الجوازات السعودية تعلن عودة إجراءات السفر إلى قطر

سفاري نت – متابعات

استحدثت المديرية العامة للجوازات السعودية إجراءات السفر لدولة قطر بعد انتهاء فترة استضافتها لنسخة كأس العالم 2022، وعبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أعلنت الجوازت عودة اشتراطات السفر لقطر إلى الحالة الاعتيادية المتبعة سابقا، وتم الاتفاق على بدء العمل بها يوم الجمعة الماضي الموافق 23 ديسمبر 2022، وعلى إثر هذا الأمر أكدت المديرية العامة على ضوابط السفر لقطر، وأوضحت بعض النقاط نناقشها في السطور التالية نقلا عن موقع سيدتي نت.


عودة إجراءات السفر لدولة قطر

نوهت الجوازات السعودية خلال بيان رسمي لها عبر منصة تويتر أنه بإمكان المواطنين السفر إلى دولة قطر بواسطة جواز السفر أو الهوية الوطنية، على أن تكون صلاحية وثيقة السفر لا تقل عن 3 أشهر للسفر لدول مجلس التعاون الخليجي، وبدورها أكدت على أهمية المحافظة على وثائق السفر ومنع رهنها أو وضعها في أماكن غير آمنة أو إهمالها.

اشتراطات سفر المواطنين لخارج المملكة

بدورها استقبلت منصة الجوازات السعودية العديد من الاستفسارات حول الاشتراطات اللازمة لسفر المواطنين لخارج المملكة العربية السعودية، وخلال إنفوجرافيك توضيحي أكدت الجوازات على أنه لابد من مراعاة بعض النقاط وهي:

– قبل السفر لابد من التأكد من المدة المتبقية في جواز السفر، على ألا تقل عن 3 أشهر عند السفر للدول العربية، ولا تقل عن 6 أشهر عند السفر للدول الأخرى.

– أن يكون تبقى على انتهاء مدة صلاحية الهوية الوطنية أكثر من 3 أشهر عند السفر إلى مجلس التعاون الخليجي.

– الهوية الوطنية في أبشر – توكلنا، لا تمكنك من السفر إلى خارج المملكة، ويجب إحضار أصل البطاقة.

– سجل الأسرة وثيقة إثبات للتابعين داخل المملكة، ولا تمكن حاملها من السفر لدول الخليج.

– الهوية الوطنية متطلب إلزامي لإصدار أو تجديد جواز السفر للتابعين من 10 سنوات فأكثر ومن لديه جواز سفر ساري الصلاحية “3 أشهر للدول العربية و6 أشهر لبقية الدول”، فبإمكانه السفر لخارج المملكة دون الحاجة لتسجيل الخصائص الحيوية في الأنظمة الآلية.

– تلقي 3 جرعات أو في حال لم يمض أكثر من 8 أشهر على تلقي الجرعة الثانية، على أن يستثنى من ذلك الفئات العمرية التي تحددها وزارة الصحة.

– الفئة العمرية من 12 وحتى 16 عاما يشترط الحصول على جرعتين لقاح كورونا.
خدمة تواصل عبر بوابة مقيم

أتاحت الجوازات السعودية خدمة “تواصل” والتي تتيح للعملاء عبر بوابة مقيم، إنهاء الإجراءات التي تعذر تنفيذها عبر البوابة وذلك من خلال إتاحة قناة تواصل مع الجهة المختصة دون الحاجة لمراجعة قطاع الجوازات.

تحذير من عمليات الاحتيال

بدورها أعادت المديرية العامة للجوازات السعودية نشر تغريدة وزارة الداخلية والتي تحذر من التعامل مع جهات مجهولة والتي تنتحل بصفتها جهات أو أشخاص رسمية من أجل الحصول على معلومات وبيانات سرية مثل رقم جواز السفر أو الرقم الخاص ببطاقة الائتمان وغيرها، ونوهت إلى ضرورة التواصل مع الجهات المسؤولة عبر تطبيق آمن، أو مراجعة أقرب مركز شرطة، أو الاتصال على 999، وكذلك الاتصال على 911 في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور .. استمتع برحلة جذابة إلى سابا في شمال غرب فيتنام

سفاري نت – متابعات تقع سابا على قمة جبال هوانغ لين سون، وهي مدينة تعود …