صور السيلفي تغير نمط الرحلات السياحية في العالم

لو كان الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت الذي عاش في القرن السابع عشر موجودا في يومنا ما كان ليقول “أنا أفكر إذا أنا موجود” ولكن عوضاً عن ذلك لقال “أنا التقط سيلفي إذا أنا موجود”.

ثمة نظرة وهن وتعب في عين السائح، وأخذ يتثائب بينما يقف أمام أحد الآثار. وبتثاقل قام بإنزال حقيبة ظهره خلال ما يبدو أنه يوم طويل من مشاهدة المعالم الأثرية، إنه صورة تجسد الإرهاق. ثم تحدث معجزة: يسحب كاميرته لالتقاط صورة سيلفي وفجأة تغمر السعادة وجهه كما لو كان الكريسماس ورأس السنة الجديدة وعيد ميلاده حلت كلها مرة واحدة.

يحدث هذا المشهد حالياً في عدد لا يحصى من الأماكن السياحية في مختلف أنحاء العالم. ما الذي تقوله هذه الحاجة البائسة من قبل الناس لالتقاط سيلفي عن زمننا؟ فيما يلي ثلاثة آراء اجتماعية نفسية:

– التشاؤم الثقافي: الصور السيلفي تعني أن “الكثير يضيع”، حسبما يقول الباحث السياحي أولريش راينهارد الذي يرأس مؤسسة أبحاث المستقبل في هامبورج. يضيع على الناس مشاهدة الأشياء الغريبة والتي تدعو إلى الضحك لأنهم مركزون بالكامل على أنفسهم. ويقول: “لم نعد نملك ببساطة هبة استيعاب اللحظة”.

– أبناء العصر الرقمي: إنها ممكنة فعلياً، لذا نفعلها. يقول هذا الرأي إنه يتم ببساطة التقاط الصور السيلفي لأنه يسهل فعلها. ويعتبر اندري فيندلر وهو باحث في ثقافة الانترنت بجامعة فايمر أن “السيلفي هو عَرَض لتغير أسلوب السفر”. ويضيف أن هناك أثراً متبادلاً بين التكنولوجيا والسلوك الاجتماعي.

ويشرح: “لم تكن البطاقات البريدية موجودة سوى لوجود نظام بريدي. وهذا في المقابل كان له صلة وثيقة بابتكار السكة الحديدية”. واليوم لديك الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي وفي المقابل الصور السيلفي التي توزع على نطاق واسع.

– التعبير عن السعادة: ويقول رأي ثالث إننا لطالما كنا نصبو للاعتراف. فقيام المرء بعرض على أصدقائه أنه كان يقضي إجازة رائعة وأنه كان سعيداً للغاية هو شيء لطالما أراد الناس فعله.
وتقول استريد كارولوس وهي اختصاصية نفسية إعلامية في جامعة فورتسبورج ” إذا تحدثنا من الناحية النفسية فنحن لم نتغير. في الماضي كان الأفراد يجلسون بعد أي عطلة من أجل أمسية لمشاهدة شرائح الصور. واليوم يمكن للأشخاص صناعة عرض مباشر على مواقع التواصل الاجتماعي”. وبالتالي ما هي إلا مسألة اختلاف الوسائل المستخدمة آنذاك والآن. ولكن الدافع يظل واحداً.

عن admin

شاهد أيضاً

استمتع بأجمل 48 ساعة في زيارة إلى المعالم السياحية الأشهر في صوفيا

سفاري نت – متابعات في صوفيا، ستُلاحظ أن كل حجر يحكي قصة بالفعل. تتمتع المدينة …

اترك تعليقاً