ما هي التوقعات شركة تويتر بناءً على صفقة إيلون ماسك؟

سفاري نت – متابعات

حقق سعر سهم تويتر مكاسب بلغت نحو 27 % على مدار شهر أبريل الماضي متأثرة بتوجه الرئيس التنفيذي لشركة تسلا “إيلون ماسك” إلى الاستحواذ على الشركة، ويعتبر ماسك من أهم الشخصيات البارزة المستخدمة لمنصة وسائل التواصل الاجتماعي.

عرض ماسك قيمة 54.20 دولار لكل سهم لشبكة التواصل الاجتماعي وقد أعلن مجلس إدارة تويتر في 25 أبريل أنهم وافقوا على الصفقة، ويمثل هذا الرقم ارتفاع بنسبة 10 % على القيمة التي أغلق فيها السهم في 22 أبريل وارتفاع بنحو 38 % عن سعر الإغلاق في 1 أبريل، وذلك قبل أن يستحوذ ماسك في البداية على حصة في الشركة.

وقد كشف موقع تويتر عن التقرير الفصلي للأرباح خلال الربع الأول من هذا العام، وبلغت عائدات الربع الأول نحو 1.2 مليار دولار بأقل من توقعات الخبراء التي أشارت إلى 1.23 مليار دولار، لكن الشركة أبلغت عن 229 مليون مستخدم نشط يوميًا (mDAUs) مقارنة بالتوقعات البالغة 226.9 مليون.

ولكن ماذا يعني الاستحواذ بالنسبة لمستقبل الشركة؟، فيما يلي نستكشف السؤال وسنلقي نظرة على آخر أخبار وتحليلات سهم تويتر.

هوامش الربح لتويتر تتراجع ونمو قوي في عدد المستخدمين

أعلنت شركة تويتر عن تقريرها الفصلي للأرباح خلال الربع الأول 2022، وارتفعت عائدات تويتر خلال الربع الأول نحو 1.2 مليار دولار بارتفاع بنحو 16% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي، وبلغ إجمالي تكاليف الشركة ونفقاتها 1.33 مليار دولار بارتفاع بنحو 35 % مقارنة بالعام الماضي لخسارة تشغيلية قدرها 128 مليون دولار وهامش تشغيلي 11%، وذلك بالمقارنة مع دخل تشغيلي بلغ 52 مليون دولار أو 5% قبل عام.

بلغ إجمالي الدخل الصافي لتويتر 513 مليون دولار بهامش صافٍ قدره 43% وأرباح السهم المخففة (EPS) بنحو 0.61 دولار، يتضمن ذلك مكسبًا قدره 970 مليون دولار من بيع MoPub، سجلت الشركة صافي دخل قدره 68 مليون دولار وهامش صافي بنسبة 7% وعائد السهم المخفف 0.08 دولار في الربع الأول من العام الماضي.

منذ عام 2017 كان سعر سهم تويتر التاريخي في اتجاه تصاعدي في سوق تداول الأسهم العالمية حتى بلغ ذروته عند أعلى مستوى له على الإطلاق عند 77.63 دولار للسهم والتي سجلها في 1 مارس 2021، ومنذ ذلك الحين عانى سعر السهم من الخسائر ليهبط إلى أدني مستوي له منذ يوليو 2020 في فبراير 2022 عند 31.30 دولار، يعود الاتجاه الهبوطي لسهم تويتر في بداية العام إلى مخاوف المستثمرين المتزايدة حول كيفية قيام الشركة بزيادة الإيرادات من ملايين المستخدمين، كما زاد من الاتجاه الهبوطي عمليات البيع الأوسع التي شهدتها أسهم التكنولوجيا منذ بداية 2022 حتى الآن.

كيف استحوذ ماسك على تويتر؟

في البداية استحوذ “إيلون ماسك” على حصة بنسبة 9.2 % في تويتر والتي تم الإعلان عنها في 4 أبريل ليصبح ماسك واحد من أكبر مساهميها، حيث قام بشراء 73.5 مليون سهم بسعر 39.31 دولار للسهم لتصبح قيمة حصته في تويتر حوالي 2.89 مليار دولار، في 31 مارس أظهر تقرير قدمته شركة Vanguard العملاقة لإدارة الصناديق لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) أنها أكبر مساهم في شركة تويتر بحصة تبلغ نسبتها 10.29%.

في 13 أبريل قدم ماسك عرض استحواذ كامل على تويتر بقيمة 54.20 دولار للسهم باستخدام مزيج من الديون وحقوق الملكية، وفقًا لإيداع لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات، وكان رد فعل مجلس إدارة الشركة في 15 أبريل باستراتيجية “الحبة السامة” وهي استراتيجية دفاعية لجعل الشركة أقل جاذبية لعرض استحواذ عدائي.

الحبة السامة هي خطة لحقوق المساهمين تمنح المساهمين الحاليين للشركة الحق في شراء أسهم جديدة بسعر مخفض مما يعمل على إضعاف مصلحة ملكية الطرف المعادي وإحباط استحواذهم، كان من الممكن أن يسمح تويتر للمساهمين بشراء الأسهم إذا استحوذ ماسك على حصة بنسبة 15 %، حيث أن أكثر من 15 % من شأنه أن يمنحه السيطرة على الشركة.

واجه ماسك شرط استراتيجية “الحبة السامة” من خلال تقديم عرض للمساهمين مباشرة لكي يقوموا بمناقصة أسهمهم على الرغم من معارضة مجلس الإدارة، بعد ذلك وافق المجلس على العطاء لأنه “سيقدم علاوة نقدية كبيرة” للمساهمين، وفقًا لإعلان 25 أبريل.

أشار أحد خبراء السوق في تحليل سهم تويتر: “بينما لم يتم توضيح نوايا إيلون ماسك وراء هذه الخطوة، إلا أنه بات من الواضح أنه يرى حافزًا ماليًا واستراتيجيًا لامتلاك مثل هذا الأصل، لقد فكر ماسك في بدء منصته الخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي قبل بضعة أسابيع، وبالتالي أصبح أكبر مساهم في منصة مبدعة وعالمية راسخة على نطاق واسع يمنحه ذلك على الفور، وعلى الأرجح بتكلفة أرخص من الاضطرار إلى بنائه من الصفر.

كما أشار المحللون إلى أن ماسك اشترى في الشركة في وقت انخفض فيه السهم بنحو 40% عن فترة الـ 12 شهر اللاحقة أي بنحو خمسة أضعاف تقديرات الإيرادات.

توقعات سهم تويتر: ما هو مستقبل تويتر؟

في إعلان الشركة في 25 أبريل قالت أنه عند اكتمال الصفقة في وقت لاحق من هذا العام “سيصبح تويتر شركة خاصة”، وبمجرد أن يصبح سهم تويتر خاصًا سيتم حذف الأسهم من بورصة نيويورك (NYSE) ولن يتم تداول أسهمها علنًا من قبل المستثمرين المؤسسيين والأفراد.

يقول العديد من المحللين أن ماسك سيجري الكثير من التغييرات على النظام الأساسي والذي لن يحتاج بعد الآن موافقة المساهمين أو يصبح خاضعًا للمخاوف بشأن التأثير على سعر السهم.

والأهم من ذلك، نعتقد أن الدافع الأساسي لهذا الاستثمار هو رغبة إيلون ماسك في إعادة تشكيل النظام الأساسي وجعله أكثر انفتاحًا مع عدد أقل من ضوابط الوسيط، وأشار محللون إلى أن القدرة على إعادة تشكيل هذه المنصة المهمة ستمنحه أيضًا أداة قوية للتأثير.

هل سيرتفع سهم تويتر أم ينخفض؟

قبل حذف تويتر من سوق الأسهم، كيف يتوقع أداء سعر السهم؟ من المرجح أن يكون أداء سهم تويتر مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بالاستحواذ وسيبقى قليلاً من مستواه الحالي.

بعد الإعلان في 25 أبريل رفع المحللون توقعاتهم لسعر السهم ليصل إلى 54.20 دولار من 39 دولار، بينما كانوا آخرين متفائلين في توقعاتها لسهم تويتر لعام 2025، حيث أشارت توقعاتهم إلى أن سعر السهم قد يتجاوز أعلى مستوى سابق له على الإطلاق ويصل إلى 78.41 دولار في أكتوبر 2025، التوقعات طويلة المدى حتى عام 2030 لن تكون ذات صلة على افتراض أن الشركة أصبحت خاصة.

ما مدى ارتفاع سهم تويتر في عام 2022؟

سيتم تحديد سعر سهم تويتر للفترة المتبقية من عام 2022 من خلال استكمال عملية الاستحواذ التي يقوم بها إيلون ماسك، والتي تم قبولها من قبل مجلس إدارة تويتر ولكنها تخضع لموافقة الجهات التنظيمية الأمريكية والمساهمين.

من يملك أسهم تويتر؟

يعد “إيلون ماسك” حاليًا أحد أكبر المساهمين في تويتر، إلى جانب مديري الاستثمار بما في ذلك Vanguard Group و Morgan Stanley و Blackrock و State Street، ويتوقع ماسك إتمام عملية الاستحواذ على الشركة من مساهميها الحاليين وإتاحة ملكية الشركة بحلول نهاية عام 2022.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

هاتف HONOR 200 Lite الأول من نوعه في فئته يقدم ثورة في تجربة المستخدمة مدعومة بالذكاء الاصطناعي من خلال Magic Portal

سفاري نت – متابعات أعلنت HONOR العلامة التجارية الرائدة في مجال التكنولوجيا عالمياً عن بدء …