تعرف على سبب طلب طاقم الطائرة تفعيل “وضع الطيران” في أثناء السفر

سفاري نت – متابعات

يُفرض على المسافرين عادةً بعض التعليمات الخاصة بالأمان والسلامة، مثل إعادة المقاعد إلى الوراء، وطيّ الطاولات ووضع أي أجهزة كهربائية في وضع الطيران، ولكن هل تعرف سبب تفعيل “وضع الطيران” في الهواتف نقلا عن موقع سيدتي نت؟

ومن المعروف أن كل هاتف يأتي مزودًا بخيار وضع الطائرة لإيقاف تشغيل بيانات الجوال والواي فاي على الفور، ويُعتقد عمومًا أن هذا قد يكون للحد من أي تداخل مع الأجهزة الإلكترونية الموجودة على متن الطائرة، ومع ذلك، هذه ليست هي الحقيقة الكاملة.

تعتمد تقنية الملاحة والاتصالات المستخدمة في صناعة الطيران على الترددات الراديوية، وقد أظهرت بعض الأبحاث أن هواتفنا (أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الأجهزة اللوحية) يمكنها إرسال إشارة ضمن نفس نطاق التردد مثل أنظمة الطائرات الخاصة.

وفي عام 1992، أنتجت هيئة الطيران الفيدرالية الأمريكية مع شركة بوينج دراسة مستقلة تظهر أن استخدام الإلكترونيات لا يحدث أي تداخل أثناء المراحل غير الحرجة من الرحلة، أي ليس الإقلاع أو الهبوط، وعلى الرغم من ذلك، تواصل شركات الطيران والمنظمون الإصرار على وضع هواتفنا في وضع الطيران أثناء الرحلة.

قال دوج دروري، أستاذ الطيران بجامعة أستراليا، إن إحدى المشاكل تكمن في شيء قد لا تتوقعه، وهو التداخل الأرضي، حيث ترتبط الشبكات اللاسلكية بسلسلة من الأبراج، يمكن أن تصبح الشبكات مثقلة بالأعباء إذا كان الركاب الذين يحلقون فوق هذه الشبكات الأرضية يستخدمون جميعًا هواتفهم.

وأضاف “بلغ عدد الركاب الذين سافروا في عام 2021 أكثر من 2.2 مليار، وهذا نصف ما كان عليه عدد الركاب لعام 2019. قد يكون للشركات اللاسلكية وجهة نظر هنا”.

وعلى ذكر شبكات المحمول، فإن التغيير الأكبر في السنوات الأخيرة لهذا المجال هو الانتقال إلى معيار جديد، حيث تسببت شبكات الجيل الخامس اللاسلكية الحالية، التي تعمل على نقل البيانات بسرعة أعلى، في قلق الكثيرين في صناعة الطيران.

يعد عرض النطاق الترددي للترددات اللاسلكية محدودًا، ومع ذلك، ما زال هناك بعض المحاولات لإضافة المزيد من الأجهزة الجديدة إليه، كما أن صناعة الطيران تشير إلى أن طيف النطاق الترددي للشبكة اللاسلكية 5G قريب بشكل ملحوظ من طيف النطاق الترددي للطيران، مما قد يتسبب في حدوث تداخل مع أنظمة الملاحة بالقرب من المطارات التي تساعد على هبوط الطائرة.

وأعرب مشغلو المطارات في أستراليا والولايات المتحدة عن مخاوف تتعلق بسلامة الطيران مرتبطة بإطلاق 5G، ولكن يبدو أنه تم طرحه دون مثل هذه المشاكل في الاتحاد الأوروبي، وفي كلتا الحالتين، من الحكمة الحد من استخدام الهاتف المحمول على الطائرات بينما يتم حل المشكلات المتعلقة بشبكة الجيل الخامس.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

مطار لندن سيتي يسمح بحمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والسوائل اعتبارا من أبريل المقبل

سفاري نت – متابعات  سيصبح بإمكان الركاب المسافرين عبر مطار لندن سيتي حمل أجهزة الكمبيوتر …