واتساب على وشك الاستغناء عن كلمات المرور

سفاري نت – متابعات

يبدو أن تطبيق “واتساب” الشهير، سيمنح مستخدميه عما قريب ميزة الاستغناء عن كلمات المرور، وهو ما يمكن أن يكون بداية النهاية لعصر التحقق من هوية المستخدم عبر كلمات المرور نقلا عن موقع سيدتي نت.

الاستغناء عن كلمات المرور

وتفصيلاً، فقد منح “واتساب” مستخدمي الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل “أندرويد” طريقة أبسط للدخول إلى حساباتهم باستخدام ما يعرف باسم مفاتيح المرور، وهو ما يمكن أن يكون بداية النهاية لعصر التحقق من هوية المستخدم عبر كلمات المرور أو التحقق ذي المرحلتين.

وبالتزامن مع استخدام الطريقة الجديدة لتسجيل الدخول لمستخدمي أندرويد والمنتظر إضافتها إلى باقي التطبيقات خلال الفترة المقبلة يمكن لملياري مستخدم لتطبيق “واتساب” الدخول إلى حساباتهم بنفس طريقة فتح هواتفهم الذكية، سواءً باستخدام الرقم السري أو وجه المستخدم أو بصمة الإصبع.

تكنولوجيا مفتاح المرور

وبحسب خبراء التقنية، فلم يتضح بعد ما إذا كانت الطريقة الجديدة ستضاف إلى نسخة “واتساب” للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل “آي أو إس” التابع لـ”آبل”.

وجاء الكشف عن هذه الطريقة الجديدة في وقت تعمل فيه “غوغل” و”آبل” و”مايكروسوفت” على استخدام تكنولوجيا مفتاح المرور كبديل لكلمة المرور في الدخول إلى الحسابات على منصاتها وتطبيقاتها الخاصة.

طريقة تنشيط خاصية مفتاح المرور

وقالت “واتساب” التابة لشركة ميتا، أنه بمجرد تنشيط خاصية مفتاح المرور على أي تطبيق لا يحتاج المستخدم بعد ذلك لتذكر كلمة المرور أو تأكيد هويته عبر استخدام أسلوب التحقق ذي العنصرين المعقد.

وأضافت، إن المستخدم سيحتاج إلى إصدار “أندرويد 9” أو الأحدث، بالإضافة إلى الارتباط بحساب على “غوغل” مع أحدث نسخة من المتجر الإلكتروني “بلاي ستور” حتى يستطيع إضافة خاصية مفتاح المرور إلى تطبيق واتساب، كما يحتاج المستخدم لتفعيل خاصية إغلاق شاشة الهاتف.

ويأتي إعلان “واتساب” عن إضافة الخاصية الجديدة في الوقت الذي أعلنت فيه شركة التجارة الإلكترونية الأميركية العملاقة “أمازون” إضافة خاصية مفتاح المرور للدخول إلى حسابات التسوق الإلكتروني.

كما أن تحالف “إف آي دي أو” الذي يضم شركات “غوغل وآبل ومايكرسوفت” هو الذي يطور تقنية مفتاح المرور حتى تظل مستقلة عن أي شركة تكنولوجيا عملاقة بمفردها.

أهمية كلمات المرور

تعد كلمة المرور من أشهر وأبسط وسائل التحقق الرقمي في عالم الإنترنت، فهي تُستخدم على كل المستويات بدءًا من الاستخدام الشخصي للمواقع المختلفة، حتى أنظمة البنوك والشركات الكبرى وأغلب المؤسسات الحكومية، ورغم ذلك فهي أكثر وسائل التحقق الرقمي سهولة في الاختراق وعرضة للهجمات الإلكترونية.

وفي تقرير لـ”جوجل” العام الماضي حذرت الشركة من اختراق حوالي 4 مليار من كلمات مرور المستخدمين، وتحث جوجل الناس على الالتزام بمعايير كلمات المرور، للحفاظ على بياناتك الرقمية آمنة وبعيدة عن أيدي المخترقين.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

أبل تطور جهازاً سيغير قواعد اللعبة حال إصداره

سفاري نت – متابعات أكدت شركة أبل العمل على تطوير جهاز أعلن عنه مستخدمو نظام …