بالصور .. دليل سياحي شامل عند السفر إلى جورجيا

سفاري نت – متابعات

تعد جورجيا واحدة من أجمل الدول الأوروبية، يوجد فيها عدد كبير جدًا من المزارات السياحية والمناظر الطبيعية. كما أن المطبخ الجورجي من أجمل المطابخ في العالم حيث يقدم أشهى وألذ الوجبات، ما جعلها وجهة سياحية مثالية للعوائل، حيث يستمتع فيها جميع أفراد الأسرة، كما أنها مكان مناسب للشباب وللراغبين في عيش تجربة مختلفة وممتعة وفقا لموقع الرجل.

وفيما يلي نقدم لك مجموعة من المعلومات التي عليك أن تعرفها وتضعها في عين الاعتبار قبل السفر إلى جورجيا .

أين تقع جورجيا ؟

تقع جورجيا في بلاد القوقاز في أوراسيا، عند نقطة التقاء أوروبا الشرقيّة وآسيا الغربيّة، ويحدّها من جهة الغرب البحر الأسود، ويحدها من أذربيجان، وتحدّها دولتا تركيا وأرمينيا من الجنوب. وتجمعها حدود مُشتركة مع روسيا، كذلك تشترك معها في جبال القوقاز.

عاصمة جورجيا

تبليسي هي عاصمة جورجيا وأكبر مدنها، تقع على ضفاف نهر كورا، ويتجاوز عدد سكانها المليون نسمة. تأسست المدينة في القرن الخامس وباتت منذ ذلك الوقت عاصمة للعديد من الممالك والجمهوريات الجورجية، كذلك كانت مقراً للحاكم الإمبراطوري الذي حكم كلا من جنوب وشمال القوقاز.

تتميز تبليسي بموقعها المتميز على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا، وقربها من الطرق والمراكز التجارية بين الشرق والغرب، وكانت موطناً للعديد من الأشخاص من عقائد ثقافية واثنية ودينية متعددة، وتضم الكثير من المراكز والمواقع السياحية المميزة مثل الكاتدرائيات ساميبا والدار، وساحة الحرية الكلاسيكية، والطريق المشجر روستافيلي، والطريق المشجر اغماشينيبيلي، وقلعه ناركالا في العصور الوسطى، ومسرح أوبرا المغاربي المستعار، والمتحف الوطني الجورجي.

عملة جورجيا

العملة الرسمية في جورجيا هي لاري جورجي، وتقسم اللاري إلى مئة تتري. وتتنوع فئات العملات الورقية للاري بين لاري واحد، ولاريان، وخمسة، وعشرة، وعشرين لاريا، مئة لاري، ومئتي لاري، ومن العملات المعدنية لاري واحد، لاريان، وتتري واحد، وتتريان، وخمسة تتريات، وعشرة تتريات، وعشرين، وخمسين تتريا.

طقس جورجيا

يتنوع الطقس في جورجيا ما بين الأجواء شبه الاستوائية إلى المتجمدة، ويعود ذلك إلى موقعها الجغرافي بين جبال القوقاز الكبرى والبحر الأسود.

أبرد الأشهر في جورجيا هي ديسمبر ويناير وفبراير، في حين أن شهري يوليو وأغسطس يكونان دافئين. وفي العاصمة تبليسي يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة العظمى لشهر يناير هي 6 درجات مئوية. وتنخفض درجات الحرارة في الليل إلى أقل من 0 درجة في ديسمبر ويناير وفبراير أما في أشهر الصيف في يوليو وأغسطس فتصل درجات الحرارة إلى ما يقرب من 31 درجة، ويعتبر كل من مايو ويونيو ويوليو وسبتمبر هي الأشهر التي تشهد هطول الأمطار الغزيرة.

الأماكن السياحية في جورجيا

يوجد في جورجيا العديد من الأماكن السياحية المميزة والتي سوف تقضي بها وقتاً ممتعاً، ونستعرض بعضها فيما يلي:

سافانا

من أجمل المدن في جورجيا ، حيث إن شوارعها مرصوفة بالحصى ومظللة بأشجار البلوط القديمة، وتحيط بها القصور الجنوبية الرائعة، كما أنها تحتوى على الشواطئ الرملية البيضاء الموجودة في جزيرة تايبي وكثير من المعارض الفنية. يمكنك زيارة City Market ، واستكشف Savannah River Street لمشاهدة المعارض والمقاهي والمطاعم والمناظر الخلابة للنهر. كما أنه يوجد بأي وقت من السنة نوع من المهرجان لإخراج الجميع في الشوارع والسكان المحليين والزوار على حد سواء.

جزيرة تايبي

يقال إن جزيرة تايبي جنة تحت الشمس، حيث يوجد هناك شاطئ رملي مع الكثبان الرملية القديمة يبلغ طوله حوالي 5 أميال. كما أنها مليئة بالمناظر الطبيعية المذهلة، كما يمكنك المشاركة في حمامات الشمس، وصيد الأسماك، والإبحار، وركوب الزوارق، والمشي، وركوب الدراجات، أولا تفعل شيئا على الإطلاق وتجلس تحت ظل مظلة لكي ترتاح. ولا تفوت منطقة فورت سكريفن التاريخية مع منارة تايبي ذات المناظر الخلابة، تعرف على تاريخ الجزيرة في متحف تايبي.

أتلانتا

عاصمة جورجيا، مدينة نابضة بالحياة، فقد لعبت دورا رئيسيا في تاريخ البلاد. عند الذهاب إليها يمكنك زيارة منتزه Centennial Olympic Park بمساحة 21 فدان والمتحف المائي.

وبإمكانك زيارة حديقة Six Flags White Water المائية ومركز LEGOLAND Discovery ، وزيارة متحف High Museum of Art، واستكشاف منزل مارجريت ميتشل، المبني على طراز من الهندسة المعمارية الجنوبية. كما يمكنك التنزه في حدائق أتلانتا النباتية في يوم حار حتى تنعم بالهدوء والاسترخاء، والاستمتاع بالعالم الخصب والنباتات الخضراء.

جزيرة جيكيل

على بعد مسافة قصيرة من جزيرة جيكيل في جورجيا يمتد منتجع Villas By The Sea ومنطقة Clam Creek للنزهات، يعتبر شاطئ دريفتوود مكانًا رائع الجمال والمكان المثالى للتنزه الاستكشافي، وهو حلم المصورين ، حيث إنه منعزل وغالبًا ما يكون فارغًا. كما أنها خلفية رائعة لصور الزفاف ، لذلك لا تفاجأ إذا كنت ترى بعض الناس يرتدون ملابس أنيقة جدًا يتمشون حفاة على الشاطئ.

جزيرة كمبرلاند

هي أكبر جزيرة غير مأهولة في جورجيا. وهى غنية بالتاريخ وتتميز بغابات بحرية قديمة و17 ميلاً من الشواطئ البكر والخيول البرية. يبلغ طول الجزيرة 17.5 ميل فقط، وتبلغ مساحتها 36415 فدانا، أكثر من 16.850 منها من السهول الطينية والمستنقعات وجداول المد والجزر.

حدائق كالاواي النباتية

حدائق هائلة مساحتها 14000 فدان تقع على جبل باين في سفوح جبال أبالاتشي، صممها كاسون جاي كالواي وزوجته فيرجينيا كالاواي. وافتتحت في عام 1952، وبدأت الحدائق كمكان لزراعة الشجيرات النادرة، واليوم تضم مجموعة فريدة من المساحات الطبيعية والمعالم السياحية، بما في ذلك منتجع يوفر عددًا من الخيارات للإقامات القصيرة أو الطويلة. ويوجد في الحديقة العديد من مسارات المشي وركوب الدراجات التي تمر عبر المناظر الطبيعية المتنوعة.

قرية جوتا

تقع هذه القرية في بلدية كازبيجي على ارتفاع 2200 متر فوق مستوى سطح البحر وهي مليئة بالسياح في فصل الصيف، ولكنها أكثر جمالاً في فصل الشتاء، وتعتبر هذه القرية الصغيرة لؤلؤة جورجيا النائية، حيث يوجد بها الكثير من الجبال المغطاة بالثلوج التى تشعرك بوجودك داخل قصة خيالية. سيصعب عليك تصديق أن هذه ليست جبال الألب السويسرية الحقيقية، وخاصةً عندما تكون القرية والجبال والوديان المحيطة بها مغطاة بالثلوج تمامًا لمدة نصف عام.

خزان شوري

يعتبر خزان شوري (المعروف أيضًا باسم بحيرة شوري أو شوري ببساطة) أحد أكثر الأماكن جمالاً في جورجيا ، خاصة وأن البحيرة والطبيعة المحيطة بها تخلق مشهدًا رائعًا. ويقع الخزان أو البحيرة في بلدية أمبرولاوري في راشا، وهي واحدة من أجمل الأماكن في جورجيا.

Khulo Municipality

يقع في وادي Adjaristskali، على طريق Akhaltsikhe-Batumi ، على ارتفاع 923 متر فوق مستوى سطح البحر، وعلى بعد 88 كم من باتومي. اسم ” Khulo ” هو الشكل القديم لـ ” Khula ” ، والذي يعني بيت التجارة. وحظت هذه المنطقة بشهرة كبيرة في العصور الوسطى، إذ كان هناك طريق تجاري في Khulo الذي ربط Samtskhe-Javakheti بساحل البحر الأسود. كما أن هذه المنطقة موطن للآثار التاريخية في العصور الوسطى مثل قلعة Khikhani التي يعود تاريخها إلى القرن العاشر.

Mestia

إذا كنت ترغب في رؤية جمال مختلف تمامًا والتعرف على ثقافة جورجيا التي تعود إلى قرون بعيدة، فيجب عليك زيارة هذا المكان، ومنطقتة التاريخية التى تعتبر واحدة من أجمل المناطق في جورجيا التي تقع في الجزء الشمالي الغربي من البلاد. فهي موطن لأهم الآثار المعمارية والهندسة المعمارية الجورجية. حيث إنها تحتوى على المرافق العلمانية والدينية والدفاعية منذ العصور الوسطى، وهذه المدينة ساحر بشكل خاص في فصل الشتاء.

Tusheti

منطقة جبلية مدهشة في شمال شرق جورجيا مليئة بالمرتفعات والمناظر الطبيعة والجبال الضيقة فوق المنحدرات الحادة. ويفُضل زيارتها فى الشتاء، حيث تبلغ مساحتها 896 كيلومتراً مربعاً وتدار من قبل بلدية أخميتا. وتقع على ارتفاع 1650-4493 فوق مستوى سطح البحر، فيصل متوسط درجة الحرارة في يناير وفبراير إلى 3-8 درجات هنا ، ويستمر سقوط الثلج لمدة تصل إلى خمس أو ستة أشهر.

 أشهر الأماكن الأثرية في جورجيا

تضم جورجيا العديد من الأماكن الأثرية الشهيرة والجذابة، ومن بينها ما يلي..

دير مار تكوبي

هو دير أسسه الأب أنطون  مار تكوبي، على بعد عشرات الكيلومترات من تبليسي . ويقع الدير نفسه على المنحدر الأكثر جمالاً حيث تحيط به الغابات في جبل Ialno ، بالقرب من قرية مار تكوبي، وتكون هذه المنطقة من أجمل المناطق في جورجيا في فصل الشتاء، كما أن الدير يحتوى على قبر القديس أنطون مار تكوبي ، والذي تم الحفاظ عليه حتى يومنا هذا في شرق الدير.

قلعة ناريكالا 

واحدة من المواقع الآثرية الهامة في جورجيا، ومن بين أكثر الأماكن الجاذبة للسياح. تقع القلعة على تلة تطل على المدينة ونهر متكفارى، شيدت قلعة ناريكالا في القرن الرابع، بهدف حماية المدينة من أى هجوم للعدو، وعلى الرغم من وقوع زلزال مدمر عام 1827 استطاع أن يهدم أجزاء من القلعة، إلا أن الجدران والأسوار التي تحيط القلعة ويرجع بنائها الى القرون الـ16 والـ17 لا تزال صامدة ليومنا هذا، لتشهد على جمال المناظر الخلابة للمدينة.

دير فارديزيا 

يطلق عليه مدينة الكهف، يعود هذا الدير الى القرن الـ12 تم حفره ليمتد عدة كيلومترات داخل جبل اورشيلى، يستغرق الوصول الى الدير حوالى 30 دقيقة، ويتم دفع رسوم دخول زهيدة للرهبان الذين يديرون المكان، يتكون الدير من أكثرمن  6 آلاف غرفة و13 طابقاً، بقى منهم ليومنا هذا حوالى 300 غرفة وعدد من القاعات.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

استمتع بتجربة مفعمة بالراحة والفخامة في رحاب جزيرة كوه ساموي تايلاند

سفاري نت – متابعات تحظى جزيرة كوه ساموي بمكانةٍ مرموقة على خارطة وجهات السفر العلاجي …