تعرف على طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر

سفاري نت – متابعات

يوجد عدة طرق لالتقاط لقطة لشاشة الكمبيوتر لنظامي التّشغيل ويندُوز 10 و ماك، وسواًء كنت تُريد تصوير شاشة الكمبيوتر بأكملها أو تصوير جزء منها، فيتم ذلك الأمر من خلال بعض الطرق السهلة والبسيطة نقلا عن موقع سيدتي نت.

طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر لنظام التشغيل ويندوز 10

1- تصوير شاشة الكمبيوتر (سكرين شوت) باستِخدام مِفتاح PrtSc: هذه هي أبسط طريقة لتصوير شاشة الكمبيوتر ويندوز 10 و عادة ما تسمى “PrtScn” (أو شيء مشابه) و هي موجودة في الصف العلوي بالقرب من مفاتيح الوظائف او الضّغط على هذا المفتاح مع مِفتاح Ctrl.

وفي بعض لوحات المَفاتيح (خاصة في اللاب توب)، قد تحتاج إلى تشغيل مِفتاح Print Screen باستِخدام مِفتاح Fn (بمعنى آخر، اضغط مع الاستمرار على مِفتاح Fn ثم اضغط على PrtScn).

بعد ذلك، افتح اي برنامج لتعديل الصّور مثل برنامج الرسام والصق الصورة من الحافظة و ستتمكن من حفظها كصورة شاشة وإجراء التحرير الأساسي عليها.

2- استخدام اختِصار لوحة المَفاتيح: Windows + PrtScn: إذا كنت تُريد أخذ لقطَة شاشة كاملة بدون برامج وحفظها على الكمبيوتر فاضغط على مفتاحي Windows + PrtScn في نفس الوقت.

سيخزن الجهاز اللقطة المحفوظة في مكتبة الصّور في مجلد لقطات الشاشة وسيكون اسم الصورة “Screeenshot (number).png”، حيث يختلف الرقم بناءً على عدد لقطات الشاشة التي التقطتها.

ويمكنك العثور على لقطات الشاشة الخاصة بك من خلال الانتقال إلى المجلدات – الصور – لقطات الشاشة.

3- الضغط على مِفتاحي Alt + PrtScn: يُمكنك تصوير نافذة ظاهرة في شاشة الحاسوب من خلال فتح النافذة التي تريد تصويرها ثم اضغط على مِفتاحي Alt + PrtScn و سيتم حفظ لقطة الشاشة في الحافظة ثم افتَح برنامج الرّسام وقم بلصق الصّورة حتى تتمكن من حفظها على جهازك.

يجب أن تَعمل الطرق السابقة في أجهزة الكمبيوتر التي تَعمل بنظام ويندُوز ومع ذلك، إذا كان لَديك لابتوب به مِفتاح Fn فإن مِفتاح PrtScn يقوم بمهام أُخرى وليس مجرد التقاط لقطات شاشة، لذلك عند الضّغط على اختصارات لوحة المَفاتيح التي تتضمن مِفتاح PrtScn، لا يلتقط النظام لقطَة شاشة و فيما يلي التفاصيل:

• Fn + PrtScn: لأخذ لقطة للشاشة بأكملها و حفظها إلى الحافظة.

• Fn + Windows + PrtScn: لأخذ لقطة شَاشة كاملة و حفظها على الجهاز دون استخدام أي أدوات أخرى.

• Fn + Alt + PrtScn: لأخذ لقطة شاشة للنافذة النشطة. وهو مماثل للضغط على Alt + PrtScn في لوحة مفاتيح قياسية.

في بعض لوحات المَفاتيح، قد لا يؤدي مِفتاح PrtScn وظيفته لأنه لن يَعمل إلا بعد الضّغط على مِفتاح Fn لأن وظيفة مِفتاح Fn هي قفل وظيفة بعض المَفاتيح.

طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر سكرين شوت

إذا كان لَديك جهاز تابلت Surface Pro من شركة مايكروسوفت بنظام التّشغيل ويندوز 10، فأنت بحاجة إلى استِخدام اختصارات مختلفة، لأنه لا يوجَد مفتاح PrtScn فيه و بدلاً من ذلك تقدم مايكروسوفت الاختصارات التالية:

• Fn + Spacebar: لإلتقاط صورة لشاشتك الحالية في الحافظة بحيث يُمكنك لصقها في أي تَطبيق.

• Fn + Alt + Spacebar: لأخذ لقطة شاشة للنافذة النشطة في الحافظة بحيث يُمكنك لصقها في أي تطبيق.

طريقة تصوير شاشة اللاب توب

1- باستِخدام المَفاتيح: Windows + Shift + S: هذا الاختصار يُستخدم لأخذ لقطة شاشة لمنطقة من شاشتك ونسخها إلى الحافظة.

وبعد الضغط على هذه المَفاتيح يتم تعتيم الشاشة ويظهر مؤشر لتحديد المنطقة التي تريد تصويرها و فقط اضغَط على زر الماوس الأيسر و حدد المنطقة التي تريدها ثم اترك زر الماوس.

2- استِخدام أَداة القص (Snipping Tool): أَداة القص هي تَطبيق لتصوير الشاشة يمكنه إنشاء جميع أنواع لقطات الشّاشة ويمكن استخدامه لبعض التعديلات البسيطة.

ابحث عن أَداة القص أو “Snipping” أ في مربع البحث في قَائمة ابدأ و سيظهر لك التطبيق فقط قم بفتحه وعدل لَقطة الشاشة من خلاله.

3- استِخدام تَطبيق Snip & Sketch: أضاف ويندوز 10 تطبيقاً جديدًا يهدف إلى استبدال أَداة القص والآن يتوفر كلا التطبيقين في ويندوز 10 لكن Snip & Sketch يحتوي ميزات جديدة و يتضمن على أكثر من طريقة لالتِقاط لقطات الشّاشة.

اضغَط على “جديد” في تَطبيق Snip & Sketch أو اختِصار لوحة المَفاتيح CTRL + N لأخذ لَقطة شاشة.

طريقة تصوير شاشة الكمبيوتر لجهاز Mac

1- باستخدام أداة Screenshot: انتقل إلى Launchpad> Other> Screenshot، أو استخدم اختِصار Shift + Command + 5 وسيكون لَديك خيار لالتقاط لَقطة شاشة للشاشة بأكملها ، أو نافذة محددة ، أو جزء مخصص من الشّاشة.

2- الضغط Shift+Command+3:اضغَط على المفاتيح Shift + Command + 3 و سيتم حِفظ لَقطة الشّاشة كصورة بتنسيق.png.

3- Shift+Command+4: لالتقاط لقطَة شاشة لجزء معين من شاشتك اضغَط على المفاتيح Shift + Command + 4 و سيتغير المؤشر إلى خط متقاطع. انقُر واسحب بحيث يغطي المنطقة التي ترغب في التقاطها أو اضغَط على المفتاح Esc للإلغاء.

واذا ضغطت باستمرار على مفتاح Shift أو Option أو مفتاح المسافة ستتمكن من تغيير شكل وحجم منطقة التحديد قبل التقاط صورة و سيتم حِفظ لقطَة الشّاشة كصورة بتنسيق.png بشكل افتراضي.

4- Shift + Command + 5هذا الاختصار يستخدم لالتقاط لقطَة شاشة لنافذة أو قائمة معينة.

اضغَط على المفاتيح وسيتغير المؤشر إلى أيقونة الكاميرا، حرك الكاميرا فوق النافذة لتمييزها، انقر لحفظ الصّورة في الكمبيوتر.

5- اختصار Shift + Command + 6: إذا كان لديك جهاز Mac مع شريط يعمل باللمْس فيمكنك التقاط لقطَة شاشة بالضغط على المفاتيح Shift + Command + 6 و ستُحفظ الصّورة على جهازك.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

إطلاق أحدث سلسلة من أجهزة “لينوفو ليدجن” النحيفة تجمع القوّة والرشاقة

سفاري نت – متابعات أعلنت لينوفو اليوم عن الجيل الثامن والأحدث من أجهزة الكمبيوتر المحمولة …