قطر للسياحة تكشف عن أشهر ثلاثة معالم تستقطب الزوار القادمين من المملكة

قطر – سفاري نت

تمثل قطر وجهة سياحية شهيرة لدى زوارها القادمين من المملكة العربية السعودية، وذلك بفضل القيم الثقافية والتقاليد المشتركة التي تجمع بين البلدين وكذلك القرب الجغرافي الشديد وتعدد التجارب الترفيهية التي توفرها قطر لزوارها. وتشير أحدث الإحصائيات إلى الإقبال المتزايد للزوار القادمون من المملكة العربية السعودية لدولة قطر.   

وغالباً ما يميل الزوار القادمون من السعودية لمعالم الجذب ذات الطابع الثقافي في قطر، حيث تشير البيانات الصادرة عن قطر للسياحة إلى أن المواقع الأكثر جذباً للسياح القادمين من المملكة هي الحي الثقافي كتارا بتنوعه وسوق واقف بطابعه التراثي المميز ومنطقة مشيرب قلب الدوحة بحيويتها المعهودة.  

وسواء أراد الزائر استكشاف سوق التوابل في سوق واقف أو زيارة أحد مساجد كتارا الشهيرة بزخرفتها الرائعة، تقدم قطر للسياحة مجموعة من النصائح المفيدة لزوارها حتى يمكنهم تحقيق أفضل تجربة سياحية ممكنة خلال زيارتهم للمعالم الثلاثة الشهيرة.  

وقالت السيدة هيا النعيمي، رئيس قسم الترويج بالإنابة في قطر للسياحة: “بفضل كرم الضيافة القطرية والأجواء المناسبة لجميع أفراد العائلة، تواصل قطر تعزيز مكانتها كوجهة سياحية جاذبة للزوار القادمين من دول الجوار الشقيقة وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية. ويسعدنا أن نرى زاوار يعبرون عن إعجابهم بالتوازن الرائع الذي تحققه قطر بين الأصالة والحداثة، وتستهويهم تلك الوجهات التي تقدم مزيجاً رائعاً من العروض في مكان واحد”. 

الحي الثقافي كتارا 

تعتبر كتارا هي الوجهة المختارة في كل ما يتعلق بالفن والثقافة والمأكولات في الدوحة. وبداية من الطبيعة الخضراء التي تتميز بها تلالها وصولاً إلى منشآتها ذات التصاميم المعمارية المميزة، نستعرض فيما يلي أفضل ما تقدمه كتارا لزائريها: 

تصاميم معمارية رائعة 

ساهم معماريون كبار في تطوير المباني المدهشة التي تضمها كتارا، بداية بجامع كتارا الذي يتميز بأعمال البلاط الفارسي والتركي وأعمال الطلاء المزودة بظلال تجمع بين اللونين الأزرق والذهبي. وقد صممته المهندسة المعمارية التركية الشهيرة زينب فاضل أوغلو، التي يُقال إنها أول مهندسة معمارية تتخصص في تصميم المساجد. 

وهناك أيضاً المسجد الذهبي بكتارا وهو صرح فريد من نوعه يخطف الأبصار وقد تم تذهيبه بقطع بالغة الصغر من الذهب الذي طليت بها مئذنته ذات الطراز العثماني، مما يجعله يلمع ويتلألأ تحت ضوء شمس الدوحة. 

انغمس في عالم من الإبداع  

سوف يجد عشاق الفن والثقافة الكثير مما يمكنهم الاستمتاع به وذلك في العروض المسرحية والمعارض الفنية التي تضمها كتارا، مثل دار الأوبرا بكتارا التي تحتضن أوركسترا قطر الفيلهارمونية، وتمزج بين السمات العربية والأوربية. 

كما تضم المنطقة المسرح المكشوف المفتوح والذي يمثل جوهرة كتارا حيث تلتقي الهندسة المعمارية الرومانية بالفن العربي الإسلامي الخالد، حيث يستضيف العديد من الحفلات الموسيقية الحية والعروض المسرحية، ويتسع لحوالي 5 آلاف متفرج. وتزداد أجواؤه تألقاً حينما تبدأ الشمس رحلتها اليومية بالمغيب فوق مياه الخليج.   

وتعتبر كتارا أيضاً بمثابة الحلم الجميل لعشاق الفنون، وذلك بما تضمه من معارض فنية وورشات عمل وصالات عرض. وكذلك جاليري متاحف قطر الذي يمثل منصة لعرض الأعمال الفنية ولا سيما تلك التي تركز على الموضوعات الإنسانية، مما يجعله وجهة لا تفوت لهؤلاء الشغوفين بالفن والثقافة.  

وجهة تسوق فاخرة  

21 هاي ستريت هو أحد وجهات التسوق الفاخرة في الدوحة التي يمكنها أن تشبع حاجة عشاق التسوق. ويمكن للزوار التسوق في أحد المتاجر الرائعة واستكشاف عدد كبير من العلامات التجارية العالمية التي يضمها غاليري لافاييت الشهير قبل أخذ قسط من الراحة وتناول فنجان من القهوة في مقهى أو مطعم يتميز بتصميمه الأنيق. ويمثل مقهى بوشكين كافيه وهو دائم الازدحام ويضم طابوراً سريع الحركة من رواد المقهى، ولذلك فهو بمثابة محطة للاستراحة بعد التسوق تجعل الزائر يشعر وكأنه دخل مباشرة إلى متحف لتذوق الكيك و الاستمتاع بتجرية شاي باريسية.  

 نزهة للتجوال 

تتميز كتارا بأجوائها الحيوية وهي خيار مثالي لنزهة رائعة عبر تجوال هادئ في أحضان الطبيعة فوق تلالها الخضراء التي يمكن أن تكون أفضل ترياق لضجيج المدينة وصخبها.  

كما تضم كتارا شواطئ عامة وأخرى خاصة، مما يجعلها مكاناً رائعاً للاسترخاء بعد نزهة تجوال مفعمة بالحيوية والنشاط والاستمتاع بإطلالة ساحرة على أفق الدوحة. 

استمتع بأفضل المأكولات 

سوف يجد محبو الطعام كل ما لذ وطاب من مأكولات تشبع وتمتع في كتارا، بداية من طعام الشارع وحتى أفخم المطاعم المطلة على البحر.  

ويمكن لأولئك الذين يبحثون عن تجربة طعام مفعمة بالحيوية والتفاعل أن يقصدوا مقهى الجزيرة الإعلامي وهو يمنح رواده تجربة فريدة يصبحوا من خلالها مذيعي أخبار في هذا اليوم، عبر إتاحته أحدث معدات التصوير والكاميرات التي تستخدم في استوديوهات القناة الإخبارية الشهيرة.  

وتضم كتارا خيارات أخرى لا حصر لها من المطاعم الفاخرة وكذلك تلك التي تلائم العائلات. وتتيح لزوارها أيضاً فرصة الاستمتاع بأشهى المأكولات البحرية الطازجة التي يقدمها مطعم “لوزار” بأجوائه المريحة وتصميمه الداخلي الذي يحمل لمسة واضحة من أجواء المحيطات والبحار، أو الاستغراق في إطلالة على مشهد المدينة من شرفة المطعم الأرمني “ماميك”، أو الاسترخاء في مطعم “بوهو سوشل” الذي يتميز بتصاميمه الداخلية ذات الطابع البوهيمي.  

ويمكن للمسافرين الباحثين عن أجواء غير رسمية التوجه إلى “شارع المذاق” حيث تصطف على جانبيه مجموعة من  أكشاك الطعام، ويقدم الشارع وجبات سريعة ومتنوعة بداية من ساندويشات البرجر وحتى المأكولات البحرية. 

سوق واقف 

يمثل سوق واقف أحد الأسواق التاريخية والتراثية القليلة المتبقية في منطقة الخليج، وهو يتيح لرواده تذوق عبق التراث القطري وقضاء أمتع الأوقات بين جنباته. كما يمثل السوق معلماً سياحياً شهيراً يضج بالحركة والحياة على مدار الساعة، ويشتهر ببيع المشغولات اليدوية والمنسوجات وكذلك بالعروض الموسيقية التي تقام عبر شوارعه.  

تفاوض للفوز بأفضل سعر   

تبيع أكشاك السوق الموجودة في شوارعه كل شيء، بداية من العطور النادرة والتوابل ذات الألوان الزاهية والمنسوجات الشعبية المذهلة وآلات الموسيقى العربية. ويمكن لكل زائر أن يبذل كل جهده حتى يفوز بأفضل سعر ممكن عند شرائه خاتماً أو عقداً وغير ذلك من سوق الذهب الشهير في السوق. 

استكشف تراث قطر 

يمثل السوق مكاناً رائعاً للانغماس في تاريخ قطر وثقافتها. ففي متجر اللؤلؤ الخاص بسعد إسماعيل الجاسم، وهو أحد شهود حقبة ما قبل النفط في قطر والذي لقب “ببهلوان قطر”، يمكنك التعرف مباشرة على حرفة بادت وهي صيد اللؤلؤ عبر التحدث إلى صاحب المتجر، وهو غواص لؤلؤ قديم. ويوجد أيضاً العديد من فنانات رسم الحناء في السوق، واللاتي يمكنهن رسم تصاميم رائعة بأسعار معقولة.   

ويشتهر السوق أيضاً بعروض الشوارع بداية من عزف الموسيقى العربية ومواكب الأزياء الفاخرة. كما تعتبر العروض الخاصة التي تقدم خلال فترات الأعياد أمراً شبه مضمون.   

ويحرص رواد السوق أيضاً على التوجه إلى مقهى مجلس الدامة الذي رغم بساطته، يمثل وجهة شهيرة لرواد السوق ممن يرغبون في ممارسة لعبة الدامة أو مشاهدة إحدى بطولات اللعبة التي تعتبر واحدة من الالعاب الشعبية القديمة في قطر، فيما يتناولون فنجاناً من القهوة.  

مشاهدة أشهر الحيوانات في المنطقة   

يضم سوق واقف ايضاً سوقا للطيور والحيوانات الشهيرة في المنطقة. ويمكن لزوار السوق مشاهدة عروض الصقارة بشكل منتظم داخل ساحات السوق، أو التوجه مباشرة إلى سوق الصقور القريب للتعرف على أهميتها وررمزيتها في الثقافة القطرية.   

ويمكن أيضًا رؤية الجمال والخيول وهي تستريح أو تتناول طعامها في الحظائر والاسطبلات بالقرب من الساحة الرئيسية للسوق. 

أطعمة سريعة  

وسوف يجد رواد السوق ممن يشعرون بالرغبة في الطعام خيارات لا حصر لها من أشهى الأطباق والمأكولات المتنوعة داخل أسوار السوق، الذي تتوفر فيه جميع مأكولات منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا، بداية من المطاعم الإيرانية التي تشتهر بفسيفسائها الفاتنة وثرياتها الجميلة وصولاً إلى المطبخ المغربي الرائع ممثلاً في مطعم طاجين.   

نصيحة مجرِّب: جرِّب عصائر وكوكتيلات الفاكهة الطازجة التي تقدمها ماندرين. ففيها لذة لا تُضاهى لمن يرتشفونها وهم يشاهدون العالم يدور من حولهم. 

مشيرب قلب الدوحة 

في قلب المدينة تقع مشيرب قلب الدوحة، وهي منطقة مستدامة بالكامل وتم إعادة إحيائها وتضم مباني عصرية تتباين مع سمات الهندسة المعمارية ذات الطابع الكلاسيكي الذي يميز سوق واقف القريب منها. وتضم مشيرب قلب الدوحة منطقة متميزة للمشاة الذين يمكنهم استكشاف مجموعة المتاحف التراثية بها أو زيارة منافذ الموضة والأزياء الرائعة. 

تعرف على تاريخ قطر من خلال المتاحف 

تحتضن مشيرب قلب الدوحة مجموعة رائعة من المتاحف التي تقدم لزوارها رؤية شاملة وحقيقية عن ماضي قطر وحاضرها ومستقبلها.   

ويعكس بيت الرضواني الذي تم ترميمه التغيرات التي طرأت على حياة الأسرة القطرية مع مرور الزمن، فيما يسلط بيت بن جلمود الضوء على تاريخ الرق والاستعباد في منطقة الشرق الأوسط وكيف ساهم هؤلاء الرقيق في تطوير المجتمعات عبر تاريخ البشرية. 

منشآت معمارية فريدة 

تمزج الكثير من المباني الجديدة في مشيرب قلب الدوحة على نحو رائع بين عناصر التراث القطري وبين لمسات العمارة العصرية، مما ينتج عنه جماليات مذهلة وأجواء هادئة. ويعتبر مسجد مشيرب مثالاً بارزاً لهذا المزيج المتناغم، وذلك بفضل التناسق الرائع بين ساحته والزخرفة الهندسية المتطورة.   

ونظرا لان الشوارع مصممة على نحو يسهم في إفساح المجال أمام النسيم البارد القادم من البحر فيما تصطف الأشجار على جانبي الشوارع وتظللها، فإن هذه المنطقة العصرية تصبح وجهة جاذبة للزوار  على مدار فصول السنة. وهناك أيضا براحة مشيرب التي تستضيف العديد من الفعاليات، وتعتبر أكبر ساحة عامة مغطاة في منطقة الشرق الأوسط. 

دعم المواهب الواعدة في قطر 

تطمح مشيرب قلب الدوحة لأن تكون مركزا لصناعة الموضة والتصميم والفن في الدوحة، وذلك من خلال مركز M7، الذي طورته متاحف قطر، حتى يكون مقراً للابتكار وريادة الأعمال  في مجالات التصميم والأزياء في قطر. ويهدف المركز إلى دعم وإرشاد المواهب والشركات المحلية. ويحتضن المركز متجر يختص بطرح مفاهيم جديدة حيث يسلط الضوء على المصممين الواعدين وإبداعاتهم الرائدة. 

وهناك خيارات أخرى للزوار الذين يتطلعون إلى أشياء أخرى تختلف قليلاً خلال رحلتهم، حيث يضم حي الدوحة للتصميم أيضاً متجر Presentedby وهو بمثابة أرض للعجائب بالنسبة لعشاق الأحذية الرياضية كونه يقدم إصدارات محدودة من علامات تجارية شهيرة مثل “ييزي” و”نايكي”. 

وهناك دائما الكثير، حيث تضم المنطقة العديد من المطاعم والمقاهي الرائعة التي يمكن الاستمتاع فيها بفنجان من القهوة مصحوبا بالكيك اللذيذ. كما يمكن للتصاميم الداخلية التي تكتسي باللون الزهري الجميل الذي يميز مقهىLondon  EL&N أن تكون خلفية مثالية لأجمل صورة تستحضر أروع الذكريات خلال الرحلة.   

ويمكن للزوار أن يصمموا بأنفسهم جولات ورحلات مثالية عبر استكشاف أماكن الترفيه ومعالم الجذب السياحي المتنوعة في جميع أنحاء قطر. كما يمكنهم الاطلاع على برامج جاهزة لجولات وتجارب سياحية شاملة يقدمها الموقع الإلكتروني VisitQatar.com ، والذي يوفر معلومات كافية عن المنتجعات الصحية وأنشطة المغامرات الصحراوية والرياضات المائية والمتنزهات الترفيهية الملائمة للعائلات وغيرها من الأنشطة الترفيهية المتنوعة. ويمكنهم معرفة المزيد عن الفعاليات السياحية التي تقام في جميع أنحاء قطر خلال شهر سبتمبر من خلال الإطلاع على الإصدار الجديد لرزنامة الفعاليات عبر زيارة الموقع الإلكتروني www.qatarcalendar.com 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

دليلك لأفضل الشواطئ المجانية في إمارة دبي

سفاري نت – متابعات بقدر ما تضم دبي من شواطئ خاصة , هناك ايضا شواطئ عامة و …