سفاري نت

قطر تحصل على إمكانية السفر بدون تأشيرة إلى الولايات المتحدة

سفاري نت – متابعات

قامت الحكومة الأمريكية بإضافة قطر إلى قائمة الدول المعتمدة لبرنامج الإعفاء من التأشيرة (VWP)، مما يسمح للمواطنين بالسفر إلى الولايات المتحدة دون الحاجة إلى تأشيرة.

تُعد قطر أول دولة عربية تنضم إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة، والثانية في منطقة الشرق الأوسط بعد إسرائيل.

تمت إضافة إسرائيل في سبتمبر 2023، لكن انضمامها أثار ردود فعل سلبية بعد أن ادعى أمريكيون فلسطينيون أنهم لم يُعاملوا بالمساواة عند محاولة دخول إسرائيل، حتى كحاملي الجنسية الأمريكية، بموجب البرنامج.

تنضم قطر إلى 41 دولة أخرى في القائمة. تسعى العديد من الدول للانضمام، بما في ذلك الأرجنتين، رومانيا، بلغاريا، قبرص والبرازيل، في محاولة لتعزيز فرص قبولها.

يساعد السفر بدون تأشيرة على تعزيز السياحة ورفع العلاقات الاقتصادية والأمنية للدولة مع الدول الأخرى التي تتمتع بهذه الامتيازات.

ووفقا لمسؤولين في الإدارة، يعتبر البرنامج “أولا وقبل كل شيء شراكة أمنية”.

يجب أن تفي الدول المشاركة بمتطلبات صارمة تتعلق بمكافحة الإرهاب، وإنفاذ القانون، وأمن الوثائق، وإدارة الحدود وتطبيق قوانين الهجرة.

ويقال إن قطر أجرت تغييرات في عدة مجالات – “معظمها يتعلق بتبادل المعلومات” – من أجل الانضمام إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة. 

ستسمح الدولة العربية للولايات المتحدة بالوصول إلى سجلات أسماء الركاب وغيرها من المعلومات المتعلقة بالمسافرين والوصول إلى قواعد البيانات الإرهابية المعروفة والمشتبه بها. 

وأضاف المسؤولون: “لقد كانت قطر شريكا عظيما، ولبت جميع المتطلبات”.  

ومن المقرر أن تنضم الدولة إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة في موعد أقصاه ديسمبر 2024. 

لمزيد من المعلومات، قم بزيارة https://qa.usembassy.gov

Exit mobile version