وزير النقل السعودي: إطلاق مترو الرياض قريباً

سفاري نت – متابعات

قال وزير النقل والخدمات اللوجستية، صالح الجاسر، إنه سيتم قريبا إطلاق مترو الرياض، مؤكدا توظيف أفضل التقنيات لإدارة المرور وترتيبات تشريعية ستساعد على تحسين حركة المرور بمدينة الرياض.

أوضح الجاسر خلال جلسة حوارية بمؤتمر مستقبل الطيران، أن مدينة الرياض تتنامى من حيث الكثافة السكانية واستقطاب السياحة والأعمال التجارية، وحركة المرور تمثل تحديا نتعامل معه، ونتوقع إطلاق المترو، مشيرا إلى تخصيص 70 مليار ريال لتحسين شبكة الطرق بالرياض.

وأضاف: نحاول في وزارة النقل تقليل البصمة الكربونية 2% كل عام من خلال برامج مكثفة لاستخدام الناس وسائل النقل العامة واستحداث التقنيات والاستفادة من أنواع جديدة للوقود، ولدينا تجربة على القطارات والشاحنات المسيرة بالهيدروجين، إضافة إلى بدء ظهور السيارات الكهربائية في شوارع المملكة.

وأكد أن الإستراتيجية تدعو إلى تحسين الأداء اللوجيستي للمملكة، لتصبح ضمن أفضل 10 دول في العالم، وتهدف إلى تحقيق النمو في النقل الجوي والبحري والبري، لافتاً النظر إلى أن المملكة استعادت معدلات النقل لما قبل جائحة كورونا، وسجلت أكثر من مليون طن خلال عام 2023، وهو ما يتجاوز معدلات ما قبل الجائحة.

وأشار إلى ما أعلنته الخطوط السعودية اليوم من إبرام صفقة كبيرة للطائرات مع شركة إيرباص، التي تدعم الاقتصاد الوطني وتتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030 الطموحة، مؤكداً أهمية حماية البيئة في قطاع الطيران، وعلى القطاع مسؤولية كبيرة في استدامة البيئة، في الوقت الذي اتخذت المملكة الكثير من الخطوات لتحقيق الاستدامة البيئية.

من جانبه قال المهندس نايف العبري الرئيس التنفيذي لهيئة الطيران المدني في سلطنة عمان إن منتدى مستقبل الطيران المنعقد في العاصمة السعودية الرياض ركز في أولى جلساته على تعزيز الربط بين دول العالم، وتعزيز الاستدامة البيئية ورفع الوعي وتشجيع الابتكار.

وأضاف العبري في حديثه مع أخبار 24 أن الاهتمام بقطاع الطيران وتنميته يأتي لأهميته في دعم القطاعات اللوجستية والسياحية والأعمال، واصفا القطاع “بالممكًن” وأن نهوضه هو نهوض للقطاعات الأخرى.

وعن منظومة الطيران في دول مجلس التعاون الخليجي قال العبري إن أهم أمر في العملية هو وجود تشريعات ممكنة، واصفا التشريعات في دول المجلس بالناضجة والتي ساهمت في تشجيع الابتكار عبر وجود شركات ناشئة في مجال الطائرات بدون طيار وإطلاق منصات رقمية تعنى بمراقبة الأجواء.

وعن التعاون السعودي العماني قال العبري إن شراكة حقيقية قائمة الان في مجال الملاحة الجوية وفي مجال الأرصاد هناك تبادل خبرات مشتركة في شؤون الانذارات والتنبيهات، ومجال تقييم تجربة المسافر وخدمة وتقييم المطارات.

وكان وزير النقل قد افتتح اليوم (الاثنين)، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، فعاليات مؤتمر مستقبل الطيران 2024، الذي تنظمه الهيئة العامة للطيران المدني على مدى ثلاثة أيام، بحضور أكثر من 30 وزيراً و77 من قادة سلطات الطيران المدني ورؤساء شركات النقل الجوي في العالم و 5 آلاف من خبراء وقيادات صناعة الطيران من أكثر من 120 دولة.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

طلبات الحصول على التأشيرة اليابانية السياحية في معرض توريستا إكسبو 2024

سفاري نت – متابعات تمكن مكتب منظمة السياحة الوطنية اليابانية ومقره في دبي في عرض …