مهرجان سماء العلا يعود في دورته الثانية لإظهار تراث العلا من زوايا جديدة ومختلفة

سفاري نت – متابعات

أعلنت لحظات العلا اليوم عن مجموعة الفعاليات المصاحبة لمهرجان سماء العلا 2023، والذي يعود لمحافظة العلا في دورته الثانية بين 26 أبريل و13 مايو. 

ويتيح المهرجان المميز والذي يشكل جزءاً رئيسياً في تقويم لحظات العلا للزوار استكشاف سماء المدينة العريقة وسط أجواء تجمع بين المغامرة والثقافة والتراث والترفيه، حيث يحتضن مجموعة من الأنشطة المميزة، التي تشمل جولات في مناطيد الهواء الساخن وجولات الهليكوبتر وتأمل النجوم وتصويرها، مما يوفر للزوار فرصة الاستمتاع بالإطلالات الخلابة على مرمى البصر ومن زوايا جديدة ومختلفة. 

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال فيليب جونز، رئيس قطاع السياحة بالهيئة الملكية لمحافظة العُلا: “يرحب مهرجان سماء العلا بالزوار من المملكة العربية السعودية والعالم في العلا، حيث يشكل فرصة فريدة لتعزيز مكانتها كوجهة سياحية رائدة في المنطقة.”

“شكلت السماء قديماً خريطة لتوجيه المسافرين، حيث استرشد زوار العلا بالنجوم للسفر على طريق تجارة البخور القديم. ونحتفي اليوم بهذا التراث من خلال مجموعة من الأنشطة والعروض التي ترسخ مكانة مهرجان سماء العلا كفعالية رائدة تستحق المشاركة.”

ويوفر المهرجان مجموعة من الأنشطة والتجارب الجوية النهارية والمسائية على مدى أسبوعين. وتنطلق تجربة جولات المنطاد شمال الحِجر يومياً من الساعة 7 حتى 8 صباحاً ومن 4 عصراً حتى 6 مساءً، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بتجربة لا تُنسى أثناء التحليق فوق الحِجر – أولى مواقع التراث العالمي لليونسكو في المملكة -وسط أجواء هادئة. كما توفر الجولات في الهليكوبتر فرصة مشاهدة المناظر الصحراوية الخلابة والمعالم الأثرية الشهيرة في العلا، وتنطلق هذه الجولات من مهبط الطائرات في قرية الفروسية لمدة ساعة بين 9 صباحاً و5 مساءً، بينما يستقبل مطل الحرة الزوار من الساعة 4 عصراً حتى 11 ليلاً للاستماع بالإطلالات الفريدة لواحة العلا والبلدة القديمة. 

ويتضمن المهرجان تجربة تجمع بين تأمل النجوم والتصوير الفلكي، حيث تنطلق التجربة من الساعة 4:30 مساءً حتى 10:30 ليلاً في منطقة مثالية لمشاهدة السماء في الليل، ويأخذ الخبراء الزوار في رحلة عبر النجوم والأبراج الفلكية، تليها جلسة حول كيفية تصوير هذه المناظر الليلية الرائعة. وتوفر الفعالية فرصة فريدة للتعرف على علم الفلك العربي وكيفية الاسترشاد بالسماء في الحضارات العربية القديمة. وتنفرد العلا بموقع مميز وسماء صافية مع أدنى مستويات التلوث الضوئي، مما يجعلها إحدى الوجهات المثالية للفعاليات الفلكية. 

ويزخر المهرجان بالفعاليات المميزة مثل أرجوحة العلا العملاقة وهي تجربة توفر مستويات مرتفعة من التشويق، حيث يقوم المشاركون خلالها بالقفز من حافة الجبل والتأرجح على ارتفاع 85 متر، وتقام التجربة يومياً من الساعة 4 عصراً حتى 5 مساءً من الخميس إلى السبت. كما تستقبل السينما في الهواء الطلق زوارها يومياً من الساعة 4 عصراً حتى 1 بعد منتصف الليل، بينما تستقطب تجربة سلم العلا، التي تنطلق للمرة الأولى، عشاق المغامرة الذين يتسلقون برفقة مرشدين متخصصين سلّم العلا المعلق بقمة الجبل على ارتفاع 45 متر للاستمتاع بجولة زيبلاين مشوقة بطول 150 متر. 

وسيتم الكشف عن المزيد من الفعاليات الترفيهية الخاصة بالمهرجان لاحقاً. 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

تعرف على الجواز السياحي البحريني الجديد

سفاري نت – متابعات أطلقت مملكة البحرين ميزة جديدة لزوارها من السياح، وذلك من خلال …