بالصور .. أجمل ما يمكنك القيام به في محمية أبو جالوم المصرية

سفاري نت – متابعات

قضاء بعض الوقت في أحضان الطبيعة، يجعل من زيارة محمية ابو جالوم رحلة جديرة بالتحقيق في أقرب وقت.

في هذا التقرير سنرصد لك بعض المعلومات بشأن محمية ابو جالوم، وكل ما يمكنك أن تمارسه بها من أنشطة، تجعل من عطلتك بها ذكرى لا تُنسى، فتابع القراءة وفقا لموقع الرحالة.

موقع محمية ابو جالوم

تقع محمية ابو جالوم في مصر، في المنتصف بين مدينة دهب ومدينة نويبع، ويحدها شاطئ خليج العقبة.

وتشغل المحمية مساحة تقدر بحوالي 400 كيلو مترًا، وتتميز بكونها تجمع بين عدد متباين من البيئات مثل؛ البحور والشواطئ والوديان والجبال.

 

كيفية الوصول إلى محمية ابو جالوم

 

يمكنك أن تصل إلى محمية ابو جالوم من خلال الطريق الساحلي بداية من مدينة نويبع، بالسيارة لمسافة تقدر بحوالي 27 كيلو مترًا.

أو أن تأتي بالسيارة من طريق وادي رساسة، ويستغرق أيضًا حوالي 27 كيلو مترًا.

أو الطريق الثالث من منطقة البلوهول، ممتطيًا جملاً أو سائرًا على قدميك إن أردت بحذاء مناسب، وتبلغ  المسافة حوالي 7 كيلو مترات.

 

ما يميز محمية ابو جالوم

 

تتميز محمية ابو جالوم بتنوع بيئي مذهل، بداية من بيئة الشعاب المرجانية، والتي تزدهر في بعض الأماكن في المحمية وتندر في أماكن أخرى.

وتتميز بيئة الشعاب المرجانية باحتوائها على عدد متنوع من الأسماك واللافقاريات.

ويمكن أن تشاهد الشعاب المرجانية الكثيفة في بعض المناطق مثل منطقة العميد والنخلة، وتكون أقل في مناطق أخرى مثل منطقة الدحيلة ووادي السخن.

كذلك تضم محمية ابو جالوم، بيئة اللاجونا؛ وهي بيئة شبه مغلقة من ناحية البحر.

وتحتوي على أنواع كثيرة من الحشائش البحرية، وهي بيئة مناسبة للغاية لحياة أنواع معينة من الأسماك والقشريات تحديدًا.

أخيرًا الشواطئ الرملية في محمية ابو جالوم، والتي تمثل معلمًا وميزة أخرى بالنسبة لها.

وتتواجد في منطقة الدحلية عند دخولك إلى المحمية من طريق البلو هول، وهي بيئة مميزة لنمو بعض أنواع السرطانات.

 

أهم الأنشطة التي يمكنك ممارستها في محمية ابو جالوم

  1. يمكنك الاستمتاع بكافة أنواع عوامل الجذب الطبيعية المتاحة في محمية ابو جالوم، حيث الطبيعة الساحرة والتكوينات الجبلية المميزة، والوديان والصخور المنحوتة بأالوانها المتباينة، كل ذلك يجعل من زيارتك للمحمية رحلة متميزة للغاية.
  2. إذا كنت من محبي الغطس والسباحة، فتلك الرياضات المائية متاحة لك، وكأنك تسبح في فردوس بين الشعاب المرجانية ذات التركيبات والألوان المتنوعة، ومن أشهر أماكن الغطس والسباحة بالمحمية كل من؛ الدحيلة عند رأس ابو جالوم، والنخلة عند مدخل وادي الرساسة.
  3. توفر محمية ابو جالوم لزائريها، إمكانية الاستمتاع برحلات السفاري، خاصة في كل من وادي العقدة ووادي الرساسة ووادي أم فاعي، وكلها ذات عاومل جذب بيئية رائعة.
  4. إذا كنت من هواة التصوير الفوتوغرافي، فلا تفوت فرصة الزيارة إلى محمية ابو جالوم، حيث يمكنك التقاط أجمل الصور للطيور الجبلية وحيوان الوبر النادر، إلى جانب آثار أقدام الثعالب والضباع والوعل النوبي.
  5. لهواة الألعاب المائية نصيب من الزيارة الممتعة، حيث تتوفر الفرصة لممارستها في المياه المفتوحة بمنطقة الدحيلة واللاجونا.
  6. الطقس الأكثر من رائع ليلاً يمثل مقصدًا لهواة التخييم، فلا تفوت الانطلاق صوب منطقة العميّد واللاجونا والوديان المحيطة بالمحمية، والحصول على فرصة التخييم أسفل السماء الصافية.
  7. استمتع بحياة بسيطة بعيدة عن التكنولوجيا، وغاية السهولة في المأكل والمشرب وكذلك المبيت، فهي المكان الأنسب لمن يرغب في تصفية الذهن.
  8. مع اقتراب حافة الشعاب المرجانية بألوانها الزاهية من الشاطئ، تمثل رياضة السباحة تحت الماء على عمق جيد، هواية للكثيرين ممن يرغبون في ملامسة تلك الشعاب بأنواعها المتعددة الصلبة والرخوة، فلا تتردد وانطلق بينها.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

غالاباغوس تعيد فتح مواقع سياحية والمحمية البحرية

سفاري نت – متابعات أعادت جزر غالاباغوس الاثنين فتح مواقع سياحية والمحمية البحرية في هذا …