كيف توفر استهلاك البنزين في السيارة الأوتوماتيك

سفاري نت – متابعات

مع ارتفاع أسعار الوقود والظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم، يُحتم ذلك علينا التقليل من حجم النفقات، وإحدى هذه النفقات هي مصروفات البنزين، إلى جانب اقتنائك لوسائل الراحة، ولامتلاك وقيادة سيارة أوتوماتيكية، يجب أن تكون مجهزاً بشكل أساسي بالمعلومات التي ستساعدك على توفير الوقود أثناء قيادة سيارتك.. إذا كنت تريد توفير الوقود أثناء قيادة سيارتك ذات ناقل الحركة الاتوماتيكي.

توفير البنزين في السيارة الأوتوماتيك

– الحفاظ على تبديل الزيت بصفة دورية ومستمرة؛ حيث إن الزيت الرخو يتسبب في استهلاك السيارة لبنزين أكثر.

– عدم السير في الطرق والشوارع الرملية أو غير الممهدة، والممتلئة بالطمي؛ حيث يتسبب ذلك في مقاومة أكثر، ينتج عنها استخدام معدل بنزين أكثر.

– التأكد من ضبط ضغط الإطارات؛ حيث إن الإطارات التي لا تحتوي على ضغط مناسب من الهواء، تتسبب في استعمال نسبة أعلى من الوقود.

– عدم تحميل السيارة بعبء وحمولات زائدة من دون فائدة.

– عدم تسخين السيارة لفترات كبيرة؛ حيث إن تسخين السيارة لفترة طويلة من الوقت من دون الحاجة لذلك، يرفع من استهلاك السيارة للبنزين.

– عدم الضغط على فرامل السيارة بشكل مستمر؛ حيث إن الضغط على فرامل السيارة، سيزيد من قوة المقاومة.

– تجنب السير في الطرق المزدحمة والممتلئة بالإشارات المرورية.

– عدم تشغيل التكييف إلا عند الضرورة؛ حيث يمكن فتح نوافذ السيارة بدلاً من استخدام التكييف؛ حيث يتسبب في استهلاك بنزين أكثر بمعدل 15%.

– عدم الإسراع بطريقة مفاجئة، وكذلك أيضاً ابتعد عن الوقوف بشكل مفاجئ؛ لأن ذلك يتسبب في استهلاك نسبة أكبر من الوقود.

– اختيار الوقت المناسب لتفويل السيارة، وهو عند الصباح؛ حيث تكون كثافة الوقود مرتفعة.

وكذلك أيضاً، لا تملأ خزان البنزين لآخره؛ حتى تتم عملية احتراق الوقود بكفاءة.

– تجنب تشغيل محرك السيارة في الاختناقات والإشارات المرورية؛ لأن ذلك يساهم في استهلاك نسبة عالية من البنزين تصل إلى 13%.

– اختيار الوقت المناسب للقيام بالمشاوير؛ حيث يجب عليك الابتعاد عن وقت الذروة والأوقات التي تكون فيها الشوارع مزدحمة.

– عند القيام بشراء سيارة، يجب أن تضع في اعتبارك: ما مدى استهلاك السيارة من البنزين؛ فالسيارات ذات المحرك الكبير، تستهلك كمية أكبر من البنزين.

– ضرورة تنظيف شمعات الإشعال، وكذلك أيضاً مصفى الهواء؛ حيث إن ذلك من شأنه توفير معدل استهلاك البنزين بمعدل 10%.

– تجنب استعمال مكبرات الصوت في السيارة، وغيرها من الأجهزة التي تستنزف الوقود.

* تقليل استهلاك البنزين للسيارة الأوتوماتيك؟

– حافظ على قوة دافعة ثابتة

هذا أمر منطقي تقريباً، ولكن له سبب علمي كبير؛ لذلك أيضاً؛ وفقاً لأحد قوانين نيوتن للحركة؛ فإن الجسم المتحرك يظل في حالة حركة ما لم تؤثر عليه قوة خارجية. كلما كان الزخم أكثر ثباتاً، زادت المسافة التي ستقطعها السيارة من دون استهلاك وقود إضافي، وبالتالي توفير المزيد من الوقود في المقابل!

– لا تضغط باستمرار على الفرامل

يجب تجنب القيام بذلك بأي ثمن، بِغض النظر عن مدى خفة ضغطك على الفرامل. عندما تضغط باستمرار على الفرامل، تتعرض السيارة لسحب مستمر يؤدي إلى الكثير من الاحتكاك غير الضروري، وفي النهاية خسارة كبيرة للوقود، وأيضاً إذا واصلت القيام بذلك؛ فسوف تقتل أيضاً جودة مكابحك لاستخدامها في خياطة الجروح.

– تأكد من نفخ إطارات السيارة بشكل صحيح

إن إطارات سيارتك هي الجزء الوحيد الذي يتلامس بالفعل مع الطريق، إذا لم يتم نفخ إطارات سيارتك بشكل صحيح، يؤدي عدم نفخ إطاراتك بشكل صحيح أيضاً إلى سحب سيارتك واستهلاك وقود أكثر مما تحتاج إليه.. إذا كنت تريد أن تكون سيارتك ذات ناقل الحركة الأوتوماتيكي فعالة في استهلاك الوقود؛ فيجب عليك التأكد من أن جميع إطارات سيارتك قد تم نفخها بالطريقة الصحيحة.

– حاول شراء الوقود صباحاً

هذا ذكي، كما تعلم من الدراسة حول هذا الموضوع في المدرسة، تميل السوائل إلى التوسع عندما تكون ساخنة؛ لهذا السبب، تأكد من أنك تقوم دائماً بملء الغاز في سيارتك عندما يكون الجو أكثر برودة، ويفضل أن يكون ذلك في الصباح أو في المساء.

– احذر من الطرق غير المستوية

من المرجح أن تنزلق سيارتك على الأسطح المبللة وغير الاحتكاكية، وفي كل مرة تفقد فيها سيارتُك السيطرة، ينتهي بك الأمر إلى خسارة الأميال على وقودك؛ مما يعني أنك تستهلك وقوداً أكثر مما هو مطلوب، يجب أن تكون حريصاً جداً بشأن المكان الذي تختار قيادة سيارتك فيه؛ لأنك لن تهدر الوقود فحسب؛ بل قد تتعرض أيضاً لإصابة خطيرة أثناء قيادة سيارتك في مثل هذه التضاريس الصعبة.

– حافظ على سيارتك

كلما كنت حريصاً في الحفاظ على جودة سيارتك، كانت كفاءة استهلاك الوقود أفضل، إذا قمت بفحص سيارتك بانتظام، وقمت بإزالة أية مشاكل في مهدها وحلها؛ فمن المعروف أنه يحسّن كفاءة استهلاك الوقود للسيارة بنسبة 10 في المائة تقريباً.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

نيسان نيسمو تعلن عن إصدارها الشهير Z الملقبة GT4 لتخوض سباقاتها في 2023

سفاري نت – متابعات استمرارًا لقصة وأسطورة السيارة الرياضية الشهيرة، كشفت شركة نيسان موتورز المحدودة وشركة …