بريطانيا تعفي مواطني الإمارات من تأشيرة الدخول لأراضيها

سفاري نت – متابعات

يحصل مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي، والتي تشمل دولة الإمارات، على حق الوصول إلى نظام تصريح السفر الإلكتروني في بريطانيا عند إطلاقه العام المقبل، والذي صُمِّم من أجل المسافرين الذين يزورون المملكة المتحدة أو يمرون عبرها والذين لا يحتاجون إلى تأشيرة من أجل إقامة قصيرة، وفقاً لمسؤولين في لندن.

وبحسب مقالة نشرها موقع «ذا ناشونال نيوز» البريطاني، ليس على المسافرين الإماراتيين حالياً سوى التقدُّم بطلب للحصول على تأشيرة زائر أساسية أو الحصول على إعفاء إلكتروني، كما أنَّ المملكة المتحدة ستضمن وصول مواطني دول مجلس التعاون الخليجي إلى النظام في بداية عام 2023، ما يسهل سفر رجال الأعمال والسياح.

يذكر أنَه يمكن للمواطنين الإماراتيين الآن الوصول دون تأشيرة إلى 172 دولة، حيث يحتل جواز السفر الإماراتي مرتبة عالية في تصنيفات التنقل العالمية.

كما وقَّعت الإمارات العربية المتحدة والاتحاد الأوروبي اتفاقيةَ إعفاء من تأشيرة منطقة شنغن عام 2015، والتي سمحت لمواطني الإمارات بالسفر عبر دول شنغن و8 دول أخرى دون التقدم بطلب للحصول على تأشيرات.

ويتوقع المسؤولون البريطانيون أنَّه عند إطلاق مشروع الحدود الرقمية الجديد سيتعامل النظام مع 30 مليون دخول وخروج كل عام، ما يوفر للبلاد لأول مرة نظام تعقُّبٍ شاملاً لمن يغادر المملكة المتحدة ويدخل إليها.

ويأمل المسؤولون أن تصل روابط السفر الثنائية بين الإمارات والمملكة المتحدة مرة أخرى إلى ما يزيد على 400 رحلة في الأسبوع، حيث يوجد نحو 3000 طالب إماراتي يلتحقون بالمؤسسات التعليمية في المملكة المتحدة.

يُشار إلى أنَّ المملكة العربية السعودية والبحرين انضمتا إلى دول مجلس التعاون الخليجي التي تتمتع بالوصول إلى حالة الإعفاء الإلكتروني من تأشيرة السفر إلى المملكة المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر، حيث كان الإعلان بمثابة تمهيد الطريق للانتقال إلى نظام تصريحات السفر الإلكتروني عام 2023.

وتعمل حكومة بريطانيا على تعديل القوانين لضمان فحص تصريحات المسافرين من قبل شركات الطيران وتأكيدها قبل السفر إلى المملكة المتحدة.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

تعرف على الجواز السياحي البحريني الجديد

سفاري نت – متابعات أطلقت مملكة البحرين ميزة جديدة لزوارها من السياح، وذلك من خلال …