بالصور .. استمتع برحلة المغامرات المثيرة في مدينة تنومة والجبال الخلابة

سفاري نت – متابعات

على سلسلة جبال السروات جنوب غربي المملكة العربية السعودية، وتحديداً في منطقة عسير، تقع محافظة ذات طبيعة ساحرة تحيطها قمم الجبال من كل مكان، وتغطيها الأشجار الكثيفة كشجر العرعر والطلح والعتم ذات الرائحة الزكية والظلال الوافرة، إنها تنومة المدينة السياحية معتدلة المناخ على مدار العام نقلا عن موقع سيدتي نت.


الوصول إلى تنومة

تبعد تنومة عن أبها قرابة 130 كيلومتراً، وللوصول إليها يتطلب منك السفر براً. وأخبرنا المرشد السياحي المرخص بعسير تركي محمد البشري، الذي اصطحب فريق «سيدتي» في رحلة سياحية للمنطقة، أن تنومة تعني النوم العميق الساحر، كما تعني الجمال، لذا كانت رحلتنا أشبه بقصص الخيال. استقبلنا المرشد السياحي في مطار أبها؛ حيث يوجد العديد من المرشدين السياحيين في المنطقة بهدف اصطحاب الزوار بجولة سياحية ممتعة، كما توجد شركات سياحية تقدم العديد من الخيارات أمام زائري المنطقة من سكن ومواصلات وجولات ممتعة. فيمكنك الإقامة في أحد النزل الريفية أو الأكواخ إن كنت ترغب في رحلة مختلفة. وإن كنت تبحث عن الراحة والاسترخاء فيوجد العديد من الفنادق والشقق والشاليهات. وعلى طول الطريق استمتعنا بمشاهدة المناظر الخلابة والأشجار الكثيفة والمساكن الريفية والمزارع الخضراء وسط أجواء ضبابية كثيفة وأمطار غاية في الروعة.


تاريخ عريق


تشتهر تنومة بعراقتها التاريخية، وجبالها الصخرية المهيبة، ومطلاتها التأملية، وقراها المتفردة في عظمة البناء وجماله، ومزارعها الخضراء وآثارها القديمة جداً، مثل لوحات الكتابة قبل التنقيط. ولا تستغرب بشاشة وكرم أهلها وقبائلها التي تستقبلك بكل رحابة.

ما لذ وطاب


تتميز تنومة بأطباق شعبية ذات مذاق رائع لا تزال تصنعه ربات البيوت وتورثه للأجيال، ومن بينها المشغوثة والمبثوثة والمعصوبة والعريكة واللحم والمرق والعصيدة والسويقة التي يمكنك تذوقها عند زيارتك إلى المنطقة.
الملابس التراثية التي يرتديها أهالي المنطقة تعبر عن حبهم وتمسكهم بعادات المنطقة، ومن أشهرها الثياب البيض المفري ومجند البارود والمعيرة أو الذريع والخناجر والعصا محلية الصنع ومشقر الريحان والغترة. ويمكن للسائح أن يقضي في تنومة من 4 إلى 5 أيام يستمتع فيها بالطبيعة الخلابة والتجارب السياحية المذهلة.


مدرجات خضراء

لأن تنومة منطقة زراعية فقد اتخذ سكانها من الجبال مدرجات زراعية منذ القِدم، وعلى منحدرات جبالها وضفاف أوديتها ستدهشك مناظر البساتين والحقول والمزارع الخصبة الممتلئة بالفواكه كالعنب الأبيض والأسود والرمان والتين الشوكي والمشمش والتفاح والبرتقال، وغيرها من الفواكه الشهية، وتشعر وكأنك في أوج منطقة ساحرة غناء.


وادي ترج.. تجربة التجديف بـ الكياك


بدأنا جولتنا السياحية في تنومة ذات المطلات الرائعة من وادي ترج، الذي يعد أكبر أودية المنطقة وأشهرها. ويقع جنوب غربي المحافظة على بعد 90 كيلومتراً؛ حيث يبلغ طوله 150 كيلومتراً وعرضه 500 متر.
يتميز وادي ترج بجريان المياه فيه معظم أيام السنة، وهو محاط بالأشجار الخضراء على جنباته؛ ما جعله مقصداً للزوار والسياح، خاصة أنه بعيد عن العمران، وما زال يحتفظ بطبيعته البكر. ويقال إنه سمي بـ تَرج بسبب المياه التي كانت ترج في الوادي. وعند زيارتنا إلى وادي ترج كان منظر المياه المتدفقة فيه نتيجة هطول الأمطار يأسر الألباب.
ويتميز وادي ترج ببحيرة سد وادي ترج العملاقة التي تعد مكاناً رائعاً لممارسة الرياضات المائية، لا سيما التجديف بالقوارب؛ حيث سيشدك منظر القوارب الصغيرة ذات الألوان المتنوعة على ضفافه.

ويمكنك زيارة مركز هوساك للمغامرات الذي يقدم خدمات بالتعاون مع هيئة تطوير عسير، واستئجار قارب صغير لتعيش تجربة التجديف بـ الكياك في البحيرة، التي هي إحدى الفعاليات التي تشهد إقبالاً كبيراً من أهالي المنطقة والزوار. ويتاح لك التجديف بـ الكياك فردي أو مزدوج؛ حيث يتسع القارب لـ 4 أشخاص، يمكنكم اكتشاف البحيرة في رحلة مائية مدهشة. كما يتيح لك استئجار دراجة جبلية واستكشاف عجائب بحيرة وادي ترج.

شلالات الدهناء

شلالات الدهناء أحد المعالم الطبيعية البارزة التي اشتهرت بها منطقة تنومة، وتقع جنوب المحافظة في قرية الدهناء. وهناك يمكنك الاستمتاع بمنظر الشلالات المنهمرة التي ترسم لوحة طبيعية مذهلة بعد سقوط الأمطار وفيضان سد الدهناء. سوف تستمتع بالتجول واكتشاف الطبيعة والتقاط الصور المدهشة لتساقط المياه.


متحف تنومة

كما يمكنك زيارة متحف تنومة الأثري الذي يقع في وسط المدينة بمنطقة سوق السبت التاريخية، ويضم قرابة 1250 قطعة أثرية، ويتكون المتحف من ثلاثة أدوار يحتوي كل دور على أربعة غرف تم توزيع القطع التي يعود تاريخها إلى أكثر من 1300 عام فيها.


جبال منعا

تعد جبال منعا أو منعاء، من المعالم الطبيعية في تنومة، التي تتميز بالنقوش والرسوم المنتشرة في بعض صخورها. وإن كنت من محبي رياضة الهايكنج فحتماً ستجد متعتك فيها؛ حيث يصل ارتفاع أعلى قمة فيها عن مستوى سطح البحر قرابة 2600 متر. ويوجد في أعلى قممها مسجد صغير ومحرابان صغيران.


قرية الأربوعة


تتميز القرية الصغيرة بأجوائها الهادئة، والمناظر البديعة، والمساحات الخضراء؛ ما جعلها مقصداً لمحبي الطبيعة البكر والأجواء الرائعة التي تخلصك من عناء الحياة وضغطها. ويوجد في القرية العديد من الصخور والبنايات الصغيرة التي يسكنها أهالي القرية، وهناك أيضاً بعض البيوت غير مكتملة البناء، وإن كنت من محبي التصوير حتماً سيمنحك منظر جبال السروات خلفية رائعة عند التقاط صور في هذه القرية الصغيرة.


معالم سياحية أخرى


كما يوجد العديد من المعالم السياحية في المنطقة، ومن أهمها منتزه المحفار والحيفة ووادي عترين. كما يوجد في تنومة أكبر شجرة معمرة في المنطقة، وهي شجرة الرقاع التي يزورها العديد من السياح من داخل المملكة وخارجها، ويزيد عمرها على 300 سنة، ويبلغ ارتفاعها نحو 9 أمتار، بينما تضرب جذورها في عمق الأرض لأكثر من 40 متراً.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

 الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لمن في سن 21 عاما فأكثر

سفاري نت – متابعات أعلنت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ عن بدء إصدار جواز …