العلا توسع شبكتها بافتتاح ثلاثة فنادق فاخرة جديدة

سفاري نت – متابعات

أعلنت العلا، وجهة التراث العالمية، عن خططها لافتتاح ثلاثة فنادق فاخرة، تعكس معاني الجمال والتنوع والتاريخ الذي تتميز به المنطقة. 

ستجمع الفنادق الثلاثة بين أرقى معايير الضيافة الفاخرة والفن المعماري الأصيل، حيث يبرز من بينها منتجع شرعان، من تصميم جان نوفيل، ليكون وجهةً للمسافرين الدوليين الباحثين عن تجربةٍ مميزة. ويستوحى تصميم المنتجع من الطراز المعماري لقدماء الأنباط الذين أبدعوا تحفاً استثنائية تتماهى مع المشهد الطبيعي للمنطقة قبل أكثر من 2000 عام. سيحتوي المنتجع على 53 وحدةً تشمل أجنحةً وغرف ضيافةٍ وفللاً مبنية ضمن جبال محمية شرعان الطبيعية.

أما ثاني هذه الفنادق هو تشيدي الحِجر، وهو أول فندق في موقع الحِجر المدرج على لائحة اليونسكو للتراث العالمي. ويضم الفندق، الذي سيفتح أبوابه للضيوف في الربع الأخير من عام 2023، 35 غرفةً تتميز كلٌ منها بتصاميم فريدة تحاكي المعالم الطبيعية للمنطقة.

كما تم الإعلان أيضاً عن فندق دار طنطورة من ذا هاوس، والمقرر افتتاحه عام 2024، حيث سيقدم 30 غرفةً مجهزة داخل المبان الطينية التراثية التي تم ترميمها في البلدة القديمة لتوفير تجربة إقامة عصرية بأجواء تاريخية. ويجمع الفندق بين أحدث التقنيات الهندسية ومواد البناء المحلية. 

فيليب جونز رئيس قطاع تسويق الوجهات السياحية في العُلا(موقع الهيئة الملكية لمحافظة العُلا)

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال فيليب جونز، رئيس قطاع السياحة في الهيئة الملكية لمحافظة العلا: “تجمع الفنادق الثلاثة بين الجرأة والأصالة ومعايير الاستدامة والفخامة، لتحتفي بجوهر العلا الذي يجعل منها وجهةً للمسافرين الباحثين عن مزيجٍ مميزٍ من الراحة والمغامرة. وتهدف الفنادق بمزاياها الفريدة إلى تعزيز تواصل الضيوف مع المشهد الطبيعي والتاريخي للعلا، فضلاً عن المساهمة في تحقيق هدفنا بتوفير 5 آلاف مفتاح بحلول عام 2030 لمواكبة الأعداد المتزايدة لضيوفنا”.

وستضم الفنادق الثلاثة أكثر من 120 وحدةً، وتوفر مئات فرص العمل في محافظة العلا. وتلتزم جميع الفنادق بمعايير الاستدامة بالتماشي مع ميثاق العلا للاستدامة، والذي يحدد المبادئ التوجيهية للهيئة الملكية لمحافظة العلا في مسار تطويرها للعلا، لتكون وجهةً عالمية للتراث والفنون والثقافة.

وقد استقبلت العلا 185 ألف زائر في عام 2022، مع توقعات أن يصل العدد إلى 250 ألف في 2023. ومن المتوقع أن تساهم الفنادق الثلاثة بدعم الاقتصاد المحلي، فضلاً عن تعزيز أهداف المنطقة بتنمية المجتمع، وذلك بما ستوفره من فرص عملٍ وفتح آفاق جديدةٍ للسكان.

لمحة مفصلة عن فنادق العلا الثلاثة المرتقبة

تشيدي الحجر:

يعتمد تأسيس الفندق الفاخر على تحويل عددٍ من المباني التاريخية في مدينة الحجر القديمة، بما في ذلك محطة القطار القديمة وقلعة الحجر؛ مع الحفاظ على الجدران الخارجية وبعض الأبنية الطينية التاريخية بلمساتٍ معماريةٍ عصرية. وستبقى معظم أرجاء موقع الحجر المدرج على لائحة اليونسكو للتراث العالمي كما هي كجزء من عملية التطوير.

ويعتمد إنشاء تشيدي الحجر على استخدام مواد البناء المحلية، والتعاون مع شركات وعمال محليين قدر الإمكان. ومن المتوقع أن يوفر الفندق 120 فرصة عمل على الأقل عند بدء تشغيله.

ويقدم الفندق لضيوفه تجربةً استثنائية منذ وصولهم، حيث تصحبهم مركبات كهربائية من المدخل إلى مرافق الفندق. وتضم الوجهة ثلاثة مطاعم فاخرة وكافيه ومسبحاً ومنتجعاً صحياً متكامل الخدمات. ويربط بين العديد من الأبنية مظلةٌ تتميز بتصميمٍ فنيّ، تعتمد الاستفادة من الهواء والضوء الطبيعي.

يتولى إدارة الفندق شركة جنرال هوتيل مانجمنت، شركة إدارة الفنادق والمنتجعات الفخمة التي تتخذ من سنغافورة مقراً لها، والتي تدير علامة تشيدي التجارية.

دار طنطورة بإدارة ذا هاوس هوتيل

تمّ إنشاء الفندق البيئي الفاخر في المباني الطينية التراثية في بلدة العلا القديمة؛ ويستعرض مكانة البلدة القديمة بوصفها مركزاً ثقافياً حيوياً من خلال استخدام التصاميم والمفروشات التقليدية وإضفاء اللمسات الفنية إلى جانب عناصر السرد التي تعكس التاريخ التراثي العريق للمنطقة. وتمّ تدريب عددٍ من الفنانين المحليين للمشاركة في عملية الترميم.

ويوفر الفندق لضيوفه مرافق مميزة تتضمن منتجعاً صحياً ومسبحاً، بالإضافة إلى مطعمٍ وكافيه يعتمدان استخدام مكونات محلية حصرياً مع التركيز على تقديم تجربة مأكولات ومشروبات تقليدية بطابع العلا.

وحظيت تقاليد العلا، إلى جانب جهود الهيئة الملكية لمحافظة العلا للحفاظ عليها، بتقدير منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، حيث صنّفت العلا واحدةً من أفضل القرى السياحية في العالم لعام 2022.

وتندرج علامة ذا هاوس هوتيل تحت مظلة كيرتن هوسبيتاليتي التي تتخذ من دبلن مقراً لها.

منتجع شرعان:

سيضم المنتجع 51 جناحاً، مع فندقٍ فاخر على قمة الجبل ليوفر للضيوف إطلالةً بانوراميةً مميزة. وينقل المصعد الزجاجي الزوار إلى قلب المنتجع، متيحاً لهم السفر عبر ملايين السنين من الطبقات الجيولوجية للمنطقة الجبلية.

ويستضيف مركز المؤتمرات الدولي، الموجود في جبلٍ مجاور، فعاليات وقادة من مختلف أنحاء العالم. ويضم المركز 13 جناح ضيافةٍ، تتميز جميعها ببيئةٍ خاصةٍ وآمنة.

وتكتمل مرافق المنتجع مع فيلتين، حيث يضم المشروع بذلك 53 وحدةً بالمجمل.

تم تصميم المنتجع بطريقة مبتكرة يراعى من خلالها تناغم البناء مع الطبيعة المحيطة، حيث وفّرت دراسة الموقع استراتيجياتٍ مخصصة تعمل على الاستفادة من البنية الطبيعية للمنطقة لتبريد المرافق في الصيف، وتوفير الدفء في الشتاء. ويهدف المشروع إلى الحد الكامل من هدر المياه من خلال استخدام المياه الصالحة للشرب فقط عند الحاجة، فضلاً عن إعادة تدوير مياه الصرف الصحي القابلة للمعالجة لأغراض مثل الري وغيرها.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

 مجموعة ميلينيوم تفتتح تاسع فنادقها في السعودية

سفاري نت – متابعات افتتح فندق ميلينيوم المسار في جدة أبوابه ويستعد لاستقبال الضيوف من …