بالصور .. أجمل النشاطات السياحية في جزيرة فرعون بطابا المصرية

سفاري نت – متابعات

جزيرة فرعون في طابا ، هي احدى الجزر السياحية الصغيرة، التي تتمتع بها جمهورية مصر العربية، تقع أقصى شرق محافظة جنوب سيناء، والتي يقصدها السائحين الباحثين عن الراحة والاستجمام، يطلق عليها أيضًا اسم جزيرة الشعاب، جزيرة المرجان وفقا لموقع الرحالة.

وقد سميت جزيرة فرعون في طابا ، بهذا الاسم نسبة إلى الملك الفرعوني رمسيس الثاني، والذي قام بالعمل عليها في عام 1194ق.م  وحتى عام 1163 ق.م، وفي رواية أخرى أن أصل تسمية جزيرة فرعون في طابا ، بهذا الاسم يعود للثقافة الدينية، فهي تلك المنطقة التي أنجى الله فيها، سيدنا موسى ومن معه، وأغرق فرعون وجنوده فيها.

 

كما تتكون جزيرة فرعون في طابا  من الصخور المحتوية على  الأحجار الجرانيتية، تحاط بها الشعاب المرجانية من جانب، إضافة لقيمتها التراثية والتاريخية والمعالم الأثرية التي تميزها من جانب آخر.

فان كنت تود قضاء وقت ممتع، وأجازة تنشد فيها الراحة والهدوء، سيصحبك الرحالة اليوم، لزيارة واحدة من أهم المعالم السياحية بجمهورية مصر العربية، جزيرة فرعون في طابا .

موقع جزيرة فرعون في طابا

تقع جزيرة فرعون على بعد 8 كم من مدينة طابا، التابعة لمحافظة جنوب سيناء، وتتوسط قمة خليج العقبة، فهي ذات موقع استراتيجي مميز، حيث تطل على حدود أربعة دول، هي حدود مصر وحدود المملكة السعودية، وحدود المملكة الأردنية وحدود دولة فلسطينالمحتلة.

كما أن جزيرة فرعون في طابا ، لها قيمة تاريخية عظيمة، فتقع بها قلعة صلاح الدين، التي قام يانشائها القائد العربي صلاح الدين الأيوبي، عام 567هجريًا والموافق 1171ميلاديًا، لتكون حصن واقي ضد الغارات الصليبية آنذاك.

وحماية قوافل الحجاج المصريين المارة عبر سيناء، وفي عام 1182م كان لقلعة صلاح الدين ،بجزيرة فرعون في طابا ، دور عسكري عظيم، في صد الغزو الصليبي بقيادة الأمير أرناط صاحب حصن الكرك.

ولجزيرة فرعون قيمة أثرية أيضًا، فقلعة صلاح الدين، واحدة من أشهر الآثار الإسلامية فيمدينة سيناء، اضافة إلى بقايا كنيسة بازيليكا دي كانديلاريا، التي تعود إلى العهد البيزينطي.

وأيضًا لها  قيمة سياحية عظيمة، فموقعها الذي يحيطه الشعاب المرجانية، جعل منها مزار سياحي، تمارس به العديد من الأنشطة البحرية الممتعة، سنذكرها في النقاط التالية.

أهم الأنشطه البحرية في جزيرة فرعون في طابا

1- ان كنت من هواة السباحة، فبامكانك ممارسة هوايتك في جزيرة فرعون في طابا ، في الأماكن المخصصة بأحد المنتجعات السياحية أو الفنادق العامر بها الجزيرة، والاستمتاع بالمياه الساحرة.

2- ولهواة الغطس بامكانك الاستمتاع بجولة غطس، بصحبة أحد مرشدين الغطس المختصين، في شمال جزيرة فرعون في طابا ، ومشاهدة أعداد هائلة وضخمة من الشعاب المرجانيةالخلابة، التي تحيط بك من كل اتجاه.

3- تشمل مواقع الغطس في  جزيرة فرعون في طابا ، نوع مميز من الشعاب المرجانية، يطلق عليها اسم شعاب بيكاسو، التي تشتهر بها جزيرة فرعون في طابا، وهي عبارة عن شعاب ضخمة ملتفة حول جبل، يقع تحت المياه، بعمق يقدر بحوالي 24 متر تحت الماء، فاستمتع بمشاهدة هذا السحر المحيط بك، وكأنك داخل لوحة فنية رسمت بريشة فنان مبدع.

4- واستمتع أيضًا في رحلة الغطس، بمشاهدة العديد من أنواع الأسماك زاهية الألوان، والمخلوقات البحرية النادرة، ومنها سمك البيكاسو ذو الشوكة الظهرية المميزة، الذي يعد عنصر جذب لعدد كبير من محبي وهواة التصوير.

5- ولهواة الرحلات البحرية، توفر لك الفنادق والمنتجعات السياحية الراقية بجنوب طابا، في  جزيرة فرعون في طابا ، الكثير من الزوارق واليخوت، التي تقوم باصطحابك في رحلة بحريةممتعة في عرض البحر، من خليج العقبة وإيلات، فاستمتع برحلة استرخاء وهدوء، وسحر المياه الخلاب من حولك.

 

أهم الأنشطة الثقافية في جزيرة فرعون في طابا  

6- ولهواة الاطلاع والمعرفة على الآثار التاريخية، استمتع بزيارة قلعة صلاح الدين، في جزيرة فرعون في طابا ، فهي مصنفة من قبل اليونيسكو في 28 يونيو عام 2003م من مدن التراث العالمي، وقم بمشاهدة بانورامية رائعة من فوق أبراجها، المطلة على حدود أربعة دول هامة في منطقة الشرق الأوسط.

7- أيضًا بامكانك الاستمتاع في جزيرة فرعون في طابا ، بمشاهدة محتويات قلعة صلاح الدين الأثرية، من قاعات الاجتماعات الحربية وغرف الجنود، وأبراج ومنشآت دفاعية، وأفران خبز ومخازن للغلال، وخزانات للمياه.

8- واستمتع أيضًا بزيارة مسجد القلعة، في جزيرة فرعون في طابا ، واستشعار الطبيعة الروحية والهيبة الدينية للمسجد العتيق، خاصة عند قراءة لوحته التأسيسية المكتوب عليها بخط النسخ العربي، (أعمر هذا المسجد المبارك، الأمير حسام الدين باجل بن حمدان)، والمسجد يشمل محرابًا وشباكين جانبيين أثريين، وبامكانك التقاط الصور التذكارية له.

9- ولا تنسى زيارة بقايا كنيسة بازيليكا دي كانديلاريا،  ضمن رحلة جزيرة فرعون في طابا ، والتي تعود إلى العهد البيزينطي، والتي كانت حصون للهربان في القرن السادس، وقم بالتقاط الصور التذكارية لها.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

استمتع بمغامرة شيقة إلى الجبال الثلجية في أذربيجان هذا الشتاء

سفاري نت – متابعات سيَكسُو اللون الأبيض الساحر قريباً جبال أذربيجان الخصبة التي ستوفر تجربة …