بالصور .. اجمل الأنشطة السياحية في دير سانت كاترين المصري

سفاري نت – متابعات

للأماكن التراثية عبق وسحر خاص، يشتهيه أغلب البشر، خاصة إذا ما تعلق كذلك بالجانب الديني وفقا لموقع الرحالة.

وتشتهر مصر بذخرها بالعديد من أماكن السياحة الدينية، والتي تقع في أماكن متفرقة بها، ما جعل من أرض مصر كاملة، بقعة سياحية رائعة وغاية في الجمال والمتعة.

ومن أهم معالم السياحة الدينية والتراثية في مصر، دير سانت كاترين القابع على أرض سيناء الساحرة، وفي هذا التقرير نرصد لك أهم المعلومات بشأن الدير ، وأهم الأنشطة التي يمكنك القيام بها في هذا المكان المميز.

ما لا تعرفه عن دير سانت كاترين

يقع دير سانت كاترين أسفل جبل كاترين في جنوب سيناء، في جمهورية مصر العربية، والواقع بالقرب من جبل موسى، ويعد جبل كاترين من أعلى الجبال في مصر.

ويعود تاريخ تشييد الدير الأثري البديع، إلى القرن الرابع الميلادي حيث أمرت ببنائه والدة الامبراطور قسطنطين، وهي الامبراطورة هيلانه.

 

وكاترين هي قديسة اعتنقت المسيحية، وكانت تنتمي قبله إلى عائلة وثنية، وعقب ذهاب الامبراطور إلى المعبد الوثني، وقفت كاترين تناقش 50 وثنيًا بشأن الدين المسيحي.

وتسببت كاترين في اعتناق الوثنيين للمسيحية، عقب اقتناعهم بحديثها، فأمر الامبارطور بقطع رأسها وكان هذا الأمر في عام 70 ميلادية.

 

ما يميز دير سانت كاترين

يعد دير سانت كاترين من أقدم الأديرة الموجودة في العالم، ولهذا يأتيه أفواج السائحين من كل مكان، لمشاهدته والقيام بجولات داخله لمعرفته عن كثب.

فمازال المكان يحتفظ بعدد من الآثار المهمة، التي تمثل رموزًا دينية فريدة، ولهذا تحول لدير إلى أحد معالم الجذب السياحي الديني الأثري في مصر.

ويضم دير سانت كاترين عددًا من الأماكن الرائعة بداخله، حيث يحتوي على كنيسة التجلي، وشجرة العليقة الملتهبة، ومتحف الدير ، ومسجد دير سانت كاترين ، والمكتبة، والحدائق، وبالطبع جبل سانت كاترين.

أهم الأنشطة في أقسام دير سانت كاترين

ابدأ أولاً بزيارة كنيسة التجلي

كنيسة التجلي هي النقطة المحورية والمركز في دير سانت كاترين، وتحتوي الكنيسة الرائعة على أفضل وأجمل لوحة مصنوعة من الفسيفساء، وتسمى بلوحة التجلي، وتعود اللوحة إلى عام 542 ميلادية.

وتعبر اللوحة عن تجلي السيد المسيح، وهو يقف بمنتصف اللوحة يُحيط به الرسل والأنبياء والقديسين، في مشهد أكثر من بارع.

وكانت كنيسة التجلي، قد بنيت بأمر من جستيان الامبراطور البيزنطي، في هذا الوقت، وصُممت الكنيسة فوق ثلاثة أعمدة جرانيتية، تفصل بينها ممرات صغيرة من الداخل.

كما تضم كنيسة التجلي تابوت منقوشومزخرف برسوم رائعة، وقيل أن هذا التابوت القابع في الكنيسة داخل دير سانت كاترين ، يضم رفات القديسة كاترين، وكان هذا التابوت قد أتى كهدية من الامبراطورة الروسية كاترين.

وتتزين جدران الكنيسة بلوحات للقديسين، التي يمكنك مشاهدتها في المكان من الأعلى إلى السفل، بطريقة منسقة وكيفية توحي بالاهتمام البالغ بالكنيسة.

 

شاهد شجرة العليقة الملتهبة

شجرة العليقة الملتهبة، هي نبات ينمو فقط في دير سانت كاترين، وتتميز هذه الشجرة بمكانتها لدى كل من اليهود والمسيحيين.

وتتميز الشجرة بأنها خضراء بصورة دائمة، وسميت الشجرة بهذا الاسم تظرًا لكونها تنمو في المكان الذي رأى فيه سيدنا موسى عليه السلام النار الموقدة، وذُكرت قصتها في القرآن الكريم.

وتعد الشجرة من المعالم السياحية، التي يأتي إليها الزائرون، ولهذا تم بناء سور حولها لحمايتها والحفاظ عليها.

 

توجه إلى متحف دير سانت كاترين

يقع متحف دير سانت كاترين ، ناحية الغرب من كنيسة التجلي التي تحدثنا بشأنها، حيث تربطهما مجموعة من السلالم الثابتة، والتي يمكنك استخدامها للمرور من الكنيسة إلى المتحف.

يشتهر المتحف باسم الخزانة المقدسة ؛ وذلك نظرًا لأنه يضم عددًا من المحتويات المتنوعة من مخطوطات قديمة، سواء الفنية أو الدينية أو بعض الرموز القديمة المقدسة.

ويمكنك أن تشاهد داخل متحف دير سانت كاترين ، عدد من التحف والكنوز التي تعود إلى عصور قديمة للغاية، تم وضعها في غرف المتحف، فيمكنك أن تشاهد لوحة قديمة تعود إلى القرن ال12 الميلادي في الغرفة الأولى.

أما في الغرفة الواقعة بالطابق السفلي، العثور على مخطوطات من أقدم كتاب مقدس على مستوى العالم، تم حفظها في متحف دير سانت كاترين بمصر.

 

قم بزيارة مسجد دير سانت كاترين

يقع مسجد الدير في الجهة المقابلة لكنيسة التجلي، وهو موقع يجعل من زيارتك للدير أمر منظم للغاية.

يمكنك أن تنتهي من جولتك في الكنيسة والمتحف، ثم تتوجه صوب مسجد الدير، حيث تجده عبارة عن مبنى بسيط تجاوره مئذنة منفصلة عن المبنى نفسه.

ويعود تاريخ المسجد إلى القرن الحادي عشر ، حيث حكمت الأسرة الفاطمية في مصر، بهذا الوقت.

ويتميز مسجد دير سانت كاترين، بنقوشه وزخارفه الإسلامية المميزة، والتي يمكنك ملاحظتها بكل بساطة عند الزيارة والتمعن بها.

 

لا تنس المرور بمكتبة دير سانت كاترين

إذا كنت من محبي مشاهدة كل ما هو نادر، فلا تتردد لحظة في استكمال جولتك من دير سانت كاترين ، وتقوم بزيارة المكتبة الملحقة بالدير.

تحتوي مكتبة الدير على كم هائل من المخطوطات التراثية القديمة، والبلغ عددها نحو ألفي مخطوطة، تم جمعها من أماكن متفرقة حول العالم، وبعضها كاء إلى مصر بصورة هدايا قيّمة.

يمكنك أن تجد في المكتبة مخطوطات فارسية وسيريالية وأمهرية، وبعض من المخطوطات العربية القديمة للغاية، وكذلك الروسية والتركية أيضًا.

 

استمتع بزيارة حدائق دير سانت كاترين

لا يمكنك القيام بجولة مثل هذه في دير سانت كاترين ، دون المرور بحدائق الدير الغنّاء التي تحيط به.

وتقع الحدائق خارج السور المحيط بالدير، من الناحية الشمالية، ففيها ستجد بعض أنواع الأشجار والزهور النادرة، ويتم استغلال التربة فيها لزراعة ونمو الفواكه والخضروات.

حان الوقت لزيارة جبل سانت كاترين

يعد جبل سانت كاترين من أعلى جبال منطقة سيناء في مصر، حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 2640 مترًا، ولهذا فعوده يمثّل صعوبة بالغة خاصة إذا لم تكن تمتلك اللياقة البدنية المطلوبة.

يمكنك صعود الجبل عقب زيارة الدير، والاستمتاع بمشاهدة أرض سيناء والدير من الأعلى، وبعض الأماكن الواقعة بالقرب من الجبل أيضًا، مثل منطقة محمية رأس محمد، وجبل أم شومر وجبال العربي.

 

نصائح زيارة دير سانت كاترين

  1. يجب أن تعلم بأن دير سانت كاترين ، يفتح أبوابه للزائرين بداية من الساعة التاسعة صباحًا، وحتى فترة الظهيرة فقط، ولهذا يمكنك التحرك باكرًا، للاستمتاع بالجولة.
  2. وعند الزيارة يجب أن ترتدي ملابسًا ملائمة، حيث يمنع دخول دير سانت كاترين ، مرتديًا البنطال أو التنورة القصيرة، أو الملابس الضيقة للغاية، أو حتى الملابس الكاشفة عن الجسد، احترامًا لقدسية المكان.
  3. أيضًا إذا ما اتخذت القرار للصعود إلى جبل سانت كاترين، يجب أن تتخذ القرار برفقة أحد الأدلة بالمكان، واصعد مع حشد سياحي ولا تصعد وحدك، حيث يبدأ الصعود بداية من الفجر.
  4. أيضًا يجب عليك الاهتمام بارتداء حذاء مناسبًا للأماكن الوعرة، مثل الجبل حتى لا تتأذى أثناء الصعود والهبوط.
  5. وأخيرًا، يمكنك أن تحمل معك مصباحًا خفيفًا، فرحلة الهبوط مرة أخرى، تكون في الظلام، فاحرص على توفير قدر جيد من الإضاءة.

 

كيفية الوصول إلى دير سانت كاترين

يمكنك الوصول بسهولة إلى دير سانت كاترين ، عن طريق الحافلات السياحية التي تتواجد في مدينة شرم الشيخ، أو مدينة دهب السياحية.

أو يمكنك استخدام سيارة أجرة مخصصة ، لتحملك صوب دير كاترين، مباشرة دون انتظار الحافلة.

وإذا لم تتوافر لديك الوسيلتين السابقتين، ستجد حافلة نقل عام واحدة فقط، يمكنك استقلالها من مدينة شرم الشيخ وحتى دير سانت كاترين.

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

عروض سفاري تاج لموسم الأعياد وفصل الشتاء 2019

سفاري نت – متابعات تقدم سفاري تاج Taj Safaris لضيوفها فرصة لا تعوض لمشاهدة النمور البريّة في موطنها …