متحف المستقبل في دبي أيقونة عالمية للتطور التكنولوجي

دبي – سفاري نت

وصلت إمارة دبي إلى مراحل متقدمة من التطور في مجال العلم والتكنولوجيا على مستوى العالم، وذلك بفضل جهود المؤسسات الحكومية والخاصة الرامية إلى جعل دبي مدينة ذكية في السنوات القادمة، ولكن في ذات الوقت، وعلى صعيد آخر، حافظت الإمارة على هويتها الثقافية وتاريخها المشرّف منذ نشأتها إلى الآن! فإن كنت ترغب باستكشاف ذلك التاريخ الغني بالمعرفة والثقافة، يمكنك زيارة برواز دبي، أما هؤلاء الذين يضعون المستقبل المشرق لهذه الإمارة نصب أعينهم، فيمكنهم زيارة حي دبي للمستقبل، ومتحف المستقبل الذي سنتحدث عنه في مقال اليوم، حيث سنجيب عن أبرز الأسئلة المتعلقة به، بما فيها متى سيتم افتتاح متحف المستقبل وموقعه والكتابات التي على جدرانه!

نبذة عن متحف المستقبل في دبي


يتميز المتحف بتصميمه البيضاوي الفريد الذي يحاكي أهدافه الرامية إلى استضافة أحدث التطورات في مجال التكنولوجيا والتصاميم المعمارية، وبتكلفة إنشاء بلغت 500 مليون درهم إماراتي، كما ستتغير المعروضات داخله كل 6 أشهر، ليبقى بذلك متماشياً مع التغيرات التكنولوجية العالمية.

يعتبر متحف المستقبل من الداخل والخارج من أكثر المباني تطوراً في العالم، بدءاً من تصميمه الفريد وطابعه المختلف والمتجسد بروعة الخطوط العربية المنقوشة عليه، وصولاً إلى استخدم تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في عمليات الإنشاء.

سينظم متحف المستقبل، أو كما يطلق عليه متحف دبي الجديد، مجموعة من الدورات وورش العمل لمناقشة الأبحاث والإبداعات العلمية والتقنية واتجاهاتها وتطبيقاتها المستقبلية والعملية.

أهمية متحف دبي المستقبل


علاوةً على القيمة السياحية والثقافية التي يقدمها هذا المتحف الجديد في دبي، فإنه أيضاً سيكون محطة رئيسية لاستضافة المؤتمرات التقنية والعلمية الدولية، حيث تم تنظيم فعالية في المتحف تحت إشراف مؤسسة دبي للمستقبل، ضمن القمة العالمية للحكومات عام 2016.

هذا ويركز المتحف على مستقبل قطاع الروبوتات والذكاء الاصطناعي وتأثيرها على حياة الإنسان، كما ويوفّر المتحف لروّاده تجربة تفاعلية فريدة من نوعها تمكّنهم من إلقاء نظرة ثاقبة على مستقبل هذا القطاع.

أقسام متحف دبي للمستقبل
يوفر متحف المستقبل في دبي بيئة علمية مجهزة بأفضل الوسائل والأدوات لتحفيز الأشخاص على الابتكار وإيجاد حلولٍ للتحديات التي قد تواجه المدن الذكية المستقبلية، إذ يضم متحف الامارات الجديد مختبراتٍ للابتكار في العديد من المجالات، بما في ذلك الصحة والتعليم والمدن الذكية والطاقة والنقل، بالإضافة إلى مختبرات خاصة لاختبار الأفكار.

يضم متحف المستقبل دبي من الداخل منصة لاستعراض واختبار ابداعات الشركات التقنية الرائدة عالمياً، كما ينقسم المتحف إلى 3 أجزاء رئيسية تركز على ما يلي:

يركز القسم الأول على قطاع الروبوتات والذكاء الاصطناعي ومدى تأثيرها على تحسين القدرات الذهنية للإنسان
يسلط القسم الثاني الضوء على العلاقة بين الإنسان والروبوت، كرعاية الروبوتات لكبار السن
يتناول القسم الثالث كيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في عمليات الإدارة واتخاذ القرارات، بما في ذلك مدى الثقة في الذكاء الاصطناعي لإدارة الأموال
يعتبر متحف المستقبل في دبي فرصة لا تُعوض للراغبين بالتسجيل في مجموعة من البرامج التدريبية والتعليمية التي تنمي روح الابتكار لدى الشباب المبدعين في كافة المجالات.

يضم المتحف منطقة “فيتزانيا” التي تشمل مركزاً خاصاً لإجراء الفحوصات الطبية، علاوةً على شخصية الروبوت المعالج الذي سيعمل على تقديم نصائح هامة لتفادي الحوادث، عدا عن تقديمه العديد من الحلول للإصابات الناجمة عن هذه الحوادث.

تذاكر متحف المستقبل دبي


يوفر متحف المستقبل تذاكر مختلفة تناسب كافة الفئات العمرية، فإن كنت تبحث عن رسوم دخول متحف المستقبل في دبي، فإليك نبذة عن سعر تذاكر متحف المستقبل أو كما يُطلق عليه البعض اسم متحف شارع الشيخ زايد الجديد:

145 درهم إماراتي: الكبار والأطفال من 3 سنوات فما فوق
مجاناً: الأطفال دون 3 سنوات وأصحاب الهمم وكبار السن من 60 عاماً فما فوق
موقع متحف دبي الجديد


إن كنت تتساءل اين يقع متحف المستقبل في دبي، فهو يقع في قلب الإمارة، وتحديداً بالقرب من أبراج الإمارات في شارع الشيخ زايد، حيث يتمتع بموقع استراتيجي! لذا من المتوقع أن يكون من أهم الأماكن السياحية في دبي.

أوقات العمل
طُرح سؤال هل تم افتتاح متحف المستقبل دبي كثيراً في الأيام السابقة، والجواب نعم، حيث سيبدأ متحف دبي المستقبل باستقبال الزوار من تاريخ 23 فبراير 2022 بشكل يومي، علماً بأن آخر موعد للدخول هو ساعة واحدة قبل الإغلاق، وفيما يلي نظرة على أوقات العمل:

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

جواز السفر الإماراتي يتمكن من دخول 174 دولة بدون تأشيرة

سفاري نت – متابعات حقق جواز السفر الإماراتي ثلاث نقاط جديدة للتأشيرة الحرة في أقل …