الصين تخفف القيود على التأشيرات السياحية 

سفاري نت – متابعات

خففت الصين من القيود على التأشيرات السياحية لتعزيز الاقتصاد , فبينما كان السائح الفرنسي كزافييه يتجول بحقيبة ظهره في أنحاء المدينة المحرمة في بكين، اعتبر نفسه “محظوظا” لكونه في طليعة الحملة الأخيرة التي تشنها الصين لتنشيط اقتصادها المتدهور.

جاء المسافر الشاب، الذي كان يرتدي سترة صوفية ونظارات شمسية وردية اللون، إلى الصين الشهر الماضي بعد أن أعلنت فجأة إمكانية الوصول بدون تأشيرة إلى مواطني فرنسا وخمس دول أخرى معظمها أوروبية في أواخر العام الماضي. واعتبارًا من يوم الخميس، سُمح أيضًا للزوار من النمسا وبلجيكا والمجر وأيرلندا ولوكسمبورغ وسويسرا بالدخول بدون تأشيرة.

هذا بالإضافة إلى اتفاقيات الإعفاء المتبادل من التأشيرة مع سنغافورة وتايلاند، واتفاقية الإعفاء من التأشيرة مع بروناي والتي تم تعليقها أثناء الوباء، وإعفاءات التأشيرة لأولئك الذين يقومون بزيارات عبور قصيرة إلى البلاد.

وتهدف هذه التحركات إلى إحياء صناعة السياحة الدولية التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات والتي لا تزال تكافح من أجل التعافي من جائحة كوفيد-19 والتوترات الجيوسياسية وضعف الاقتصاد. وقال كزافييه، الذي دفع 120 دولارًا للحصول على تأشيرة عندما زار الصين في عام 2019، إن الإعفاء من التأشيرة “وفر لي الكثير من المال”.

وبعد مرور أكثر من عام على رفع بكين الضوابط الصارمة التي فرضتها كوفيد-19 والتي عزلت البلاد عن بقية العالم لما يقرب من ثلاث سنوات، لم يعود الزوار الأجانب بعد. في العام الماضي، سجلت الصين 35 مليون دخول وخروج للمواطنين الأجانب، أي ثلث فقط من حوالي 98 مليونًا في عام 2019. وقدرت وسائل الإعلام الحكومية أنه بين عام 2020 وأواخر العام الماضي، كلف الوباء الصين 362 مليار دولار من عائدات السياحة الدولية المفقودة.

وبصرف النظر عن التأثير على صناعة السياحة، يشعر المسؤولون بالقلق من أن انخفاض عدد الوافدين الأجانب يهدد بزيادة عزلة الصين والمساهمة في التصورات السلبية عن البلاد في الخارج.

“اذا هم [foreigners] وقال داي بن، رئيس أكاديمية السياحة الصينية، وهي مؤسسة فكرية حكومية وعضو في أعلى هيئة استشارية سياسية في الصين: “لا تأتوا، ستكون هناك فجوة لأنهم لن يفهموا التطور الحالي في الصين”.

وقال محللون إن منح حق الوصول بدون تأشيرة لبعض المواطنين الأوروبيين والآسيويين قد يكون أيضًا وسيلة خفية لبكين لتقسيم الرأي العام في الكتلة التي يقودها الغرب في الوقت الذي تصعد فيه لعبة شد الحبل الجيوسياسي مع الولايات المتحدة.

“أعتقد أن هناك تعبئة عامة للسياسة والموارد لجذب الأجانب مرة أخرى إلى الصين، ولكن ضمن تلك الحملة، فإنهم يفرقون بين الولايات المتحدة وحلفاء شركة Five Eyes في الأوراق المالية. [Australia, Canada, New Zealand and the UK] وقال يون صن، الزميل البارز والمدير المشارك لبرنامج شرق آسيا في مركز ستيمسون: “بقية حلفاء الولايات المتحدة”.

وقال بينج هان، كبير المحللين في شركة ترافيل ديلي، وهي شركة صناعة سياحة صينية، إنه خلال النصف الأول من العام الماضي، بدأ المزيد من السياح الوافدين في القدوم إلى الصين، لكنهم كانوا في الأساس للسفر “الضروري”، مثل السفر العائلي أو العمل، وليس السياحة. شركة إعلامية.

وقال: “كان تعافي السوق بطيئا، متأثرا بشكل رئيسي بعوامل متعددة مثل سعة الرحلات الدولية والتأشيرات”، مضيفا أن حجم الرحلات الدولية في يناير 2024 قد انتعش إلى حوالي 65 في المائة مقارنة بنفس الفترة من عام 2019، على الرغم من أن هذا يختلف حسب الوجهة.

وقال شو شياو لي، كبير مسؤولي العلامات التجارية في وكالة السفر الصينية CYTS Tours Holding التي تسيطر عليها الدولة، إن المخططات التجريبية بدون تأشيرة، والتي ستستمر لمدة تصل إلى عام واحد في معظم البلدان، “يجب أن يكون لها تأثير محفز كبير”. وقال شو: “إنها في الأساس أعلى مجاملة يمكن تقديمها للسياح”.

وبعد رفع القيود على التأشيرات، زار حوالي 214 ألف شخص من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وإسبانيا وماليزيا الصين في ديسمبر، بزيادة 28.5 في المائة عن نوفمبر، وفقا لبيانات من الإدارة الوطنية للهجرة.

ويحتاج الزائرون الأجانب إلى الصين الآن إلى الوصول إلى تطبيقات الدفع الصينية المنتشرة في كل مكان مثل WeChat وAlipay لدفع ثمن كل شيء من سيارات الأجرة إلى المطاعم. قد يكون هذا صعبًا مع بطاقات الائتمان الأجنبية، على الرغم من أن WeChat وAlipay يعملان على حل هذه المشكلة وقد أصدر البنك المركزي دليلاً للأجانب حول أنظمة الدفع في الصين.

قال سونيا وبينويست، زوجان فرنسيان يزوران بكين، إنه على الرغم من بعض “الضغوط” فقد تمكنا في النهاية من دمج بطاقتهما الائتمانية في تطبيق WeChat. “في بعض الأحيان لا ينجح الأمر ولكن الجميع يتفقون على المال. قالت سونيا: “لذلك لا بأس”.

ومع قيام بكين بتوسيع قوانينها لمكافحة التجسس وفرض السلطات حظر خروج على بعض الأجانب، قالت صحيفة ستيمسون صن إن الأمن هو “الشغل الشاغل للناس”.

وقالت سيلين باردو ماتشادو، وهي امرأة فرنسية تبلغ من العمر 29 عاماً، وهي تسافر بمفردها لأول مرة، إن انتشار شرطة بكين وكاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة جعلها تشعر “بأمان شديد” من جرائم الشوارع.

اشتكت الإسبانية دولسي ماريا كيسادا، التي كانت تزور المدينة المحرمة يوم الخميس، من صعوبة الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي الغربية، المحظورة بموجب ما يسمى بجدار الحماية العظيم في الصين. وقالت: “من المستحيل التواصل مع الأقارب والأصدقاء”.

وقالت يي تشينغ، سيدة الأعمال الهولندية التي تعيش في هونغ كونغ منذ ثماني سنوات، إن الدخول بدون تأشيرة شجعها على زيارة الصين في كثير من الأحيان، وأذهلتها قلة عدد الزوار الأجانب هناك. “أتذكر المرة الأولى التي ذهبت فيها إلى الصين في التسعينيات، حيث أراد الناس التقاط صور مع الأجانب. . . وقالت: “والآن عادت مرة أخرى”.

وفي حين أن الوصول بدون تأشيرة قد يكون متاحًا لدول أخرى مثل كوريا الجنوبية واليابان، إلا أن داي من أكاديمية السياحة الصينية شكك في إمكانية توسيع العرض ليشمل الولايات المتحدة وحلفائها الأقرب.

وقال داي: “لقد تحدثت مؤخراً مع مسؤول أمني صيني قال لي إنه لا يمكنك رؤية الجميع على أنهم جيدين”. “أجبت بأنه كشخص يعمل في صناعة السياحة، لا أستطيع أن أرى الجميع على أنهم سيئون.”

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

إطلاق أحدث نادي شاطئي راقي لأول مرة في رأس الخيمة

سفاري نت – متابعات أطلقت الحمرا نادي شاطئي راقي لأول مرة في رأس الخيمة سيقام …