بالصور .. نصائح عند السفر إلى مدينة جايسالمر الهندية

سفاري نت – متابعات

من الحصون التي تلامس السماء إلى الكثبان الرملية الممتدة، تتلألأ مدينة جايسالمر الهندية كالذهب، بفضل مبانيها المصنوعة من الحجر الرملي الأصفر اللامع والتي تضيء في الشمس بشكل رائع، لذا لا عجب أن تكتسب تلك الوجهة الساحرة لقب المدينة الذهبية، و”أرض العجائب”، حيث يمنح ماضيها النابض وثقافتها وطبيعتها وتراثها السائحين الكثير من الفرص للاستمتاع والترفيه خلال رحلتهم إلى الهند نقلا عن موقع موسوعة المسافر.

أسباب تدفعك لزيارة مدينة جايسالمر الهندية

جايسالمر هي بلدة صغيرة تقع في الجزء الشمالي الغربي من الهند، وهي قريبة جدًا من الحدود الباكستانية، مختبئة في صحراء ثار في ولاية راجاستان، وهي ولاية هندية معروفة بتاريخها الملكي وثقافتها الغنية.

كم يوما تقضيه عند الزيارة ؟

للحصول على تجربة شاملة في المدينة، نوصيك بقضاء 3 أيام على الأقل، والأفضل 4 أيام لتحقيق التوازن الصحيح بين الاستكشاف والاسترخاء، ويجب أن يكون لديك يوم لاستكشاف أبرز معالم المدينة، ويوم آخر لتجربة صحراء ثار، ويوم للمغامرة في مناطق الجذب القريبة.

أفضل الأوقات للزيارة

تقع المدينة في قلب صحراء ثار مباشرةً، لذا فالزيارة في فصل الصيف غير مفضلة، في حين تعد أشهر الشتاء من أكتوبر إلى فبراير هي أفضل وقت والوقت الوحيد لزيارة جايسالمر، حيث تغلق المدينة غالبًا خارج هذه الأشهر، وفي تلك الفترة يمكنك أيضا الاستمتاع بالحدث الثقافي الأبرز والأكثر حيوية في ولاية راجاستان، وهو مهرجان صحراء جايسالمر إذا كنت تخطط لذلك في شهر فبراير تقريبًا.

كيف تصل إلى هناك

ترتبط جايسالمر بشكل جيد عن طريق البر والسكك الحديدية بالمدن الرئيسية في جميع أنحاء الهند ولديها أيضًا روابط جوية مع مدن مختارة بما في ذلك دلهي ومومباي وأحمد أباد وجايبور، ويعد مطار جايسالمر، الذي يخدم مدينة جايسالمر في ولاية راجاستان، الهند، هو مطار محلي يقع على بعد حوالي 13 كيلومترًا من وسط المدينة.

قلعة جايسالمر

تضم جايسالمر واحدة من أجمل المباني في ولاية راجاستان، وهي قلعة جايسالمر، والمصنوعة من الحجر الرملي الأصفر، والتي تقف في هيكل شامخًا وفخورًا فوق تلة، ويطل على المدينة بأكملها، وتعد أيضًا أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.

تعتبر قلعة جايسالمر، والتي يشار إليها أيضًا باسم القلعة الذهبية، حصنًا حيًا، وموقع للسكن المستمر، حيث أن هناك مجتمعات تعيش داخل مجمع الحصن، وهناك سوق مزدحم وقصور ومعابد وشوارع مزدحمة.

صحراء ثار

تُعرف جايسالمر باسم “المدينة الذهبية” بسبب رمالها الصفراء، وتلعب صحراء ثار في جايسالمر دورًا مهمًا في السياحة، فلا يقصدها السائحين للاستمتاع بالصحراء الهندية الكبرى فحسب، بل ليستمتعون أيضًا بتجربة التخييم في الصحراء ورحلات السفاري على الجمال والقيادة على الكثبان الرملية.

القصور الرائعة

تشتهر هذه المدينة الهندية الجميلة بقصورها المزخرفة المزينة بالمنحوتات المعقدة، وتشمل بعض الأماكن التي يجب زيارتها باتوون كي هافيلي، وسالم سينغ كي هافيلي، وناتمال كي هافيلي، ولكل منها قصتها الفريدة وهندستها المعمارية الفريدة.

ثقافة جايسالمر الشعبية

 جايسالمر هي مركز للثقافة الشعبية في ولاية راجاستان، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالموسيقى الشعبية وعروض الرقص التي يقدمها فنانون محليون، وغالبًا ما تكون مصحوبة بمأكولات راجاستان التقليدية، مما يوفر تجربة غامرة للتراث الغني للمنطقة.

مهرجانات الصحراء

تستضيف المدينة مهرجان الصحراء السنوي، وهو مهرجان رائع يستمر ثلاثة أيام للاحتفال بثقافة الصحراء وتراثها، ويعرض هذا المهرجان الرقصات الشعبية، والموسيقى، وسباقات الهجن، مما يوفر تجربة ثقافية نابضة بالحياة.

معابد جاين المذهلة

 تعد المدينة موطنًا لبعض معابد جاين الرائعة، بما في ذلك معبد بارشفاناث الشهير ومعبد لاكسميناث، وتعتبر هذه المعابد، المبنية بنقوش رخامية معقدة، من العجائب المعمارية والمواقع الدينية المهمة لمجتمع جاين.

قرية كولدارا الغامضة

 تقع قرية كولدارا على مشارف جايسالمر، وهي قرية أشباح لها ماض غامض، ويقال أن القرية هجرت بين عشية وضحاها في القرن التاسع عشر، تاركة وراءها حكايات من اللعنات والمشاعر المخيفة، وهي اليوم منطقة جذب سياحي شهيرة للمهتمين بالظواهر الخارقة.

فرص الاستمتاع المتنوعة

تعد مدينة جايسالمر، بما تتميز به من هندسة معمارية من الحجر الرملي الذهبي وتاريخها الغني وجاذبية الصحراء، وجهة تنقل الزوار إلى حقبة ماضية من المغامرة، وسواء كنت تستكشف الحصن القديم، أو تشرع في رحلة سفاري على ظهر الجمال في صحراء ثار، أو ترغب في اكتشاف الثقافة المحلية النابضة بالحياة، فإن جايسالمير تقدم تجربة سفر فريدة لا تُنسى، فهي مدينة تعرض الجوهر الحقيقي لراجستان، مما يجعلها تستحق الزيارة بلا شك للمسافرين الباحثين عن مغامرة هندية أصيلة وساحرة.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

اليونان ضمن الوجهات السياحية المفضلة لدي الكويتيين

سفاري نت – متابعات تزامناً مع الاحتفال بمرور 60 عاماً على إقامة العلاقات الديبلوماسية بين …