تعرّف على البدائل الطبيعية للسكر

سفاري نت – متابعات

يسبب تناول السكر مشاكل صحية مختلفة، حيث ارتبط بالعديد من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك السمنة وأمراض القلب والسكري والسرطان.

ومع ذلك، هناك العديد من الطرق لتحلية الأطعمة دون إضافة السكر، وعرض موقع ”هيلث لاين“ بدائل صحية مدعومة بالأبحاث يمكنك استخدامها لتعويض السكر.

ستيفيا

وتعتبر الاستيفيا مُحليًا طبيعيًا، يتم استخراجه من أوراق الشجيرات في أمريكا الجنوبية، وتُعرف باسم ستيفيا ريباوديانا.

ويتم استخلاص مادة التحلية النباتية من أحد مركبين، وهما: ستيفيوسيد وريبيودايزيد أ، حيث يحتوي كل منهما على صفر سعرات حرارية، وتعد أكثر حلاوة 350 مرة من السكر، وتبيّن أنها مرتبطة بخفض ضغط الدم وسكر الدم ومستويات الأنسولين.


زيليتول

الزيليتول كحول سكري ذو طعم شبيه طعم السكر، يتم استخراجه من خشب الذرة أو خشب البتولا، ويوجد في العديد من الفواكه والخضروات.

وعلى عكس السكر، لا يرفع الزيليتول نسبة السكر في الدم أو مستويات الأنسولين، كما أنه مرتبط بفوائد صحية متعددة، بما في ذلك صحة الأسنان وصحة العظام.

اريثريتول

الإريثريتول كحول سكري أيضًا، ولكنه يحتوي على سعرات حرارية أقل، كما أن مذاقه يشبه السكر تمامًا، ولا يرفع الإريثريتول مستويات السكر في الدم أو الأنسولين أو الكوليسترول أو الدهون الثلاثية.

ويعد الإريثريتول آمنًا بشكل عام كبديل للسكر، لكن الإنتاج التجاري له يستغرق وقتًا طويلاً ومكلفًا، مما يجعله خيارًا غير متوافرًا.

فاكهة الراهب

يستخرج مُحلى فاكهة الراهب من فاكهة الراهب، وهي فاكهة صغيرة مستديرة تزرع في جنوب شرق آسيا.

وتحتوي فاكهة الراهب على السكريات الطبيعية مثل الفركتوز والجلوكوز، ولكنها تحصل على حلاوتها من مضادات الأكسدة التي تسمى mogrosides وأثناء المعالجة، يتم فصل mogrosides عن العصير الطازج ، وإزالة الفركتوز والجلوكوز منها.

سكر جوز الهند

يتم استخراج سكر جوز الهند من عصارة نخيل جوز الهند، ويحتوي على عدد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الحديد والزنك والكالسيوم والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة.

ومع ذلك، يحتوي على نسبة عالية جدًا من الفركتوز، ويشبه إلى حد كبير السكر العادي ويجب استخدامه بشكل مقتصد.

العسل

يحتوي العسل على كمية من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى وفرة من مضادات الأكسدة، ويمكن أن يساعد في الوقاية من مرض السكري والالتهابات وأمراض القلب والسرطان.

وبالرغم من فوائد العسل الصحية، إلا أنه يحتوي على الفركتوز، والذي يمكن أن يساهم في عدد كبير من المشاكل الصحية.

شراب القيقب

شراب القيقب، هو سائل سميك سكري، يتم تصنيعه عن طريق طهي عصارة أشجار القيقب، ويحتوي على كمية من المعادن، بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك، كما يحتوي على مضادات أكسدة.


عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

أحدث عروض رمضان 2024 في مطل البجيري

سفاري نت – متابعات مـطل الـبجيري يطلق مجموعة مميزة من تجارب الـترفـيه وقـوائـم الـطعام الـفاخـرة …