8 طرق لإصلاح عطل خاصية Face ID في آيفون

سفاري نت – متابعات

تعد خاصية التعرف على الوجه Face ID في أجهزة الآيفون من الخصائص المهمة لمستخدمي الآيفون، إذ تسهل هذه الخاصية فتح قفل الهاتف، والمصادقة على تنزيل التطبيقات وإجراء عمليات الشراء، وغيرها، ولا تشكل خاصية Face ID أي خطورة على الخصوصية، خاصة أن آبل لا تلتقط صورة لوجهك فعلياً، بل تعتمد هذه الخاصية على مجموعة من الأرقام والعمليات الحسابية فقط لكي تعمل، دون تخزين لصورة وجهك نقلا عن موقع سيدتي نت.

تعطل خاصية Face ID

ولكن هذه الخاصية قد لا تكون متاحة في بعض الأحيان، أو قد تتوقف عن العمل؛ ولهذا فهناك العديد من الطرق التي تساعد على اكتشاف سبب التعطّل وإصلاح المشكلة.

ويمكن لمستخدمي هواتف آيفون تجربة هذه الحلول في جميع طرز آيفون المزودة بخاصية Face ID ابتداءً من طراز آيفون X.

طرق إصلاح Face ID:

1- التحقق من وجود تحديث جديد لنظام التشغيل: إذا كانت خاصية التعرف على الوجه لا تعمل أبدًا أو تفشل بشكل متكرر في إلغاء قفل جهازك، فقد تكون المشكلة عدم تحديث نظام التشغيل، ولإصلاح ذلك، حدّث نظام التشغيل في آيفون إلى أحدث إصدار متوفر من نظام iOS.

2- التحقق من إعدادات خاصية Face ID: إذا حدثت جهازك ولكن ما تزال مشكلة تعطّل خاصية التعرف على الوجه قائمة، فتأكد من إعدادات الخاصية في جهازك، وللقيام بذلك اتبع الخطوات التالية:

– انتقل إلى (الإعدادات) Settings.

– انقر فوق خيار (بصمة الوجه ورمز الدخول) Face ID & Passcode.

– إذا ظهر لك خيار (إعادة تعيين خاصية التعرف على الوجه) Reset Face ID فهذا يعني أنك أعددت خاصية Face ID من قبل. وبخلاف ذلك، اتبع التعليمات التي ستظهر لك لإعدادها.

– تأكد من تفعيل جميع الخيارات التي ستظهر لك في صفحة إعدادات خاصية التعرف على الوجه، وهي iPhone Unlock، وiTunes & App Store، وPassword AutoFill، وWallet & Apple Pay.

3- تنظيف مستشعرات Face ID: إذا لم تعمل خاصية Face ID إطلاقًا في هاتف آيفون الخاص بك، فقد يكون السبب تراكم الأوساخ على مستشعر Face ID.

ولحل ذلك جرب تنظيف المستشعرات عن طريق مسح الجزء العلوي من الشاشة باستخدام قطعة قماش ناعمة وجافة، وإذا كنت تستخدم واقي شاشة سميكًا فأزله، لأنه قد يغطي مستشعرات Face ID بشكل طفيف.

4- التأكد من عدم تغطية الوجه: قد لا تعمل خاصية التعرف على الوجه إذا كنت تغطي جزءًا من وجهك أو رأسك، وذلك اعتمادًا على طراز هاتف آيفون الخاص بك، ولضمان عمل هذه الخاصية بسلاسة تأكد من عدم حجب أي جزء من وجهك.

وفيما يخص الأماكن التي يجب أن تغطي فيها وجهك أو رأسك، قد يكون إدخال رمز المرور الخاص بك يدويًا لفتح قفل آيفون هو خيارك الوحيد ما لم يكن لديك Apple Watch.

5- إمساك الهاتف بطريقة صحيحة: قد لا تعمل خاصية التعرف على الوجه في هواتف آيفون التي تعمل بنظام iOS 15 أو الإصدارات الأقدم، إلا عندما تحمل الهاتف عموديًا.

فإذا كانت خاصية Face ID لا تعمل عندما يكون الهاتف مائلًا، فجرب وضعه بشكل عمودي، وتأكد من إمساكه بشكل صحيح وأبعده عن وجهك قليلًا.

6- إعادة تشغيل جهاز الآيفون: تتمثل إحدى الطرق الأساسية والفعالة لإصلاح بعض المشاكل في الأجهزة الإلكترونية في إيقاف تشغيل الجهاز لعدة دقائق، ثم إعادة تشغيله مرة أخرى، وإذا جربت إحدى الطرق السابقة لإصلاح خاصية Face ID في هاتف آيفون ولم تعمل، فجرب إعادة تشغيل هاتف آيفون، ثم أدخل رمز الدخول، وبعد ذلك، جرِب استخدام خاصية التعرف على الوجه.

7- إعداد مظهر بديل لخاصية التعرف على الوجه: أتاحت آبل للمستخدم إعداد مظهر بديل لمساعدة خاصية التعرف على الوجه في التعرف عليك إذا كنت ترتدي نظارات أو غيرت مظهرك بطريقة معينة، وفيما يأتي طريقة القيام بذلك:

– انتقل إلى (الإعدادات) Settings.

– انقر فوق خيار (بصمة الوجه ورمز الدخول) Face ID & Passcode. ثم أدخل رمز المرور الخاص بك.

– انقر فوق خيار (إعداد مظهر بديل) Set Up an Alternate Appearance، واتبع التعليمات التي ستظهر لك.

8- إعادة تعيين خاصية Face ID: في حال جربت الطرق السابقة كلها، ولم تُفلح، فأعد تعيين خاصية التعرف على الوجه، ثم قم بإعدادها مرة أخرى؛ وللقيام بذلك يمكنك اتباع الخطوات التالية:

– انتقل إلى (الإعدادات) Settings.

– انقر فوق خيار (بصمة الوجه ورمز الدخول) Face ID & Passcode.

– انقر فوق خيار (إعادة تعيين خاصية تعريف الوجه) Reset Face ID.

– أعد تشغيل الهاتف.

– انتقل إلى الإعدادات مرة أخرى بعد تشغيل الهاتف، ثم اختر Face ID & Passcode واتبع خطوات إعداد Face ID جديد

ماهي خاصية Face ID؟

توفر هواتف أيفون خاصية بصمة الوجه والتي تعرف بـ Face ID، وتوفر هذه الخاصية طبقة أمان إضافية للمستخدمين، حيث يمكن لتلك الخاصية أن تحصل على رسم ثلاثي الأبعاد ومتكامل لوجه الإنسان، ولعل هذه الخاصية مفيدة فعلًا، لكن قدرتها على الوصول لبيانات الوجه بهذه الدقة قد أثار مخاوف بعض المستخدمين.

ووفقاً لشركة آبل فإن هذه الخاصية لا تلتقط صورة لوجهك فعليًا، بل تعتمد على مجموعة من الأرقام والعمليات الحسابية فقط لكي تعمل، دون تخزين لصورة وجهك، فعندما تبدأ في استخدام خاصية Face ID للمرة الأولى يقوم هاتف أيفون بتوزيع 30,000 نقطة غير مرئية على وجهك، وذلك بالاعتماد على كاميرا TrueDepth المخصصة لتلك الخاصية.

وباستخدام التمثيل الرياضي، يتم تحويل البيانات المستنتجة من تلك النقاط لما يشبه المعادلة الرياضية، وهي على درجة من التعقيد لدرجة أن الاطلاع عليها لا يسبب أي خطورة، نظرًا لأنها غير مفهومة، كما يتم حفظ بيانات الوجه بصورة مشفرة على هاتفك.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

تيك توك تطرح خدمة جديدة تثير المخاوف

سفاري نت – متابعات يثير تطبيق “تيك توك لايت” TikTok Lite الجديد قلق الاتحاد الأوروبي وفرنسا، …