أفضل 5 أماكن مذهلة في الإمارات وسط الطبيعة لعشاق الهايكينج

سفاري نت – متابعات

الهايكينج رياضة ممتعة، لها الكثير من المحبين سواء من المحترفين أو الهواة، تعتمد على التجول وسط الأماكن الطبيعية المختلفة، خاصة أعالي الجبال، الغابات، والصحاري، تلك الأماكن المفتوحة التي تمنحنا إحساساً رائعاً بالمغامرة لعيش التجربة الحماسية نقلا عن موقع الرؤية.

وفي دولة الإمارات الكثير من الأماكن المختلفة وسط الطبيعية الرائعة التي تتمتع بها الدولة، جمعناها لكم “الرؤية” لعشاق الهايكينج، لمغامرة ساحرة لا تُنسى بأحضان الطبيعة في دولة الإمارات.

وادي الطيبة

يقع الوادي في دبا الفجيرة على بعد 22 كم من شمال قرية مسافي، ويعد وادي الطيبة بالفجيرة مقصداً رائعاً لمحبي رياضة الهايكينج خاصة للهواة، والذين لا يمارسون هذه الرياضة بشكل منتظم، أو للمبتدئين، فالوادي لا يعتبر مساراً صعب المشي، كما يشتهر بكرم أهله، لهذا لن تشعر بالغربة على الإطلاق.



الوادي به مجرى يصطف على جانبيه أنواع مختلفة من أشجار السدر والغاف والشوع برائحتها المميزة، والنباتات البرية كالحنظل والضرم واليعدة، ويحيط بها جبال شاهقة يصل ارتفاع بعضها إلى أكثر من 3500 متر فوق سطح البحر.



يمكنك تذوق العسل الخام، الذي يشتهر بإنتاجه أهالي المنطقة، حيث تكثر فيها المناحل، بالإضافة إلى المنازل الأثرية التي تشهد على تاريخ الماضي، والعبق الحضاري.



يفضل عند التخطيط للهايكينج لوادي الطيبة، أن تتجنب الأيام الممطرة، لأن الطريق لا يكون آمناً للتجول بهذا الطقس، بسبب كثرة المنحدرات، والتربة الطينية.



منطقة شوكة (وادي شوكة)

تقع منطقة شوكة على مقربة من شارع الشارقة كلباء في المنطقة الجنوبية من رأس الخيمة، تستقبل المنطقة أعداداً كبيرة للسياح عشاق الطبيعة كل عام، كونها تتمتع بمناظر طبيعية خلابة، وسط الجبال، والمساحات الخضراء بينها، وأكثر ما يميزها أنها تجمع بين التطور العمراني، والتاريخ الحضاري، وقد شهدت بالسنوات الماضية الكثير من الاهتمام من قبل الدولة لتطوير السياحة.



تضم منطقة شوكة مسار جبلي خاص، لهذا تعتبر نقطة جذب لعشاق رياضة المشي، حيث يوفر لهم فرصة الاطلاع على المواقع الأثرية المنتشرة في المنطقة، ضمن مسارات انسيابية توفر لهم سهولة الصعود، وسط الطبيعة الخلابة.



كما تشمل المنطقة العديد من الخدمات والمرافق الصحية، مثل المحلات التجارية، والخدمات الطبية، إذ يمكن الوصول إلى مركز شوكة الصحي في غضون 6 دقائق بالسيارة من المنطقة.



جبل جيس

واحد من أعلى جبال الإمارات، وأكثر المعالم الطبيعية التي تشتهر بها إمارة رأس الخيمة، ويطل جيس على وادي غليلة وهو مرتبط حدودياً مع دولة سلطنة عمان ويطل على البحر مباشرة وهو يوفر طلّة بانورامية تخطف الأنفاس بارتفاع 1910 أمتار فوق سطح البحر.



ولأنه من الأماكن الشهيرة باحتضان عشاق الهايكينج، فالمنطقة تضم 5 مسارات للمشي ذاتية التوجيه وتتناسب مع كافة المستويات من المبتدئين حتى محترفي المشي في الطبيعة.

ويعتبر فصل الشتاء هو الأنسب للهايكينج، مع مراعاة ارتداء السترات الثقيلة، بسبب الطقس المنخفض، خاصة كلما ارتفعت لأعالي الجبل.



وادي البيح

يعد وادي البيح واحداً من أشهر الوديان القريبة من الفجيرة، يمتد عبر إمارات رأس الخيمة والفجيرة باتجاه الحدود العمانية، كما يُعرف أيضاً باسم جراند كانيون في الإمارات العربية المتحدة بسبب تكوينه الصخري الفريد وتضاريسه المتنوعة.



لعشاق التنزه والمشي، سوف تستمتع برحلة مميزة للوادي الذي يحتضن مناظر طبيعية ساحرة أهمها النهر الذي ينبع من رأس الخيمة ويتفرع باتجاه الشرق عبر جبال الحجر إلى سلطنة عمان، وكذلك مشاهدة الطيور والتي تعتبر واحدة من أكثر الأمور التي يعشقها الزوار، فالوادي يضم أكثر من 100 نوع من الطيور، بالإضافة إلى الحياة البرية، والنباتات الصحراوية. كما يمكنك مشاهدة البيوت والمنازل الأثرية القديمة، لتتعرف على التاريخ الحضاري للمنطقة.



مسار الرابي الجبلي

يقع مسار الرابي الجبلي بمنطقة خورفكان بإمارة الشارقة، يبلغ طوله الإجمالي 2.5 كم، ويناسب الفئات العمرية المختلفة، فالمسار مخصص للممارسة الرياضات المختلفة مثل الهايكينج وتسلق الجبال، ولهذا تم إعداده وتطويره بشكل جيد من قبل حكومة الشارقة، لاستقبال الرياضيين على مدار العام، وبمجرد التنزه على المسار الجبلي، ستظل طوال الوقت تستمتع بمناظر رائعة للطبيعة الجبلية، وشواطئ خورفكان تحيطك بمشهد بانورامي ساحر.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

بالصور .. أفضل معالم سياحية في عسير السعودية

سفاري نت – متابعات تتخذ عسير اسم القبيلة التي سكنتها، وهي تمثّل إحدى مقاطعات المملكة العربية …