ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام يستقبل أول سفينة سياحية في تاريخه

سفاري نت – متابعات

‏ استقبل ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام أوّل سفينة سياحية في تاريخه “MSC World Europa”؛ ليُصبح محطة أساسية للرحلات البحرية السياحية، إضافةً لكونه ميناءً تجاريًا يستقبل الحاويات القياسية والبضائع الواردة والصادرة من جميع أنحاء العالم نقلا عن موقع سيدتي نت.

عن الميناء

هو الميناء الرئيس للمملكة على الخليج العربي، ويرتبط مع الميناء الجاف بالرياض بسكَّة حديدية، ويُعَدُّ ميناءً أساسياً تمرُّ منه البضائع من جميع أنحاء العالم إلى المنطقتَيْن الشرقية والوسطى، وقد أُنشئ بأمر من المؤسِّس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -طيَّب الله ثراه-، وجاء قرار إنشائه من خلال “أرامكو السعودية”، تلبيةً لمتطلَّبات صناعة النفط، ثم شَهِدَ بعد ذلك تَوسِعاتٍ متلاحقةً، وافتُتحت التوسعة الجديدة عام 1961م، وأُطلق عليه اسم (ميناء الملك عبدالعزيز).

• تبلغ عدد أرصفته 43 رصيفاً مكتمل الخدمات والتجهيزات، يمكن من خلالها استقبال السُّفُن العملاقة.

• يقدِّم الميناء خدمات تشغيلية شاملة، ويحتضن مُعَدَّات مناوَلة حديثة تمكِّنه من مناوَلة مختَلَف أنواع البضائع، بالإضافة إلى عدد محطات المسانَدة للحاويات والبضائع العامة.

• يضم عدد من المحطات المسانَدة الأخرى وهي: محطَّة للبضائع المبرَّدة، ومحطتان للأسمنت، إحداهما لتصدير الأسمنت الأسود والكلنكر، والأخرى للأسمنت الأبيض، ومحطة للحبوب السائبة، ومحطة لمناوَلة الحديد الخام، ومنطقة تصنيع القِطَع البحرية ومنصَّات الغاز والبترول.

• يعمل في قلب الميناء مرفق لإصلاح السُّفُن، يضمُّ حوضَيْن عائمَيْن للسُّفُن لاستيعاب السُّفُن حتى 215م طولاً.

من جهة أخرى أحرزت المملكة تقدمًا جديدًا في مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية ضمن تقرير “UNCTAD” للربع الرابع لعام 2022م الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، بتسجيل “71.33” نقطة بزيادة 1.88 نقطة عن نفس الفترة من عام 2021م والتي سجلت 69.45 نقطة بما يعزز تنافسيتها وحضورها في قطاع النقل البحري والموانئ.

ويأتي صعود المملكة على المؤشر في ظل الشراكات التي عقدتها الهيئة العامة للموانئ “موانئ” مع المشغلين والشركات الملاحية العالمية لإضافة عدد 9من الخطوط والخدمات الملاحية خلال عام 2022م، والجهود التي تبذلها لدعم تنافسية الموانئ السعودية، وتحسين تصنيف المملكة على مؤشر الأونكتاد لخطوط النقل البحري ورفعه إلى المرتبة “80” على مستوى دول المؤشر، تماشيًا مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة المملكة كمركزٍ لوجستيٍ عالمي ومحور ربط ثلاث قارات.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

تعرف على الجواز السياحي البحريني الجديد

سفاري نت – متابعات أطلقت مملكة البحرين ميزة جديدة لزوارها من السياح، وذلك من خلال …