بريطانيا تطبق نظام جديد على السعوديين المسافرين إليها

سفاري نت – متابعات

 كشفت المملكة المتحدة عن برنامج جديد للمسافرين إليها، بموجبه سيحتاج الزائرون من السعودية، وعُمان، والبحرين، والكويت، والإمارات، إلى تصريح زيارة إلكتروني للسفر اعتبارا من 22 فبراير 2024، إلا أنهم يستطيعون تقديم الطلب مسبقا بدءا من مطلع فبراير 2024.

لكن قبل 22 فبراير 2024، سيظل مواطنو الدول الخمس بحاجة إلى تقديم طلب بموجب النظام الإلكتروني للإعفاء من التأشيرة للسفر إلى المملكة المتحدة.

وبحسب بيان رسمي صدر اليوم، فإن البرنامج البريطاني الجديد لتصريح الزيارة الإلكتروني، سيبدأ تطبيقه على الزائرين القطريين في أكتوبر 2023.

وتصريح الزيارة الإلكتروني عبارة عن تصريح إلكتروني بالسفر إلى المملكة المتحدة، وسيُعمَّم استخدامه على المسافرين من أنحاء العالم خلال 2024، كما سيعزز أمن الحدود ويحسّن تجربة السفر لزائري المملكة المتحدة.

وسيكون الزائرون من دول مجلس التعاون الخليجي والأردن أوائل المستفيدين من البرنامج البريطاني الجديد لتصريح الزيارة الإلكتروني، قبل التوسع في تطبيقه عالميا خلال 2024، فيما سيكون الزائرون القطريون أوائل القادرين على تقديم طلب تصريح زيارة إلكتروني في أكتوبر 2023.

وسيستفيد الزائرون من تجربة سفر تتسم بالسهولة والكفاءة عن طريق تقديم طلب تصريح زيارة إلكتروني قبل السفر، وستكون عملية تقديم الطلبات سريعة ومريحة ورقمية بالكامل، حيث يقدم معظم الزائرين طلبهم عبر تطبيق على الهاتف المحمول ويحصلون على رد سريع بشأن طلبهم. 

وتكلفة تصريح الزيارة الإلكتروني ستكون متوافقة مع تكاليف برامج دولية أخرى مماثلة، وباستطاعة المسافرين القيام بزيارات متعددة إلى المملكة المتحدة على مدار فترة سريان التصريح التي تستمر عامين.

وكجزء من عملية تقديم الطلب، يحتاج المسافرون إلى تقديم بيانات بيومترية والرد على مجموعة من الأسئلة التي تتعلق بمدى الأهلية للحصول على التصريح.

من جانبه، قال روبرت جنريك وزير شؤون الهجرة بوزارة الداخلية، “يظل تعزيز حدودنا واحدا من أهم أولويات الحكومة البريطانية، وتصريح الزيارة الإلكتروني يعزز أمن الحدود من خلال زيادة المعلومات عن القادمين إلى المملكة المتحدة.

وأضاف، أن برنامج تصريح الزيارة الإلكتروني يحسّن تجربة الزائرين الشرعيين إلى المملكة المتحدة، وستكون دول مجلس التعاون الخليجي أول المستفيدين منه.”

وسيحل البرنامج الجديد تماما محل النظام الإلكتروني للإعفاء من التأشيرة المعمول به حاليا الذي يتطلب من زائري المملكة المتحدة من دول مجلس التعاون الخليجي دفع رسوم أعلى لزيارة واحدة.

من ناحيته، قال لورد طارق أحمد وزير شؤون الشرق الأوسط بوزارة الخارجية والتنمية البريطانية، “يسرّني أن يكون شركاؤنا في الشرق الأوسط أوائل المستفيدين من برنامج المملكة المتحدة الجديد، فجعل تجربة السفر أكثر سهولة وكفاءة لرعايا دول مجلس التعاون الخليجي والأردن سوف يعزز الروابط التجارية والسياحية بين المملكة المتحدة والمنطقة.”

وبحلول نهاية 2024، سيصبح تصريح الزيارة الإلكتروني متطلبا عالميا للزائرين الذين لا يحتاجون إلى تأشيرة للزيارات القصيرة، ويشمل ذلك الزائرين من أوروبا، حيث حاليا لا يحتاج الزائرون من أوروبا ودول أخرى، مثل أمريكا وأستراليا، تقديم أي شكل من أشكال الطلبات لزيارة المملكة المتحدة، إلا أن هذا سيتغير مع استحداث تصريح الزيارة الإلكتروني. 

ولن يحتاج المواطنون البريطانيون والإيرلنديون تصريح زيارة إلكتروني للسفر إلى المملكة المتحدة، لكن كما هو الوضع حاليا، سيظل الأفراد القادمون إلى المملكة المتحدة عبر إيرلندا خاضعين لمتطلبات الهجرة البريطانية، بما في ذلك حاجتهم إلى تصريح زيارة إلكتروني، بينما لن يحتاج المقيمون القانونيون في إيرلندا إلى تصريح زيارة إلكتروني عند السفر إلى المملكة المتحدة من داخل منطقة السفر المشتركة.

وتصريح الزيارة لا يمنح الإذن بدخول المملكة المتحدة، بل هو تصريح بالسفر إلى المملكة المتحدة، ولدى الوصول إليها يحتاج المسافر للحصول على إذن بالدخول، وفق الإجراءات المتبعة حاليا، بالتوجه إلى مسؤول قوة الحدود أو باستخدام البوابة الإلكترونية eGate إن كان مؤهلا لذلك.

ويتماشى برنامج تصريح الزيارة الإلكتروني مع النهج الذي تبنَّاه بالفعل العديد من شركاء المملكة المتحدة الدوليين بشأن أمن الحدود، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

ما الوقت المناسب لزيارة عاصمة السعودية المستقبلية

سفاري نت – متابعات إذا كنت تبحث عن مقصد يمزج بين الكنوز التاريخية مع معالم …