IBM تطلق منصة Watsonx لتسريع اعتماد وتطبيق الذكاء الاصطناعي للمؤسسات

سفاري نت – متابعات

 أعلنت شركة IBM عن منصتها الجديدة للذكاء الاصطناعي والبيانات Watsonx، والتي صممت لتمكين المؤسسات من توسيع نطاق تأثير الذكاء الاصطناعي المتقدم وتسريعه باستخدام البيانات الموثوقة. تتضمن المنصة استوديو لتطوير الذكاء الاصطناعي، ومخزن بيانات، ومجموعة أدوات إدارة الحوكمة، مما يوفر للمؤسسات إمكانية الوصول إلى مجموعة تقنيات كاملة للتدريب والضبط وتطبيق نماذج الذكاء الاصطناعي عبر كافة عملياتها بالسرعة المطلوبة وإدارة الحوكمة بالشكل المثالي. 

يوفر Watsonx، لدى المؤسسات إمكانية الوصول إلى النماذج الأساسية المدربة والمنسقة من قبل شركة IBM، والنماذج مفتوحة المصدر، بالإضافة إلى مخزن بيانات لجمع وإعادة تنظيم بيانات التدريب والضبط. وباستخدام هذه المنصة، سيتمكن عملاءنا في المؤسسات السعودية من بناء نماذج الذكاء الاصطناعي المتاحة الخاصة بهم أو ضبطها وتهيئتها وفقًا لبياناتهم الخاصة وتطبيقها على نطاق واسع في بيئة مفتوحة وأكثر موثوقية للمساهمة في الوصول إلى النجاح المطلوب لأعمالهم.

ويؤكد أرفيند كريشنا، رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي لشركة IBM: “مع تطوير النماذج الأساسية، فقد أصبح الذكاء الاصطناعي للأعمال أكثر قوة من أي وقت مضى. حيث تجعل النماذج الأساسية عملية تطبيق الذكاء الاصطناعي في الأعمال أكثر قابلية للتطوير، وأكثر كفاءة. 

ولقد قمنا ببناء IBM Watsonx لملائمة وتلبية احتياجات المؤسسات، بحيث يصبح عملاءنا ليسوا مجرد مستخدمين فقط، بل أصبحوا مزودين بالذكاء الاصطناعي الذي يجعلهم أكثر تميزًا في إدارة أعمالهم. ومع IBM Watsonx، سيتمكن عملاءنا من تدريب وتسخير وتطبيق قدرات الذكاء الاصطناعي المخصصة بسرعة أكبر وعبر كافة الجوانب المتعلقة بأعمالهم، كل ذلك مع الاحتفاظ بالتحكم الكامل في بياناتهم”.

وتعليقًا حول هذا الإطلاق، صرح فهد العنزي، المدير العام لشركة IBM السعودية: “مع استمرار الشركات في المملكة العربية السعودية في تطوير إمكانياتها في مجال الذكاء الاصطناعي، فإنها بحاجة إلى منصة موثوقة تسمح لها بتوسيع نطاق وتطبيق نماذج الذكاء الاصطناعي بكفاءة وفعالية”، وأضاف العنزي “يأتي إطلاق Watsonx IBM، كتأكيد على التزام IBM بتعزيز جهود التحول الرقمي، واتخاذ إجراءات استباقية تهدف لتحسين كل جانب من جوانب خدماتنا وعروضنا، الذي يمثل جانباً هاماً في رؤية 2030. فمن خلال الاستفادة من حلول ومنتجات الذكاء الاصطناعي من شركة IBM، يمكننا العمل مع شركائنا في المملكة على تسريع تطوير التكنلوجيا المتقدمة والاستمرار في دعم جهود المملكة العربية السعودية لتحقيق اهداف التحول الرقمي”.

تتضمن Watsonx ثلاث مجموعات من المنتجات: IBM Watsonx.ai، وهو استوديو مؤسسي لتدريب التعلم الآلي التقليدي والذكاء الاصطناعي التوليدي الجديد؛ IBM Watsonx.data، وهو مخزن بيانات تم تحسينه ليناسب أحجام عمل الذكاء الاصطناعي المبنية على مطور مفتوح المصدر (Open Lakehouse Technology)؛ ومجموعة أدوات إدارة الحوكمة IBM Watsonx، التي توفر إدارة حوكمة شاملة للذكاء الاصطناعي. وتعمل هذه المجموعات على تمكين المؤسسات السعودية من بناء وتطبيق نماذج الذكاء الاصطناعي باستخدام بياناتها الخاصة، لإدارة أعمالها بنجاح.

كما تقدم شركة IBM أيضًا العديد من التحسينات والخطط المتقدمة لتطوير الأعمال، وتتضمن، (GPU-as-a-service infrastructure) خدمات البنية التحتية لدعم المؤسسات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي بكثافة، ولوحة بيانات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لقياس انبعاثات الكربون السحابية وتتبعها وإدارتها وإعداد تقارير عنها، وممارسة جديدة لمنصة Watsonx والذكاء الاصطناعي التوليدي من الخدمات الاستشارية  IBM Consulting لدعم إعداد وتطبيق الذكاء الاصطناعي للعملاء. 

كما ستطلق IBM Consulting أيضًا مركز التميز للذكاء الاصطناعي التوليدي، والذي يضم أكثر من 1000 خبير في الذكاء الاصطناعي. إن الهدف من Watsonx هو تزويد المؤسسات بمجموعة من الأدوات، والتقنيات، والبنى التحتية، والخبرة الاستشارية لبناء أو تبني نماذج الذكاء الاصطناعي وفقًا لبياناتها الخاصة وتطبيقها على نطاق واسع في بيئة مفتوحة وموثوق بها. وتلتزم شركة IBM بتوفير نطام متكامل مفتوح الذي يمكّن العملاء من الاستفادة من أفضل النماذج والتصاميم لتلبية احتياجات أعمالهم الفريدة الخاصة بهم.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

أبل تطور جهازاً سيغير قواعد اللعبة حال إصداره

سفاري نت – متابعات أكدت شركة أبل العمل على تطوير جهاز أعلن عنه مستخدمو نظام …