كيف تعمل تقنيات الذكاء الاصطناعي على الارتقاء بصناعة السفر؟

سفاري نت – متابعات

يعد الذكاء الاصطناعي محفز للصناعات المتطورة حيث يعمل على تغيير مشهد قطاع السفر والسياحة، أصبحت الاستفادة من قوة تقنيات الذكاء الاصطناعي بما في ذلك التعلم الآلي ومعالجة اللغات الطبيعية والتحليلات التنبؤية، معيارًا لمعظم مؤسسات السفر التي تسعى إلى توفير تجربة مخصصة ومحسنة للعملاء.

مع تقدم التكنولوجيا جنبًا إلى جنب مع صناعة السفر، من المهم أن تظل شركات السفر على اطلاع بأحدث التطورات وتسخير أحدث التحولات، سيسمح الذكاء الاصطناعي (AI) للشركات باكتساب ميزة تنافسية في صناعة السفر باستخدامه كأداة قوية لتقديم خدمة وتجارب استثنائية لعملائها.

بدأت الكثير من شركات السفر بالفعل في تداول تطبيقات الذكاء الاصطناعي في أعمالها بنجاح كبير، بما في ذلك أسماء شركات الحجز الكبيرة بما في ذلك Skyscanner وAirBNB وExpedia، بالإضافة إلى تقديم وكالات سفر رقمية جديدة تم تشكيلها حول الذكاء الاصطناعي مثل Hoppers، لقد شهدت هذه الشركات نتائج رائعة في مواقعها بمساعدة الذكاء الاصطناعي، وحان الوقت لشركات السفر الأخرى لإضافة الذكاء الاصطناعي إلى شركاتها من أجل التميز.

فهم أساسيات الذكاء الاصطناعي

يشير الذكاء الاصطناعي إلى قدرة أجهزة الكمبيوتر والآلات على القيام بالمهام التي تتطلب عادة الذكاء البشري، يمكن أن يشمل ذلك أي شكل من أشكال التعرف على الأنماط، بما في ذلك الوجوه والصور الأخرى التي يمكن للبشر التعرف عليها بسهولة.

قد يكون التعلم الآلي هو الشكل الأكثر شيوعًا للذكاء الاصطناعي ويتضمن عمومًا برامج كمبيوتر مدربة على كميات كبيرة من البيانات لتطبيقها على البيانات الجديدة، في صناعة السفر، قد يظهر هذا على شكل توصيات تحصل عليها على موقع الحجز بعد اختيار الوجهة، ومع إطلاق ChatGPT تتبنى شركات السفر أيضًا بعض أشكال الذكاء الاصطناعي التوليدي للتفاعل مع العملاء والمساعدة في تقديم التوصيات.

كيف يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة السفر

1 .قوة الذكاء الاصطناعي في إثراء خدمة العملاء

تعد خدمة العملاء أمرًا أساسيًا لكل شركة سفر، سواء كان العملاء يتطلعون إلى إجراء حجز فندق من خلال منصة أو تخصيص خط سير الرحلة أو اكتشاف الوجهات المحتملة التي تناسبهم، يمكن للعملاء أن يطلبوا من مساعد السفر المدعوم بالذكاء الاصطناعي تخصيص مسارات رحلاتهم وتزويدهم بتفاصيل مثل الميزانية والمواقع المحتملة ونوع الرحلة التي يبحثون عنها وعدد المسافرين وأي أشياء محددة أخرى يريدونها.

علي سبيل المثال: بدأت شركات مثلAirBnb بالفعل في دمج أفضل خدمة كونسيرج تعمل بالذكاء الاصطناعي يمكنها أن تقدم لك نصيحة فردية، ويعد الحصول على نصيحة قيمة وشخصية أحد أصعب التحديات في صناعة السفر، والقدرة على القيام بذلك من شأنه أن يمنح شركة AirBnb ميزة تنافسية.

وصف الرئيس التنفيذي لشركة Airbnb “براين تشيسكي” في مؤتمر أرباح الشركة الأخيرة رؤيته للذكاء الاصطناعي في الشركة، قائلًا إنها تهدف إلى بناء بواب الذكاء الاصطناعي النهائي الذي يمكن أن يقدم لك نصائح فردية، على عكس روبوتات الدردشة مثل ChatGPT التي تستجيب للأسئلة بنفس الطريقة، ويقصد بروبوتات الدردشة أو Chatbots هي برامج كمبيوتر تستخدم الذكاء الاصطناعي لتقليد محادثة مع الإنسان.

ومع ذلك، فإن الحصول على نصائح قيمة وشخصية يعد أحد أصعب التحديات في صناعة السفر، والقدرة على القيام بذلك من شأنها أن تمنح Airbnb ميزة تنافسية، تعرف شركة Airbnb بالفعل الكثير عن ضيوفها ومضيفيها، لذا فإن إنشاء خدمة كونسيرج للسفر تعمل بالذكاء الاصطناعي بناءً على تفضيلات الفرد أمر منطقي كتطبيق.

علاوة على ذلك، فإن قدرة روبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي على الاستجابة الفورية تحافظ على رضا العملاء مما يؤدي إلى مراجعات وتأييدات رائعة، وسيتمكن العملاء من الحصول على معلومات حول الحجوزات بسرعة ودقة مما يضمن رضا العملاء عن الخدمة التي تلقوها من شركة السفر، يؤدي تطبيق مساعدي السفر المعتمدين على الذكاء الاصطناعي إلى إنشاء عملية مريحة للعملاء مما يخلق جاذبية أكبر للشركة المعنية.

يخفف مساعدو السفر المعتمدون على الذكاء الاصطناعي أيضًا عبء الخطوات الأولى للتخطيط لمصممي السفر، مما يسمح لهم بتحويل تركيزهم إلى إضافة لمستهم الإنسانية الخاصة إلى مسارات الرحلات التي ينظمها الذكاء الاصطناعي.

في حين أن الذكاء الاصطناعي يمكنه الاهتمام بالتخطيط وتقديم المساعدة المباشرة، يمكن للموظفين اغتنام الفرصة للتعمق في جانبهم الإبداعي ودمج التوصيات الشخصية مثل توصيات المطاعم في المنطقة أو الأشياء الثمينة البعيدة عن المألوف، سيسمح تطبيق الذكاء الاصطناعي للموظفين بتكريس أنفسهم لإطلاق العنان لخبراتهم وتنظيم التوصيات لكل فرد.

2 .الذكاء الاصطناعي لحجوزات السفر

لقد عطل الإنترنت حجوزات السفر التقليدية، مما جعل وكلاء السفر البشريين عفا عليهم الزمن حيث اختار المسافرون حجز رحلات الطيران والفنادق من خلال مواقع السفر مثل تلك المملوكة لشركة Expedia Group، ومع ذلك، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يوفر التقدم التالي في حجوزات السفر.

يتم الآن نشر Chatbots ومساعدي الذكاء الاصطناعي عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook Messenger وSkype وWhatsApp.

بدأت وكالات السفر الأكبر حجمًا عبر الإنترنت مثل Booking.com وExpedia أيضًا في استخدام برامج الدردشة الآلية لتزويد العملاء باقتراحات في الوقت الفعلي، مثل أرخص رحلات الطيران المتاحة، وستقوم تطبيقات الذكاء الاصطناعي الأخرى بإنشاء مسارات سفر لك بناءً على اهتماماتك وميزانيتك والأشخاص الذين تسافر معهم والغرض من رحلتك.

3 .الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالسفر

السفر ليس رخيصًا، لذلك ليس من المستغرب أن يكون هناك الكثير من النصائح لتوفير المال في رحلتك القادمة، ينصح عدد لا يحصى من المواقع المتخصصة المستخدمين بموعد شراء تذاكر الطيران للحصول على أفضل العروض.

تستخدم شركة Hoppers على سبيل المثال خوارزميات التعلم الآلي للتنبؤ بالاتجاه الذي تتجه إليه أسعار شركات الطيران حتى يعرف المستخدمون متى يشترون، كما تستخدم قاعدة بياناتها تريليونات من أسعار الرحلات الجوية التاريخية لتوجيه توقعاتها، وتستخدم مواقع أخرى مثل Kayak خوارزميات أيضًا للسماح للمستخدمين بمعرفة ما إذا كان عليهم شراء التذاكر أم الانتظار.

تستخدم الفنادق وشركات الطيران تقنية مماثلة لضبط أسعارها وفقًا للطلب والتنبؤ بشكل أفضل باحتياجات العملاء مثل التغييرات في خطط الطيران، بالإضافة إلى ذلك، تستخدم شركات الطيران الذكاء الاصطناعي للصيانة التنبؤية، مما يقلل من مخاطر المشاكل الميكانيكية.

4 .الذكاء الاصطناعي لتحسين الطيران

الحكمة التقليدية حول السفر الجوي كتجربة للمستهلك هي أنها ساءت باستمرار خلال العام أو العامين الماضيين بسبب أزمة كوفيد 19 وتبعاتها، فأصبح هناك بشكل عام مساحة أقل للمسافرين ووجبات أقل، وليس هناك قدر كبير من الاهتمام بخدمة العملاء واستيعاب الطلبات الفردية.

ومع ذلك، يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي تحسين تجربة المسافر، لا تتأثر بعض الصناعات بالطقس مقارنة بشركات الطيران التي تتأثر بشدة من التغيرات المناخية، حيث يمكن أن يؤدي انقطاع الرحلات الجوية إلى خسائر بملايين الدولارات، لكن أجهزة الاستشعار والأقمار الصناعية والنمذجة الجديدة تعمل على تجهيز شركات الطيران بشكل أفضل للتعامل مع الطقس غير المنتظم.

يعد برنامج Watson AI الخاص بشركة IBM أحد البرامج التي يمكنها إجراء هذا النوع من التحليل، ودمج البيانات من 100 نموذج ودمج المعلومات من 250000 محطة طقس حول العالم.

5 .الذكاء الاصطناعي لمسارات السفر

من أهم الأمور التي يوفرها الذكاء الاصطناعي للسفر هي أن يكون لديك خطة مساعدة لروبوت الدردشة وحجز رحلة لك من خلال بعض الأوامر فقط، على سبيل المثال: يمكنك إخباره برغبتك في الذهاب إلى ميامي لمدة ثلاثة أيام والإقامة في فندق به حمام سباحة لا متناهي، ثم إخباره بإجراء حجوزات في المطاعم وخطط أخرى أثناء وجودك هناك.

تلك الرؤية ليست حقيقة بعد، لهذا يجب أن تتحسن أنظمة الذكاء الاصطناعي للحصول على أحدث المعلومات لإجراء حجوزات السفر بأفضل الأسعار، ولكن الكثير من الشركات مثل Expedia تعمل على جعل ذلك ممكنًا.

لقد وفرت شركة OpenAI الكثير من البنية التحتية الأولية التي يمكن لوكالات السفر عبر الإنترنت أن تضع بياناتها عليها، على الرغم من أننا قد نكون على بعد سنوات من هذا النوع من الميزات، إلا إنه من الواضح أن هذا هو المكان الذي يتجه إليه الذكاء الاصطناعي في صناعة السفر.

6 .اكتشاف التخصيص من خلال التعلم الآلي

تعطي شركات السفر الآن الأولوية لخوارزميات التعلم الآلي لتقديم توصيات مخصصة وخدمات مخصصة، تكمن قوة هذه الخوارزميات في قدرتها على التعلم من كميات هائلة من البيانات وتقديم تنبؤات ذكية.

على سبيل المثال: شركة Hoppers  التي تستخدم تطبيق السفر المعتمد على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتحليل مليارات أسعار رحلات الطيران يوميًا، وبالتالي فهو يوفر لمستخدميه أفضل وقت لحجز رحلات الطيران والإقامة في الفنادق، مما يؤدي إلى تبسيط وتخصيص عملية التخطيط المعقدة بشكل فعال.

7 .فهم احتياجات العملاء من خلال معالجة اللغات الطبيعية

تعد معالجة اللغات الطبيعية (NLP) إحدى تقنيات الذكاء الاصطناعي الأخرى التي تتجاوز نماذج خدمة العملاء التقليدية، وهى تركز على تحسين التواصل بين الآلات والبشر، مما يجعل التفاعل أكثر شبهاً بالإنسان.

يُعد برنامج الدردشة الآلي الخاص بالسفر التابع لشركة Expedia مثالًا مثاليًا لاستخدام البرمجة اللغوية العصبية (NLP) لتحسين تفاعلات العملاء، فالروبوت قادر على فهم اللغة البشرية ويمكنه الرد على الاستفسارات وتوجيه المستخدمين خلال عملية الحجز وحتى معالجة التغييرات في الحجوزات، يؤدي استخدام البرمجة اللغوية العصبية إلى تعزيز نموذج تفاعلي وسريع الاستجابة لتلبية احتياجات العملاء.

8 .استخدام التحليلات التنبؤية لاتخاذ القرارات الذكية

لا يقتصر تحسين تجربة العملاء على تخصيص الخدمات فقط بل يتضمن أيضًا ضمان رضا العملاء في كل نقطة اتصال، خطوات التحليلات التنبؤية بالذكاء الاصطناعي تقوم بتحديد الأنماط في البيانات التاريخية وتوفر رؤى لمساعدة الشركات على اتخاذ قرارات مستنيرة.

يُعد نموذج التسعير الديناميكي الخاص بـ Airbnb مثالًا ممتازًا للتحليلات التنبؤية أثناء العمل، حيث يساعد المضيفين على تحديد سعر العرض الأكثر ربحية وتنافسية، فهو يأخذ في الاعتبار اعتبارات مثل الموقع والوقت والطلب ونوع الإقامة، وبالتالي ضمان حصول المضيفين على أقصى قدر من العائدات بينما يحصل الضيوف على أسعار تنافسية.

إن تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل التعلم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية والتحليلات التنبؤية لا يميز شركات السفر فحسب، بل يضمن أيضًا عدم تلبية توقعات العملاء فحسب، بل تجاوزها، إن استخدام هذه التقنيات الثورية يمكّن صناعة السفر من توفير رحلات مخصصة ورفع مستوى تجربة العملاء بشكل كبير. ‍

هل سيحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في السفر؟

يفتح الذكاء الاصطناعي بالفعل فرصًا جديدة في السفر، ويتطلع اللاعبون الرئيسيون إلى تجربة ChatGPT وأشكال أخرى من الذكاء الاصطناعي التوليدي، بالطبع، لا يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحل محل السفر، لكنه يمكن أن يجعل الأمر أسهل من خلال السماح بالحجز السلس والتوصيات الشخصية، لن تؤدي مثل هذه الميزات إلا إلى تسريع نمو الصناعة لأنها تقلل من الحواجز أمام السفر، مما يعني أن الذكاء الاصطناعي سيكون بمثابة نعمة لهذه الصناعة.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

يانغو بلاي تدشن العمل السعودي “سقف الوالد” في رمضان

الرياض – سفاري نت كشفت منصة «يانجو بلاي» عن مسلسلاتها الحصرية لشهر رمضان المبارك في …