الفلسفة اليابانية تمنح نيسان أريا الجديدة كلياً طابعها الفريد

سفاري نت – متابعات

نيسان أريا الجديدة كلياً هي أول سيارة كروس أوفر كهربائية بالكامل يتم إنتاجها وتصنيعها في اليابان. كما أنها أول طراز خاضع للإنتاج يمثل هوية العلامة التجارية الكهربائية الجديدة من نيسان ويرتكز على سيارة أريا الاختبارية التي عُرضت في معرض طوكيو للسيارات عام 2019. وتستهلّ حقبة جديدة من الكهربة المتطورة والتصميم الداخلي وذكاء السيارات السَّلِس.

وقاد مصممي نيسان ألفونسو ألبايزا، نائب الرئيس الأول لمركز “نيسان” العالمي للتصميم، ومدير التصميم التنفيذي ساتورو تاي، وكبير مدراء التصميم جيوفاني أروبا، حيث عملوا منذ البداية على منح أريا هوية يابانية تتجاوز أسلوبها وأدائها اللافتين. ولتحقيق ذلك، طبّقوا الفلسفات اليابانية على السيارة الكهربائية الجديدة كلياً على طريقة نيسان الفريدة من نوعها.

في هذا الإطار، قال ألبايزا: “أردنا التأكد من أن السيارة تعكس الجوهر الياباني الخاص والذي تم نقله بطريقة عصرية وإنما بسيطة. أطلقنا على هذه العملية اسم Timeless Japanese Futurism واعتمدنا كلمات يابانية رئيسية لإلهام فريق التصميم العالمي لدينا وحمله على ابتكار شكل أريا فائق السلاسة والانسيابية والأناقة والفعالية.”

نيسان أريا: شكل يرتكز على نهج ياباني أساسي

أوموتيناشي (おもてなし” باليابانية)

التعريف التقليدي: تقديم أكثر مما هو متوقع في هذا الوقت والمكان ولك وحدك (مستوى غير متوقع من الضيافة والخدمة)

تعني Omotenashi  إظهار مستوى لا مثيل له من حسن الضيافة للعملاء والضيوف وتوقع احتياجاتهم وتلبيتها. إنها طريقة للقول إنّ هذه اللحظة مكرّسة لك فقط.

ألبايزا: “إنه مصطلح مهم يحدد طابعنا الياباني. لا تركز الدفعة التالية من المنتجات لدينا فقط على القوة المذهلة وميزات الراحة والمواد الممتازة ولكن تعيد أيضاً تحديد تجربة القيادة كاملة – من المشي نحو أريا وصولاً إلى تشغيلها والعيش معها وتعزيز الحياة اليومية بطريقة جديدة وملفتة. أخذنا في أريا بعين الاعتبار معنىOmotenashi  في السياق الرقمي الحديث. وتعتبر مراعاة حاجات الغير أحد الجوانب الرئيسية لهذا التقليد. على سبيل المثال، عندما يدخل السائق إلى أريا، تكون جميع الرموز غير مضاءة، فقط مشغّل المحرك ينبض بانتظار إشارة السائق. وعند الضغط على الزر، تظهر جميع الرموز والمفاتيح بما في ذلك تسلسل بدء التشغيل على واجهة المستخدم. بالنسبة إلى الواجهة، توفر الشاشات المنحنية المزدوجة والشاشة الأمامية الكبيرة معلومات مهمة بتنسيق يسهل فهمه، كما أن عناصر التحكم تتخذ المكان المناسب لها. وبالإضافة إلى البراعة الوظيفية، نستخدم إضاءة andon التي تضفي إلى المقصورة الداخلية طابع مميز يتسم بالرحابة والفخامة.”

Iki (粋 باليابانية)

التعريف التقليدي: طابع متطور حديث وبسيط

أبسط ترجمة لكلمة iki هي “أنيق” لكن بالنسبة إلى مصممي نيسان، تعني ابتكار شيء جديد ومتطور يبتعد عن المألوف.

تاي: “قد تكون Iki من أفضل الطرق لوصف أريا لأنها تشير إلى لغة وتقنية التصميم المتقدمة في السيارة. تصف كلمة Iki إعادة ابتكار كيفية تفاعلنا مع سيارة تشتمل على إنجازات في تكنولوجيا الاتصال. كما تصف الطريقة المتغيرة التي نرى بها فئة سيارات معينة. Iki هي عكس كل ما هو مبهرج وهو ما يمكن أن يحدث عادة مع التكنولوجيا الجديدة. مع أريا، يمكن لمس الـiki من خلال المقصورة الخارجية الملفتة وجمالها الفائق. على سبيل المثال، يعمل الجزء الحاد من الواجهة الأمامية والتطعيمات التي تمتد على طول الكتف في خط واحد على توحيد التصميم. وفي داخل السيارة، تتميز عناصر التحكم بالحرارة بتصميم “يختفي” يجعلها غير مرئية تقريباً على سطح لوحة العدادات الأملس عندما لا تكون قيد الاستخدام. وعلى الرغم من أن مفاتيح التحكم بالحرارة مدمجة، إلا أن السائق يشعر بالضغط على مفتاح ميكانيكي عند تفعيلها. هذه هي الـiki في أنقى صورها.”

Kabuku  (“傾く” باليابانية)

التعريف التقليدي: تعبير جريء ومتنوع يتعارض مع النهج الشائع

تعنيKabuku  رد الفعل على التقاليد والنظام المجتمعي؛ المزج بين الغريب وغير التقليدي كتعبير عن التمرد وإنما بطريقة إيجابية. من خلال التفكير بشكل مختلف عن الآخرين، تمثل Kabuku   سلوكاً لا يمكن أن يصدر إلا عن القائد والمخاطر.

تاي: “نعتمد هذا النهج في نيسان من خلال اتباع أساليب مختلفة عما هو شائع ليس فقط في البحث عن مصدر إلهام التصميم الجديد، ولكن أيضاً عن طرق جديدة لإعادة ابتكار كيفية التطوير والبناء من أجل تعزيز تجربة السائق والركاب. ننظر إلى ما لدينا وما يمكن أن نصنع منه. ويمكن رؤية لمسات Kabuku  في نهج أريا نفسها. باعتبارها سيارة كهربائية، فهي تستفيد من فرص إعادة توظيفها وتصميمها. على سبيل المثال، تمت إعادة تصور الشبك الأمامي وتحويله إلى “درع” حيث بات يؤدي غرضاً جديداً وهو حماية التكنولوجيا وإتاحة مستويات أعلى من مساعدة السائق. يحتوي المصد الأمامي على مجارٍ هوائية تعمل على تحسين الديناميكا الهوائية من دون التأثير على جاذبية السطح. هذه بعض الأمثلة عن كيفية سعينا وراء مستقبل أكثر سهولة واتصالاً وكذلك اعتمادنا نهجاً نقياً وبسيطاً مع لغة تصميم سيارة كهربائية يابانية فريدة.”

Ma ( باليابانية)

التعريف التقليدي: إتقان الحيّز الفارغ من خلال احترام بنائه (الفتحات الزمانية المكانية)

تعني Ma  في جوهرها إتقان مهارات وتقنيات استخدام المساحة من دون وسائل معقدة.

ألبايزا: “تعتبر Ma  في مجال الهندسة المعمارية شكلاً من أشكال البساطة اليابانية التي تركز على تناغم العناصر من البداية. وتعكس المقصورتان الخارجية والداخلية هذا المفهوم. تتميز المقصورة الخارجية بخط ديناميكي واحد يمتد من الأمام إلى الخلف. وتعدّ الأشكال التي يتكون منها هذا الخط منحوتة وتمنحه طابعاً أكثر فنية. أما المقصورة الداخلية فتتميز بحد أدنى من التكنولوجيا وتعكس الحياة اليومية لعملائنا. تمكنا من خلال مهندسينا من الحدّ من التعقيد ودمج الوظائف بالعناصر التزيينية وتوفير مساحة مفتوحة غير متوقعة ومميزة.”

Sei  (整 باليابانية)

التعريف التقليدي: المعالجة الذكية للهياكل والتفاصيل

إذا كانت ma إتقان المساحة، فإن sei تعني كيفية تحقيق ذلك. يمكن أن يتخذ ذلك شكل معالجة ذكية لتصميم أو عنصر أو وظيفة.

ألبايزا: “يبحث المصممون دائماً عن طرق للتوصّل إلى صورة أنقى عن الرسم تخطيطي. وتتضمن أمثلة sei في أريا خطوط المقصورة الخارجية التي تمتد على طول السيارة. عند النظر إليها معاً، تولّد توتراً صامتاً يعبّر عن حركة الـ ma. ويعكس المصباح الخلفي جمالاً وظيفياً ويتضمن شفرة أفقية رفيعة واحدة. أما في المقصورة الداخلية، فيبرز طابع sei من خلال عناصر التحكم اللمسية التي تتكامل مع لوحة العدادات مع الحد الأدنى من الرموز أو فجوات التحكم، مع الاستمرار في آن في ضمان الاستجابة عند لمسها. تبدو بسيطة ولكنها تحتوي على تقنية تبدأ بالعمل عندما يحتاج السائق إليها.”

Utsuroi  (“移ろい” باليابانية)

التعريف التقليدي: الانسيابية وعدم التماثل الطبيعي

يعتبر فريق التصميم في نيسان هذا المصطلح جوهر إلهامه. فقد اعتمد تعابير الطبيعة الانسيابية للتوصل إلى أشكال جديدة هادفة ومتوازنة.

تاي: ” أمثلة utsuroi واضحة في كافة زوايا سيارة أريا. تعكس الأشكال الانسيابية وتحديداً ألواح الربع الخلفي والخط الواحد الذي يدور حول الهيكل، عدم تقيّد التصميم بحدود معينة وشموله السيارة بأكملها. في الداخل، تكمّل لوحة العدادات الطويلة انسيابية الهيكل الخارجي. كما تنساب العناصر الداخلية مثل الإضاءة الذكية والتطعيمات النحاسية من الجزء الأمامي من المقصورة إلى الخلف لتوفّر تجربة متّسقة. وتعكس إضاءةandon  الدفء الطبيعي الذي يشعر به جميع الركاب.”

Engawa  (“縁側” باليابانية)

التعريف التقليدي: المساحة غير المحددة بين الداخل والخارج؛ المسافة بين هنا وهناك.

تحتوي المباني اليابانية التقليدية على رواق ضيق يمتد حول الخارج. تسمى هذه المساحة engawa ويمكن إغلاقها أو فتحها كباب الشرفة. تمثل مكاناً أو مساحة غير محددة بين الداخل والخارج، بين المكان الذي تتواجد فيه والمكان الذي تقصده. ترى نيسان أن هذا المفهوم يتجاوز الحدود المادية ويشمل المعلومات الرقمية وطريقة تفاعلنا معها داخل السيارة وخارجها.

تاي: “يتم تمثيل engawa في نيسان أريا بمساحة المعلومات التي تربط خارج السيارة وداخلها. ومن الأمثلة على ذلك حركة شاشة العرض التي تجعلنا نشعر بتدفق المعلومات من مصادر متعددة ومرور الوقت عبر مساحتها الرقمية ثلاثية الأبعاد.”

Andon (“行燈” باليابانية)

التعريف التقليدي: فانوس ورقي ياباني يصدر توهجاً خافتاً

Andon  فانوس ورقي يستخدم لإضاءة المنازل ويعود إلى أيام الساموراي. يتكون الفانوس من إطار خشبي وقطعة رقيقة من الورق ملتفة حوله. وتصدر الشمعة الموضوعة في الداخل ضوءاً خافتاً ينير محيطه.

أروبا: “تعزز إضاءةAndon  داخل أريا أجواء الاسترخاء والراحة وتُبرز انفتاح موطئ القدم والأبواب. استُخدمت هذه الإضاءة في الجزء الداخلي من الأبواب الأمامية وتحت لوحة العدادات ويوفر التوهج الناتج عنها أجواء مهدئة.”

Kumiko  (“組子” باليابانية)

التعريف التقليدي: تقنية يابانية تقليدية تُستخدم في أعمال النجارة الشبكية الشكل

يمارسKumiko   الحرفيون الخبراء فقط، وهو نمط هندسي معقد وجميل مستخدم منذ عدة قرون.

أروبا: “يمكن رؤية نمط kumiko المعاد تخيله على” الدرع “، والذي يحل مكان الشبك الأمامي في السيارة العاملة بالبنزين. يُبرز نمط kumiko المعقد شبك V-motion الكهربائي ويقع تحت سطح الدرع الأملس. تم استخدام Kumiko داخل نيسان أريا أيضاً حول وهج إضاءة andon. “

سياراتنيسان أريا