أسرع تغييرات على متجر Apple Store .. تعرف على السر

سفاري نت – متابعات

أعلنت شركة “أبل” عن مزيد من التغييرات على قواعد متجر التطبيقات الخاص بها في الاتحاد الأوروبي “Apple Store“، في محاولة لتجنب غرامات محتملة بمليارات اليورو بموجب تشريعات جديدة صارمة تهدف إلى كبح قوة أكبر شركات التكنولوجيا.

هذه الخطوة التي تمت الخميس، هي المرة الرابعة التي تجري فيها شركة “أبل”، تغييرات على شروط العمل الخاصة بها في الاتحاد الأوروبي منذ تحركها لأول مرة للامتثال لقانون الأسواق الرقمية “DMA” الخاص بالكتلة في وقت سابق من هذا العام.

فتح “آيفون” لمتاجر التطبيقات وطرق الدفع المناسبة

وتجبر القواعد الجديدة شركة Apple على فتح “iPhone”، لمتاجر التطبيقات وطرق الدفع المنافسة.

وكشفت شركة التكنولوجيا العملاقة، الخميس، عن خططها لإدخال تغييرات على أعمالها في الاتحاد الأوروبي من شأنها أن تجعل من الأسهل والأرخص على المطورين توجيه المستخدمين لإجراء عمليات شراء خارج متجر التطبيقات الخاص بها “Apple Store”، وفق تقرير فايننشال تايمز.

أبرز التغييرات في متجر ” Apple Store”

كما تتضمن الإجراءات، المقرر صدورها في تحديث “Apple Store” في الخريف، هيكلًا جديدًا للرسوم، وتخفيف القواعد المتعلقة بكيفية عرض المطورين للروابط داخل تطبيقاتهم.

وأكد أحد ممثلي شركة “أبل”، أن التحديث مصمم لمعالجة النتائج الأولية التي توصل إليها الاتحاد الأوروبي في يونيو الماضي، حيث حذرت الهيئة التنظيمية من أن شروط أعمال “أبل” يبدو أنها تقيد المطورين من توجيه المستخدمين خارج متجر التطبيقات.

وقام بعض صانعي التطبيقات بحملات لسنوات للسماح لهم بتوجيه العملاء إلى مواقعهم الإلكترونية الخاصة، حيث يمكن أن تكون عمليات الشراء أكثر ربحية للمطورين، أو أرخص للمستهلكين، لأنهم لا يخضعون لرسوم متجر تطبيقات Apple.

واعترف متحدث باسم المفوضية الأوروبية بإعلان شركة أبل، قائلاً: “سنقوم بتقييم التغييرات النهائية لشركة أبل على إجراءات الامتثال، مع الأخذ في الاعتبار أيضًا أي تعليقات من السوق، ولا سيما المطورين”.

وكان على شركات التكنولوجيا الالتزام بقواعد قانون “DMA”، بحلول شهر مارس.

تحقيقات أوروبية في عدم امتثال “ميتا” و”ألفابت”

وفتحت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذي للكتلة، في الشهر نفسه تحقيقات في عدم الامتثال ضد شركتي “ميتا”، و”ألفابت”، في سعيها لمعالجة هيمنة أكبر المنصات عبر الإنترنت.

وإذا ثبتت إدانتها بعدم الامتثال، فستواجه الشركات غرامات باهظة قد تصل إلى 10% من مبيعاتها العالمية، مما يعني أن أي الغرامة قد تصل إلى عشرات المليارات من الدولارات.

معالجة رسوم ” Apple Store”

وقالت شركة Apple، إن شروط العمل الجديدة للمطورين ستسمح لهم بتصميم العروض الترويجية، والعروض بحرية داخل تطبيقاتهم.

وفي الوقت نفسه، يهدف هيكل الرسوم المحدث إلى معالجة مخاوف الاتحاد الأوروبي من أن شركة “أبل”، تفرض رسومًا أكثر من اللازم على المطورين الذين يكتسبون عملاء جدد عبر متجر التطبيقات “Apple Store”، ولكنهم يبيعون لهم سلعًا رقمية خارجه.

وسيتم تطبيق الشروط والأحكام “التوجيهية” الجديدة لشركة Apple على جميع مطوري الاتحاد الأوروبي، بغض النظر عما إذا كانوا قد اختاروا استخدام متاجر بديلة، وخيارات الدفع الخارجية، أو البقاء ضمن نظامها للدفع.

ويخضع المطورون، داخل متجر تطبيقات أبل “Apple Store” لرسوم العمولة القياسية لعملاق التكنولوجيا على عمليات الشراء الرقمية، والتي تتراوح من 15 إلى 30%.

وقال النقاد إن سيطرة شركة “أبل” الصارمة على نظامها للدفع، ترقى إلى مستوى إساءة الاحتكار.

تحقيق أوروبي جديد مع أبل على رسوم التنزيلات

وفي الوقت نفسه، فتح الاتحاد الأوروبي تحقيقًا منفصلاً في “رسوم التكنولوجيا الأساسية” التي تفرضها شركة أبل بقيمة 0.50 يورو لكل تنزيل لتطبيق جديد عبر متاجر بديلة.

ولا تؤدي التغييرات الأخيرة التي أجرتها شركة Apple إلى إلغاء هذه الرسوم.

ولم يكمل الاتحاد الأوروبي تحقيقه بعد، بينما تقول شركة “أبل”، إن قواعدها تضمن منصة آمنة ومأمونة لمستخدميها.

وفي يونيو الماضي، أعلنت شركة “أبل”، أنها تؤجل إطلاق ميزات “Apple Intelligence” الخاصة بها في الاتحاد الأوروبي، وسط مخاوف بشأن جزء منفصل من اللائحة التي تتطلب منها جعل منتجاتها قابلة للتشغيل المتبادل مع أطراف ثالثة.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

سناب شات تعلن عن مزايا وخصائص جديدة لمستخدمي منصتها.. وهذه أبرزها

سفاري نت – متابعات أعلنت منصة “سناب شات”، خلال مؤتمرها السنوي لشركاء سناب في لوس …