يوتيوب شورتس تنافس تيك توك على صناع المحتوى

سفاري نت – متابعات

قال موقع غيز تشاينا إن منصة يوتيوب ستحقق الربح من مقاطع الفيديو القصيرة شورتس، حيث ستسمح للملايين من صُنّاع المحتوى بجني المال من خلال تلك الخدمة لمنافسة تيك توك على صُنّاع المحتوى في مجال مقاطع الفيديو القصيرة. وتعتبر يوتيوب أقدم منصة تواصل اجتماعي في مجال الفيديو، وقد سبقت بقية المنصات بسنوات، لذلك ستقاتل بشراسة كي تحافظ على مكانتها، حسبما قال التقرير الذي نشره الموقع المذكور نقلا عن موقع الرؤية.

وستبدأ شورتس بإظهار الإعلانات التجارية التي ستكون مصدر أرباح صُنّاع المحتوى، وذلك اعتباراً من العام القادم 2023. وستنضم شورتس إلى برنامج شركاء يوتيوب، وبالتالي عندما يكون صُنّاع المحتوي مؤهلين، يمكنهم جني المال من الإعلانات المعروضة على شورتس. أمّا صناع المحتوى غير المؤهلين، فسيظلون يجنون المال من خلال الإكراميات والاشتراكات والمبيعات. بعبارة أُخرى، ستكون هناك خيارات ربح كافية تساعد صُنّاع المحتوى على تحقيق الأرباح.

وأطلقت يوتيوب شورتس قبل 18 شهراً، لكن يوتيوب لم تبدأ بالحديث عن مشروع الربح طويل الأمد إلا قبل عام. لكن هذا ليس مفاجئاً؛ لأن شورتس تتقدم بسرعة. وتقدم الخدمة 30 مليار مشاهدة يومياً، ويشاهدها 1.5 مليار مستخدم كل شهر. ويمكن القول إن شورتس عبارة عن نسخة من تيك توك، لكن هناك فرقاً حقيقياً بين المنصتين، حيث تعتمد تيك توك على الثقافات، بينما تعتمد يوتيوب على الإيراد.وتحقق يوتيوب الكثير من الإيرادات من خلال الإعلانات، وتحتفظ يوتيوب بنسبة 45% من إيرادات الإعلانات، بينما تعطي صُنّاع المحتوى 55% من تلك الإيرادات.

وقال التقرير إن الأمر سيكون مختلفاً في شورتس، حيث ستحتفظ يوتيوب بنسبة 55% وستعطي صُنّاع المحتوى 45%.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

تيك توك  Ad Awards تحتفي بالتميز الإبداعي على المنصة في الشرق الأوسط وتركيا وجنوب أفريقيا وباكستان

سفاري نت – متابعات  أعلنت تيك توك عن إطلاق برنامج Ad Awards وهو الأول من نوعه في …