تطبيق “Chronos” الإلكتروني يُعيد الحياة للمواقع الأثرية

سفاري نت – متابعات

تُتيح التكنولوجيا الحديثة إمكانية إظهار المعالم الأثرية في صورة جذابة، وهو ما تدعمه وزارة الثقافة اليونانية لموقع “الأكروبوليس” نقلا عن موقع عين الاخبارية.

تتمتع المواقع اليونانية بمكانة تراثية عالمية لما تتميز به من عراقة وطراز معماري يمتد منذ آلاف السنين، ومؤخراً قدمت وزارة الثقافة اليونانية تطبيقاً على الهاتف المحمول يُمَكّن الزائرين من رؤية المعالم الأثرية بصورة جذابة ومذهلة وكأنها حديثة البناء.

يحمل التطبيق مسمى “Chronos” وذلك على اسم الملك الأسطوري للجبابرة، وهي الكلمة اليونانية التي تعني “الوقت”، ويستفيد من تقنيات الواقع المعزز لإعادة الانطباع القديم للموقع الأثري على شاشة الهاتف، بما يتوافق مع رؤية العالم الحقيقي أثناء التجول.

من خلال هذا التطبيق، يمكن للزائرين الآن توجيه كاميرا الهاتف إلى الموقع الأثري والضغط والتكبير والتصغير لمشاهدة معبد الأكروبوليس بصور مختلفة، وذلك من خلال تصور رقمي يوضح كيف كان يبدو هذا الموقع في السابق.

الطريف أن التطبيق يُعيد بناء وضم بعض الأجزاء الناقصة للموقع، ليبدو كما لو كان مبنيا في ذلك العصر، لهذا يرى الزائرون بعض المنحوتات الرخامية التي تمت إزالتها من المعبد منذ أكثر من 200 عام، والتي يتم عرضها الآن في المتحف البريطاني في لندن. وطالبت اليونان بإعادتها.

ويسمح التطبيق للزائرين بتوجيه هواتفهم نحو المعبد، وتظهر المنحوتات الموجودة في لندن مرة أخرى على النصب التذكاري، حيث يعتقد علماء الآثار أنها كانت قائمة قبل 2500 عام.

وتظهر أيضًا ميزات أخرى، فقد تم رسم العديد من المنحوتات الموجودة في الموقع بألوان مذهلة. كما يوجد تمثال للإلهة أثينا فوق بركة ضحلة من المياه.

ووفقاً لوكالة “أسوشيتد برس” فإن هذا التطبيق يقوم بعملية ترميم افتراضية لأي موقع أثري قديم، ويمكن أن يوفر على بعض الزوار مشيًا شاقًا مزدحمًا وانتظارًا طويلًا، وذلك من خلال رؤية المعالم الأثرية الشهيرة عن قرب.

وتساعد هذه التطبيقات أيضًا في التسويق والدعاية السياحية للمواقع الأثرية والتراثية المهمة حول العالم، وجعلها وجهات سياحية على مدار العام.

وجدير بالذكر، أن الأكروبوليس أضيف عام 1987 إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وهو يمثل المركز الديني والعسكري للدولة ـ المدينة في اليونان القديمة.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

مايكروسوفت تقود الذكاء الاصطناعي لتحويل الصور ومقاطع الصوت إلى وجوه ناطقة

سفاري نت – متابعات أعلنت شركة مايكروسوفت عن تطوير أداة ذكاء اصطناعي جديدة باسم “فاسا-1” VASA-1، قادرة …