افتتاح أحدث المطاعم المحلية والعالمية في العُلا

سفاري نت – متابعات

افتتحت قائمة متنوعة من المطاعم الراقية أبوابها في محافظة العُلا، حيث تستضيف أشهر الطهاة العالميين لإعداد أشهى أطباقهم مقدمين تجربة فريدة لزوار المدينة. 

يأتي مطعم مامزِل وهو أحد أشهر المطاعم في مدينة ماربيا الإسبانية إلى وديان العلا الصحراوية، جالبًا معه فعالياته الترفيهية المميزة وأطباقه العالمية للزوار، حيث سيستمتعون بالعروض الترفيهية الحية والموسيقى الحديثة والكلاسيكية، في حين تتضمن قائمة العشاء أطباقًا استثنائية منها الكاري البحري، المحار والجمبري الملكي، كتف خروف، ولحم “بلاك أنغوس” مشوي مع الفاروفا وصلصة التشيميتشوري.

وعلّق رئيس طهاة مامزِل، ألبرتو مارتينيز مونياز على الافتتاح قائِلًا: “يحمل موقع مامزِل مزيجًا فاخرًا من الحداثة والأناقة والفخامة. زيارة مطعمنا في هذا الموقع المذهل تجربة ساحرة لن تعيشها في أي مكان آخر. لقد أبهرتنا العلا من جميع النواحي، ونحن سعيدون بجلب أول فرع لمطعم مامزِل خارج إسبانيا إلى المملكة العربية السعودية. هناك العديد من المواقع الرائعة هنا في العلا ويلائم كل منها مختلف الأذواق والأجواء، ونتطلّع إلى استقبال الجميع في مامزِل لخوض تجربتهم الخاصة.”

مطعم اونا

وإلى مطعم أخر يظهر مرة أخرى في العُلا بعد افتتاحه الناجح في 2018، حيث عاد مطعم أونا إلى موقع الحِجر، أولى مواقع التراث العالمي لليونسكو بالمملكة في 23 يناير. يقدم المطعم الفخم لرواده أصناف فاخرة لقائمة رفيعة من الطهاة الدوليين حاملي تصنيف ميشلان والقادمين من مدينة لندن ومن عدة مطاعم أوروبية، حيث يعرضون ألذ المأكولات لرواد المدينة.

وسيعمل رئيس طهاة مطعم أونا، أنثوني جيهانو  – والذي حاز على أول تصنيف لنجمة ميشلان في عام 2017 – مع نخبة من الطهاة لصنع تجربة طهي فاخرة لا تُنسى باستخدام المكونات والمنتجات المحلية من ضمنها التمور والقمح والحمضيات والعسل وغيرها لتقديم عدة أطباق فريدة تتميز بالأصالة والإبداع.

وسيشارك جيهانو في قائمة الطعام؛ طاهي المعجنات ديفيد جيرارد، وسفِن هانسن برت مؤسس مطعم أوكساي، وكاي شيباتا مساعدة الطهاة في ذا ريتز لندن، وبراد كارتر طاهي مطعم كراترز أوف موسيلي، والطاهي الآيسلاندي الشهير آغي سفِريسن.

وعلّق تريستام هيلير، المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي لمجموعة مسترال للضيافة التي تقدم مطعم أونا قائِلًا: “في أونا نحن نأخذ محبي الطعام في رحلة لتذوق المأكولات المحلية، ونغمرهم بتاريخ طريق البخور وثقافة الحضارات القديمة والاستلهام بعاداتهم العتيقة من حب الولائم والمحافل.”

وأضاف رئيس طهاة أونا، أنثوني جيهانو قائِلًا: “تُعرف العلا بمنتجاتها الغذائية المتنوعة والفضل يعود إلى وفرة الواحات والتي تمد الصحراء بالحياة. نحن في أونا ملتزمون بالتعاون مع أفضل الموردين المحليين وفي نفس الوقت نراعي المكونات التراثية كعنصر أساسي في هوية أونا. نحن متشوقون لاستخدام هذه المكونات والتي مؤخرًا أثبت وجودها كمكون أساسي في الولائم منذ 3,000 عام.”

وهناك عدة مطاعم مميزة أخرى متاحة لزوار العلا ومنها مطعم قلب الواحة. يقع المطعم بين نخيل واحة العلا والتي تشكل الوريد الأخضر الذي يمر عبر المدن القديمة لتقديم تجارب رائعة لا تنسى ابتداءً من 30 يناير. ويأتي بفكرة جديدة لمفهوم “من المزرعة إلى المائدة” والتي تحتفي بالغذاء الصحي وذلك لترويج المأكولات المحلية والطبخ التقليدي في قائمة طعام تتضمن خيارات من أطباق اللحوم والمزيد.

كما سيقود نخبة من الطهاة السعوديين المبتكرين فريقًا من مواهب الطهي الناشئة ليدمجوا كل من خيرات واحة العلا والمنتجات الطازجة المحلية مع الدراية التقنية، من خلال تدريب مكثف بالمشاركة مع مدرسة فيراندي باريس لفنون الطهي العالمية، مقدمين للزوار تجارب طهي تعود إلى 7,000 عام من تاريخ البشرية والزراعة المحلية.

وسيقدّم المطعم المحلي الجديد طاولة فايزة لمحبي التذوق تجربة طهي فريدة لا تُنسى. يقع المطعم في الواحة وسيفتح أبوابه للزوار بشكل دائم في العلا بداية فبراير المقبل، ويتميز بمأكولاته العضوية والمستوحاة من وصفات جدة مؤسس المطعم وهو من سكان العُلا، كما يقدم المطعم قائمة طلبات متجددة وطاولة طعام مشتركة، لتكون تجربة مثالية للأكل والحوار وللتعرف على الزوار الآخرين.

وبجانب المطاعم، تقدم العلا للزوار العديد من تجارب الطعام الأخري، حيث يمكن للزوار التجول في سوق العلا للمأكولات الطازجة ابتداءً من 27 يناير وحتى 25 مارس والمفنوح بشكل مجاني للجميع. ويتضمن السوق محلات في الهواء الطلق تحتوي على العديد من المنتجات الطازجة مثل الرمان والبرتقال وغيرها من الفواكه الموسمية وكذلك الخضروات المحلية كالباذنجان والبصل والفلفل والخس والمزيد.

كما ستستعرض منافذ البيع في سوق العلا للمأكولات الطازجة أطباق ووصفات محلية لتعطي الزوار فرصة تذوق الأطباق السعودية المنزلية، من ضمنها طبق الجريش اللذيذ، وقرص المجرفة الطازج، والسمبوسة المقرمشة والسلطات، في حين سيستعرض الحرفيون أعمالهم من حِرف يدوية محلية منها السلال والقطع الفخارية والمنسوجات اليدوية ومنتجات الخرز الملوّن والصابون المصنوع يدوياً والمربات وغيرها الكثير.

سيكون سوق العلا للمأكولات الطازجة امتدادًا لفعاليات الطعام في تقويم لحظات العلا والتي قدمت مهرجان العلا للحمضيات و فعالية مذاق العلا وهي عبارة عن احتفال ترفيهي مبهج للمأكولات وفنون الأكل والمنتجات المحلية.

وقال فيليب جونز، رئيس قطاع إدارة الوجهات السياحية والتسويق في الهيئة الملكية لمحافظة العلا: “لدى العلا مخزون ضخم من المنتجات والخيرات الطبيعية في الواحة، ونحن متشوقون في إنشاء نشاطات مبتكرة وفعاليات طهي تفاعلية ومسلية للجميع ليستمتعوا بما تقدمه العلا. العلا وجهة جديدة وفريدة من نوعها لتناول الطعام للزوار الذين يسافرون من أجل تجارب أكل جديدة، خاصةً مع برنامجنا الذي يتضمن أشهر الطهاة والمطاعم المتواجدة لفترة محدودة وتركيزنا على المنتجات المحلية في هذه المنطقة الساحرة.”

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

مطعم فاي الصحي يفتتح أبوابه في جزيرة فيلا الخاصة المالديف

سفاري نت – متابعات أعلنت جزيرة فيلا الخاصة في جزر المالديف عن إفتتاح مطعم فاي …