بالصور .. أجمل أماكن سياحية بيئية في السعودية

سفاري نت – متابعات

تكثرالأماكن السياحية البيئية في السعودية، وهي عبارة عن جزر وومحميَّات طبيعيَّة وغابات وأودية وجبال وصحاري ومزارع. في الآتي، لمحة عن النشاطات في بعض الأماكن السياحية البيئية نقلا عن موقع سيدتي نت.


الوادي السري في الرياض

يبعد الوادي ساعة، بوساطة السيارة، من مدينة الرياض، ويتكوَّن من تشكيلات جبلية صخرية جذَّابة وكثبان رمليّة مذهلة تجعل منه عنواناً مقصوداً للتخييم بين صخوره وحول أشجاره، وللرحلات البريَّة في الشتاء للمتعة في مساحات البر والماء في المنطقة.


وادي لجب في جيزان


يقع هذا الوادي في جيزان جنوب غرب السعودية، وهو ينتمي إلى أراضي تهامة، وتحديدًا إلى الجبال المعروفة باسم “جبال الريث”. يتردد الزائرون، من محليين وزائرين إلى المكان، الذي يُعدّ مناسباً للاسترخاء والمُغامرات. الوادي عبارة عن شق صخري تخترقه مياه السيول، وهو تحوَّل إلى طريق بفعل النحت.


سد سيسد بالطائف

يُعدّ سدّ سيسد محميَّة طبيعيَّة محاطة بالجبال ذات المساحات الخضر، ويقع شمال شرقي مدينة الطائف. ويعرف بضمّ الينابيع الطبيعيّة. وهو سد أثري بُني في عهد الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان.


محميَّة الحياة الفطرية في الشيبة

تزخر منطقة الشيبة بالثروات الطبيعيَّة، وهي الواقعة في البقعة بين وادي الرمة ووادي السهباء جنوبي منفذ البطحاء الحدودي. ويقع بين الواديين أكثر من 100 حقل نفط وغاز، ليصبح الواديان هما الأكثر ثراءً في الثروات في العالم. ويقع حقل شيبة النفطي في الربع الخالي، جنوب شرقي السعودية. المحمية، بدورها، ذات أهمّية كبيرة على المستويين المحلي والوطني، في مجال حماية البيئة. وتقدَّر مساحتها بـ637 كيلومتراً مربعاً، وبالتالي هي تُصنّف بأنها أكبر المحميات الطبيعية المسيَجة في العالم.


غابة رغدان في الباحة

تقع الغابة في أعلى قمة جبليَّة، وذلك في مدخل مدينة الباحة، وتُعدّ من أشهر الغابات في الوطن العربي، وتصنّف بأنها من معالم السياحة الأكثر جاذبية في السعودية لمحبّي النزهات الترفيهية، فالمكان مُجهز لاستقبال العائلات، إلى جانب وجود خيام خارجيَّة لتناول الطعام وسط الغابات الكثيفة شديدة الخضرة التي تغطيها. وثمة منطقة في قلب الغابة، بمثابة حديقة حيوانات موسميَّة صغيرة مُمتعة.


جبل طويق

يأخذ الجبل شكل طوق يحيط بمنطقة واسعة تمتدّ إلى نحو 800 كليلومتر. تبدو جبال طويق المحاذية لمدينة الرياض من الجهتين، الغربيَّة منها والشماليَّة الغربية، من المواقع المفضلة لهواة رياضة تسلق الجبال والسياحة الصحراوية، فهي سلسة تضمّ الأودية والكثبان الرملية. كما يشتهر الجبل بتشكيلاته الصخرية ذات الحواف الحادة وبأشجار السنط… المكان مثالي لقضاء بضعة أيَّام ممتعة، أثناء التخييم. كما هو يحتوي على مواقع أثريَّة عدة، ومن أبرزها الدروب التي كانت معبراً للمسافرين، وكذلك النقوش الأثريًّة في كهوفها.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

الكويت تلزم المسافرين إلى دول الشنجن بإصدار التأشيرة من سفارة دولة الوجهة

سفاري نت – متابعات كشف عبد الله فدعوس الراجحي، نائب المدير العام لشئون سلامة الطيران …