زيادة ايرادات فلاي دبي الى 5 مليار برقم قياسي للمسافرين 10.4مليون بنمو 14.4 %

دبي – سفاري نت

اعلنت فلاي دبي عن نتائجها المالية للعام المالي الماضي 2016  حتى 31 ديسمبر والتي حقتت فيها ارباحا صافية بلغت 31.6 مليون درهم  (  8.6 مليون دولار )  ونمت ايرادات الناقلة بنسبة 2.4 % لتصل الى 5 مليار درهم  ( 1.37 مليار دولار ) . ورغم النمو الكبير في اعداد المسافرين في النصف الثاني من العام الا ان الضغوط على العائدات ادى الى تراجع النمو في  الايرادات وعكس استمرار العوامل السلبية التي سادت خلال النصف الاول من العام .

وقال سمو الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم رئيس مجلس ادارة فلاي دبي :” هذه النتائج تظهر تحقيق فلاي دبي للربحية للسنة الخامسة على التوالي . في عام 2012 وهي سنتنا التشغيلية الثالثة نقلنا 5.1 مليون مسافر، هذا العام نقلت فلاي دبي 10.4  مليون مسافر ما يعني ان الناقلة مستمرة في تغيير مفاهيم السفر سواء كان للاعمال او الترفيه في مختلف انحاء المنطقة . الموقع الجغرافي لدولة الامارات وترسيخ سمعتها  كمركز عالمي للسياحة والاعمال  عزز الحاجة الى مزيد من  الربط  الجوي”  .

وقال غيث الغيث الرئيس التنفيذي للشركة تعليقا على هذه النتائج :” خلال العامين الماضيين حققنا نموا مركبا في اعداد المسافرين بلغ 52 % فيما يتعلق بعائدات المسافر لكل كيلو متر. نحن مستمرون في اكتساب ولاء عملائنا من المسافرين عبر شبكة وجهاتنا الذين لمسوا المزايا التي توفرها خدمات الربط الجوي المباشر وما نقدمه من خدمات على الطائرة .

واكد الغيث ان ثبات اسعار النفط عند مستوياتها المنخفضة وجهود الشركة لضبط النفقات ادى الى تحسن بنسبة 16 %  فيما يتعلق بتكلفة المقعد لكل كيلو متر خلال العامين الماضيين  رغم تحديات الاسعار والبيئية التشغيلية التي سادت خلال هذه الفترة.

النفقات والايرادات

تحسن الايرادات بنسبة 21.1  بالمائة  قبل احتساب الضرائب والرسوم مقارنة مع العام المالي الذي سبقه والتي وصلت الى 20.5%

السيولة والنقد : تتمتع الشركة بمعدلات سيولة جيدة والتي حافظت على مستوياتها القوية وبلغت 2.3 مليار درهم وتشمل المدفوعات المسبقة  للطائرات المستلمة والطائرات المستقبلية .

نفقات الوقود: شكلت نفقات الوقود 25 %  من اجمالي النفقات التشتغيلية مقارنة مع 30.6 بالمائة في العام المالي الذي سبقه ، مع انخفاض اسعار الوقود والتحوط المعتاد والذي مثل  21 % من اجمالي الوقود في العام 2016 .

العائدات الاضافية :تسهم هذه العائدات ب 13.8 % من اجمالي عائدات الشركة. وتشمل عادة رسوم الحقائب والشحن ومبيعات الطائرة . وتراجعت هذه العائدات بنسبة 15.1 % مقارنة مع العام الذي سبقه.

 

 1

الاداء التشغيلي

الطائرات الجديدة: تسملت الناقلة  8 طائرات جديدة من الجيل الجديد من طراز بوينغ 800-737 والتي ساهمت في توسيع شبكة الناقلة . وبلغ متوسط عمر الاسطول 3 سنوات و ثماني شهور ونصف .

درجة رجال الاعمال :استمر النمو في اعداد المسافرين على درجة رجال الاعمال  وتضاعف اعداد المسافرين على هذه الدرجة  2.4 مرة  عن العام 2014 . وشهد سوق شبه القارة الهندية اعلى معدل طلب على هذه الدرجة  ونمت اعداد المسافرين من هذا السوق بمقدار الضعف   تلاه  المسافرون من منطقة القوقاز بنسبة 88 %  وخاصة بعد تحرير نظام التأشيرات الذي ساهم في زيادة الطلب  للقادمين والمغادرين . كما نمت اعداد مسافري درجة الاعمال بنسبة 38 % في اوروبا و 24 % في دول مجلس التعاون الخليجي .

توسع الشبكة :خلال العام الماضي  نمت اعداد الرحلات على الوجهات الحالية بنسبة 9 % بالمائة مع وصول 41 وجهة  اطلقت خلال عامي 2014 و 2015 الى النضوج  من حيث الاداء .

واطلقت فلاي دبي في 29 نوفمبر  من العام الماضي رحلاتها الى العاصمة التايلندية بانكوك والتي تعد من ابرز  الوجهات السياحية  وهي اول وجهة للناقلة خارج دول مجلس التعاون الخليجي  تبدأ برحلتين يوميا .

وسجلت فلاي دبي من خلال شبكتها الواسعة النتائج التالية :

  • دول مجلس التعاون الخليجي : نقلت فلاي دبي نحو 28 % من المسافرين بين دبي ودول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الاوسط
  • اوروبا : نمت اعداد المسافرين في هذه المنطقة بنسبة 19 %
  • روسيا : تسير الناقلة 21 رحلة اسبوعيا الى 7 وجهات في روسيا ونمت اعداد المسافرين بنسبة 3 %
  • اوكرانيا : نمت اعداد مسافري فلاي دبي بين اوكرانيا ودبي بنسبة 26 % .
  • وسط اسيا ( كازخستان ،قرقيزستان ، طاجيكستان، تركمنستان ) : شهدت المنطقة نموا في اعداد المسافرين بنسبة بنسبة 23 %   من 5 وجهات .
  • شبه القارة الهندية : نمت اعداد المسافرين من هذه المنطقة بنسبة 22 %
  • افريقيا : نمت اعداد المسافرين من 11 نقطة في هذه المنطقة بنسبة 3 % وساهمت الناقلة ب 12 % من اجمالي نمو المسافرين في مطارات دبي .

مطار آل مكتوم: تسير فلاي دبي رحلات من مطار آل مكتوم منذ العام 2015 . ومع وجود مركزين تشغيلين تستمر الناقلة وبشكل تدريجي في توسيع عملياتها في مطار آل مكتوم مع تواصل علميات التوسعة في المطار .

الموظفون : استمرت الناقلة في استقطاب الكفاءات الوظيفية المؤهلة ويبلغ اعداد الموظفين اليوم 3773 موظفا منهم 746 طيارا   و 1618  ضمن اطقم الضيافة و 282 مهندسا .

برنامج المكافات  : OPENاطلقت فلاي دبي في 25 اكتوبر الماضي برنامج  مكافآات المسافرين OPEN. ولاقى استحسانا كبيرا في السوق بين مسافري الناقلة .

 

 

 

حقائق وارقام

 

نسبة النمو 31 ديسمبر2015 31 ديسمبر 2016  
9.0 % 23857 25995 ASKM

المقاعد المتاحة /كم

بالمليون

14.4 % 9.04 10.4 اعداد المسافرين

(بالمليون )

14 % 50 طائرة 57 طائرة حجم الاسطول
  11.5 % 21 % مساهمة في نمو مطارات دبي
  13.6  ساعة 13.5 ساعة تشغيل الاسطول
8.1 % 81580 رحلة  88114 رحلة اعداد الرحلات

 

حادث الرحلة 981

في اعقاب حادث الرحلة 981  والذي وقع في 19 مارس من العام الماضي بقيت فلاي دبي توجه تركيزها نحو عائلات الضحايا. ووفرت لهم كل الدعم والمساعدة  بما فيها المدفوعات المالية  الاولية اضافة الى المدفوعات ضمن برنامج  العناية طويل الامد مع وجود فريق متخصص متوفر دوما لمساعدة عائلات المسافرين .ويتم حاليا اعداد برنامج مع حلول الذكرى السنوية الاولى لهذه الحادثة .

ويقول غيث الغيث الرئيس التنفيذي للشركة ” فلاي دبي مستمرة ومن خلال ممثلها المعتمد في دعم التحقيقات المتعلقة بهذا الحادث. كما ان فريقنا المتخصص متوفر دوما لتقديم المساعدة لجميع العائلات التي تأثرتا بهذا الحادث .

نظرة مستقبلية

خلال العام الجاري سنتسلم طائرة بوينغ 737 ماكس 8  لنكون بذلك اول ناقلة في المنطقة تتسلم هذه الطائرة والتي ستدخل الخدمة في النصف الثاني من العام. السعة المقعدية عموما لن  تنمو بشكل كبير في المدى القريب وهناك حاجة الى تعديل في السعة  بسبب تحديات البيئة التشغيلية . منذ تأسيس الشركة حرصنا دوما على استراتيجية ترتكز على استدامة حداثة الاسطول . ووفق هذه الخطط فان شروط التاجير التشغيلي والتي تمتد لعقود مدتها  8 سنوات ستشهد خروج 4 طائرات من الاسطول والتي ستحال الى التقاعد.

ويوضح  غيث الغيث:” الناقلة ستبقى حذرة في العام الجاري خصوصا اننا نعمل في بيئة مليئة بالتحديات السياسية  والاقتصادية. العائدات ستبقى تواجه ضغوطات مع توقعاتنا باستقرار النمو في العام الجاري .  كما اننا نتطلع لتسلم طائرة بوينغ 737 ماكس 8 الجديدة  والتي تمتاز بكفاءة تشغيلية عالية من حيث استهلاك الوقود . نحن مستمرون في استراتيجية الابتكار وتوفير تجربة سفر فريدة للمسافرين سواء على متن الطائرة او على الارض لتلبية احتياجات مسافرينا .

 

 

حول فلاي دبي

تسعى فلاي دبي إلى إزالة عوائق السفر وتعزيز الربط بين الثقافات المختلفة على امتداد شبكتها المتنامية، وقد نجحت منذ انطلاقتها في 2009 في:

 

  • الوصول إلى شبكة واسعة تضم اكثر من 85 وجهة في 43 دولة
  • افتتاح 57 وجهة لم تكن تتصل بدبي بخط جوي مباشر أو لم تكن أي من الناقلات الوطنية التي تتخذ من دبي مقراً تسير رحلاتٍ مباشرة إليها.
  • تمتلك فلاي دبي اسطولا يتألف بالكامل من الطائرات ذات الممر الواحد من طراز بوينغ 800-737 الجيل الجديد ونتوقع تسلم 100 طائرة جديدة حتى العام 2023

 

وأسهمت المرونة والاستجابة التي تتمتع بهما الناقلة في دعم التنمية الإقتصادية في دبي، وذلك بالتماشي مع رؤية حكومة الإمارة، وتعزيز الحركة التجارية والسياحية مع أسواقٍ عانت سابقاً من ضعف أو غياب خدمات الربط الجوي.

 

للمزيد من المعلومات عن فلاي دبي، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني  https://news.flydubai.com/

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

إيتا الإيطالية تسير رحلات جديدة بين روما والكويت يونيو المقبل

سفاري نت – متابعات  أعلن بييرفرانشيسكو كارينو، نائب رئيس المبيعات الدولية في الخطوط الجوية الإيطالية، …

اترك تعليقاً