بالسيارة أو الحافة والسكك الحديدية، لذا يكون المسافر عُرضة للإصابة بخطر الجلطات في الأوردة العميقة للساق وبالتالي قد يتسبب في انتشار الجلطات بالجسم والتي قد تصل إلى الرئتين.
التعرض للحرارة والشمس أثناء الحمل

في حالة السفر في جو حار

يفضل حمل زجاجة ماء وتناول الماء بشكل متكرر، بالإضافة إلى ضرورة البقاء في الظل أو بالداخل في فترات اليوم الأشد حرارة.
ينصح بضرورة حماية البشرة وارتداء الملابس الفضفاضة وقبعة وواقي من الشمس، بالإضافة إلى تجنب التسرع أو الإرهاق من خلال تخطيط الأنشطة ومنح متسعًا من الوقت.
توجد بعض الخطوات التي يكون لها دورًا مساهمًا في خفض درجة باستعمال مروحة، أو ووضع قطعة قماش مبللة باردة على الجبهة ومؤخرة الرقبة أو وضع ماء بارد على المعصمين.
تشير الدوخة أيضًا إلى انخفاض في نسبة السكر في الدم، لذا من المهم تناول وجبة خفيفة مثل الموز أو قطعة من الخبز المحمص في هذا التوقيت.

الأنشطة والحمل

ينصح بضرورة تجنب التزحلق على الماء، وذلك لأنه قد يؤدي إلى دفع الماء في منطقة المهبل.
يؤدي الغوص أيضًا إلى التغيرات في غازات الدم وبالتالي قد يتسبب ذلك في إضرار الطفل، كما أنه من المهم للغاية استشارة الطبيب الخاص قبل القيام بهذا النشاط للحماية من أي مضاعفات.
حمامات البخار وأحواض الاستحمام الساخنة قد تؤدي إلى رفع درجة حرارة الجسم إلى الإضرار بحالة الطفل.
ركوب الخيل قد يتسبب هذا النشاط في الإصابة بالعديد من المخاطر والتي يكون من أهمها حدوث انفصال في المشيمة عن طريق فصلها عن الرحم، بالإضافة إلى أن السقوط من قبل الحصان يتسبب في العديد من المخاطر العالية لصدمة الطفل أو في بعض الحالات قد تصل إلى الموت.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

نصائح على متن الطائرة تساعد طفلك على النوم

سفاري نت – متابعات تتوفر الكثير من النصائح التي تساعد في نوم الطفل أثناء اصطحابه على متن الطائرة، …