الخطوط السعودية تدخل حقبة جديدة بهوية مختلفة احتفاءً بسحر الثقافة السعودية وتفرُّدها

الرياض – سفاري نت

كشفت الخطوط السعودية، الناقل الوطني للمملكة العربية السعودية، عن علامتها التجارية الجديدة والتي تجسّد ثقافة البلاد.
وتعاونت الخطوط السعودية مع شركة Landor & Fitch لتغيير العلامة التجارية وإظهارها بحلة جديدة تحتفي بالثقافة السعودية وتدفعها إلى عصرٍ جديد، وقد شمل التجديد الشعار و الألوان والرسومات والأنماط، لضمان أن تعكس العلامة التجارية أبعاد المملكة.
تخرج العلامة التجارية الجديدة عن الهويات المعتادة في عالم العلامات التجارية لشركات الطيران العالمية، إذ تركز على ما يجعلها فريدة من نوعها كشركة طيران وهو “الهوية الوطنية”، ومن خلال التركيز على تفاصيل هذه الهوية تم تصميم العلامة التجارية الجديدة لتكون في موضع استراتيجي يحتفي بالثقافة السعودية ويعبّر عن دور الخطوط السعودية بصفتها الناقل الوطني للبلاد.
يعزز التغيير الجديد الهوية الوطنية للخطوط السعودية من خلال رحلة شعورية تثير كل الحواس الخمس، حيث سيخوض االضيوف تجربة سعودية أصيلة طوال رحلتهم، بدءاً بالعطر المميز مروراً بالهوية الصوتية وصولاً إلى قائمة الطعام المستوحاة من المطبخ السعودي، إذ تعمل هذه العناصر معاً لتعكس الحفاوة وكرم الضيافة التي تتميز بها المملكة العربية السعودية.
وقد تضمنت جميع نقاط التواصل في تجربة الضيف للعلامة التجارية لمسات من هوية السعودية وثقافتها، منها الألوان الثلاثة والتي تمثل السمة الرئيسية للهوية السعودية.
اللون الأخضر الذي يمثل الكرم والضيافة السعودية وهو رمز للفخر الوطني والنخلة الوارفة.
اللون الأزرق الذي يرمز إلى البحار والسماء السعودية، ويمثل تطلعات المملكة اللامحدودة.
اللون الرملي المستوحى من الكثبان الصحراوية السعودية والتي تمثل أصالة السعودية وقيمها الراسخة.


قامت شركة Landor & Fitch بعملية تغيير استراتيجية وإبداعية واسعة النطاق للعلامة التجارية وكان التركيز الأساسي في العملية الإبداعية على استعادة ما هو محبوب في الخطوط السعودية، واحتفلت الخطوط السعودية بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيسها بإحياء تصميم كسوة الطائرة لعام 1972. مما سلط هذا الضوء على العلامة التجارية باعتبارها رمزًا وطنيًا ومدعاة فخر للمملكة العربية السعودية وكان أيضاً مصدر إلهام للتصميم الجديد، حيث استفادت العلامة الجديدة من هذا الحنين باستخلاص أفضل ما في الماضي مع التطلع إلى هدف واضح للمستقبل.


تعيد العلامة الجديدة إحياء العناصر الأساسية لقيم الخطوط السعودية، مع مواءمتها في الوقت نفسه للقيم الجديدة للشركة، فقد تمت إعادة تصميم السيفين المتقاطعين في شعار الخطوط السعودية بطريقة تضفي شعوراً أكبر بالانفتاح والدفء بما يتماشى مع القيم السعودية، حيث تم تغييرها إلى شكل أقواس متقاطعة لتمثيل تقاطع الرحلات وتنوعها، أما تصميم كلمة “السعودية” في الشعار فهو مستوحى من الخط العربي القديم للمملكة مع تطويره بما يناسب العصر، بالإضافة إلى أنماط ديناميكية جديدة تمثل جوهر المملكة بما في ذلك المناظر الطبيعية والثقافة والكرم.
ستشمل عملية إعادة التصميم جميع أقسام مجموعة السعودية بما في ذلك جميع الشركات التابعة لها، وهو أمر بالغ الأهمية حيث ستتم إعادة تصميم المقصورات وتجديد الصالات والمكاتب والزي الرسمي، والواجهات على متن الطائرة، بالإضافة للموقع الإلكتروني والتطبيق، وجميع نقاط التواصل الرئيسية بالضيوف.
يقول ريان فروست، المدير الإبداعي التنفيذي في شركة Landor & Fitch معلقاً: “تهدف العلامة الجديدة للخطوط السعودية إلى إيصال سحر الثقافة السعودية وهويتها، وفي هذه الأيام تلجأ العديد من العلامات التجارية إلى اتخاذ خطوات حذرة وبسيطة عند تجديد علاماتها والنتيجة علامات تجارية مكررة وتقليدية في كثير من القطاعات، وخرجت العلامة التجارية الجديدة للخطوط السعودية عن هذا الاتجاه التقليدي من خلال إبراز ما يجعل الشركة فريدة من نوعها وهو ارتباطها الوثيق بثقافة المملكة، إن هذا التغيير سيعكس كرم وضيافة الشعب السعودي ويفتح آفاقاً جديدة لهوية جاذبة شعورياً بحيث تبرز بين منافسيها العالميين.”
ومن جهته أضاف خالد طاش، رئيس التسويق في مجموعة السعودية: “الخطوط السعودية هي العلامة التجارية الأكثر شهرة في المملكة العربية السعودية، وعندما نسأل ضيوفنا عن شعورهم عند السفر مع الخطوط السعودية، فإن الإجابة غالبًا هي أنهم يشعرون وكأنهم في قلب الوطن. ومن خلال هذا التجديد عززنا هويتنا الوطنية في العلامة التجارية للخطوط السعودية وأبرزنا ثقافتنا وما يميزنا عن منافسينا. نرى أن اسمنا وشعارنا جزءًا لا يتجزأ من تاريخ الطيران وتطوره في المملكة، ولذلك من المهم أن نعزز الارتباط العاطفي بين المواطن السعودي وعناصر علامتنا التجارية، كما دمجنا تراثنا الغني بهويتنا لتناسب العالم اليوم وتعكس نهجا ورؤية مستقبلية ستأسر العالم.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

افتتاح تطوير وتوسعة مطار الأحساء الدولي بالمنطقة الشرقية

سفاري نت – متابعات افتتح الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية …