تعرف على أهم نصائح السفر في شهر رمضان

سفاري نت – متابعات

يضطر البعض للسفر في شهر رمضان على الرغم من عدد ساعات الصيام الطويلة والتي قد تتزامن مع ساعات السفر. ومع اقتراب الشهر الكريم يمكن تقديم عدد من النصائح الهامة والضرورية حتى يشعر المسافر بالاستمتاع خلال الرحلة أثناء الصيام نقلا عن موقع سيدتي نت.

اختيار الوجهة السياحية الصحيحة

قد يكون الخيار الأسهل هو السفر إلى بلدان تضم عدد كبير من المسلمين، وبالتالي سيكون من الممتع تعلم تجربة رمضان في ثقافات مختلفة أخرى.
نظرًا لأن لديهم غالبية أو نسبة كبيرة من المسلمين سيكون هناك العديد من وسائل الراحة لتلبية الاحتياجات الخاصة برمضان مثل السحور وأماكن الصلاة ووجبة الإفطار وغير ذلك، مع إمكانية الأخذ في الاعتبار أنه لا يمكن للمسافر أن يقتصر تخطيطه فقط على اختيار وجهة سياحية ذات كثافة سكانية مسلمة عالية فقط، حيث أنه من الممكن مع التخطيط السليم زيارة أي بلد يريدها المسافر خلال رمضان.

خطة الجدول الزمني الخاص بالمسافر

يعد التخطيط المُسبق مفتاح كل الرحلات خاصًة إذا كان يشمل الصيام، لذا إذا كان المسافر في رحلة قصيرة، فمن الممكن محاولة اختيار موعد الرحلة بأن تكون بعد الإفطار والوصول قبل الفجر لتجنب الصيام أثناء التنقل، إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فمن الممكن التخطيط لتناول الإفطار أو السحور بعد الوصول.
قبل الرحلة، من الضروري البحث عن أماكن الإقامة القريبة من المجتمعات المسلمة أو المساجد، بالإضافة إلى ذلك ضرورة التأكد من استيعاب مكان الإقامة الطلبات الخاصة مثل الطعام الحلال، واحتياجات الإفطار والسحور، كما أنه من الضروري الالتزام بخط سير سهل ومرن لتجنب إرهاق والتعب أثناء السفر.

البحث عن المساجد والجاليات المسلمة

بصرف النظر عن أماكن الإقامة، توجد عادة مطاعم مملوكة للمسلمين أو مطاعم حلال بالقرب من المساجد التي تقدم الإفطار، وربما حتى السحور، كما أن معرفة مكان وجود المساجد أو البقاء بالقرب من المساجد يسهل أيضًا أداء الصلوات أثناء السفر، كما أنه من الممكن الأخذ في الاعتبار أن بعض المساجد قد تُقدم وجبات الإفطار أو السحور مجانًا.
ويمكن للمسافر مقابلة مسلمين محليين ومسلمين من جميع أنحاء العالم والتعرف على التنوع الذي يقدمه الإسلام عبر الثقافات المختلفة، وبالتالي يمكن القيام بالعديد من الأنشطة والطقوس الخاصة بشهر رمضان مع هؤلاء الأشخاص والاستمتاع بالأوقات معهم.

كن مستعدًا للإفطار والسحور

ينصح بضرورة التخطيط لوجبات السحور والإفطار بشكل مُسبق، حيث أن هذه الطريقة تضمن العثور على مطاعم صديقة للمسلمين وإيجاد وسيلة نقل للوصول إليها في الوقت المناسب قبل الإفطار أو تحضير الوجبات في الليلة السابقة للسحور إذا لم يتمكن المسافر من العثور على أي مطاعم مفتوحة خلال تلك الساعات.

اجعل احتياجاتك معروفة

في بعض الأحيان كل ما على المسافر فعله هو معرفة الاحتياجات وجعلها معروفة للآخرين، حيث من المهم أن يعلم الفندق والمرشد السياحي والمضيفات وغيرهم بأن المسافر صائم وأنه سيحتاج إلى تناول الطعام في وقت معين، وبالتالي فأنه من الممكن أن يقوم أحد الأشخاص في هذا التوقيت بمساعدة المسافر بأي طريقة في حالة إذا سنحت الفرصة له لفعل ذلك.

التطوع

يمكن للمسافر عيش تجربة فريدة من نوعها من خلال القيام ببعض أعمال الخير إذا سنحت له الفرصة للقيام بذلك خاصًة أنه في شهر رمضان المليء بالخيرات، وذلك من خلال التبرع ببعض الأموال، أو الانضمام إلى مجموعة محلية لطهي وجبة الإفطار للمحتاجين وذلك يتم في حالة وجود متسع من الوقت لدى المسافر خلال الرحلة.

الخطط البديلة

يفضل أن يكون المسافر لديه خطط بديلة خلال الرحلة وعدم فقدان الشغف بالرحلة السياحية في حالة فشل سير الخطط المحددة للسفر، وذلك كتأخر رحلة الطيران أو القطار، أو فقدان الأمتعة، أو الضياع أثناء استكشاف المدينة، يمكن في هذا التوقيت الاحتفاظ بالماء وبعض الوجبات الخفيفة في حالة حدوث طارئ مثل هذه المواقف من أجل الإفطار أو السحور دون أن يشعر المسافر بحالة من القلق.

استخدام تطبيقات رمضان

تتوفر على أجهزة الهاتف المحمول الكثير من التطبيقات المتعلقة بشهر رمضان، والتي تلعب دورًا مساهمًا في تحديد ومعرفة أوقات الصلاة، ووقت الإفطار والسحور، واتجاه القبلة عندما يسافر الشخص إلى مناطق زمنية مختلفة، لذا فمن الضروري أن يتأكد المسافر في تنزيل مثل هذه التطبيقات لمساعدته خلال الرحلة، كما أن هناك عدد من التطبيقات الأخرى التي تعرض للمسافر المساجد القريبة أو المطاعم الصديقة للمسلمين.

احترام الثقافة المحلية للوجهة السياحية

في حالة السفر إلى بلد غير إسلامي، قد لا يفهم السكان المحليون أهمية رمضان والصيام للمسلمين، وفي هذا التوقيت قد يصر المرشدون السياحيون أو السكان على تجربة العديد من الفعاليات والأنشطة الخاصة بالثقافة المحلية والانضمام إلى الاحتفالات المختلفة، في هذا التوقيت تكون أفضل طريقة هو شرح لهم أهمية رمضان للمسلمين بالإضافة إلى إمكانية الطلب منهم بطريقة لطيفة استبعادك خاصًة إذا كانت هذه الاحتفالات غير مناسبة لشعائر الدين الإسلامي وشهر رمضان.

تجنب السفر قبل غروب الشمس مباشرة

في العديد من المدن يكون وقت غروب الشمس بمثابة ساعة الذروة حيث يصل الناس من وإلى العمل، حتى في الدول الإسلامية وبالتالي يسارع الناس لتناول الإفطار، لذا فمن الممكن التوجه في هذا التوقيت إلى منطقة المطعم واستكشاف الحي والسير إلى المطعم بالقرب من وقت الإفطار.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

طرق تنسيق زينة رمضان في زوايا المنزل

سفاري نت – متابعات تحلو زينة رمضان الجذّابة، والموزّعة في غرف عدة في المنزل، كغرفة المعيشة والمطبخ وركن …