تعرف على أساسيات غرف حديثي الولادة للأمهات الجدد

سفاري نت – متابعات

صحيح أنه من المُفضل أن ينام الطفل حديث الولادة في الغرفة مع والديه، إلا أن أمهات كثيرات يرغبن في تأثيث غرفة خاصة به تتضمن كل الأغراض والاحتياجات الأساسية له. لذا، تبدو الراحة والعملية من الصفات الأساسية لغرف المواليد الجدد، التي تهيمن عليها تصاميم بسيطة وألوان فاتحة موحية بالهدوء والسكينة نقلا عن موقع سيدتي نت.

تبدأ مرحلة تأثيث غرفة الطفل وتأمين الأغراض الأساسية له، قبل الولادة، إذ تقوم الأم ببحث شامل عن المستلزمات، والقطع الرئيسة التي يجب توافرها في الغرفة، وتبدأ بترتيبها بالطريقة التي تناسبها. الجدير بالذكر أن الألعاب ليست أساسية في المرحلة الأولى من عمر الرضيع، الذي لا يهتم بما حوله، بل حصراً بعلاقته بأمه، والبقاء في حضنها ليشم رائحتها ويسمع دقات قلبها، حتى يشعر بالأمان خصوصاً أنه كان محمياً لتسعة أشهر في رحمها.
في غرفة المولود، هناك المهد الذي يجب أن يٌختار بشكل يؤمن الراحة للصغير ويكون آمناً، على أن تكسوه الأغطية والشرشف، مع ضرورة توفير منضدة مزودة بأدراج لحفظ أغراض المولود وبسطح يسمح بتبديل ملابسه. ولا يمكن الإغفال عن كرسي الأم الوثير لكونها تقضي معظم الوقت إلى جانب الرضيع.


نصائح لتجهيز غرفة المولود


تؤثّث غرف نوم حديثي الولادة بعناصر تراعي عامل الأمان بالدرجة الأولى، مع أهمية الحفاظ على حرارة الغرفة بين 19 و22 درجة مئوية. أضيفي إلى ذلك، يُحرص على اقتناء قطع وأكسسوارات جذابة ومراعية لصحة المولود(ة) في آن واحد.
في السطور الآتية، مجموعة من النصائح المتعلقة بغرف نوم حديثي الولادة.

  • يعدّ الطلاء الأبيض مثالياً لجدران الغرفة، علماً أن البياض يوسع المساحات الداخلية الصغيرة، كما يجعل الكبيرة منها أكثر إشراقاً ومتجدّدة الهواء، مما يؤمن بيئة صحية للمولود(ة).
  • يُثبت جرس فوق المهد أو إلى جانبه لمساعدة الرضيع على النوم، علماً أن الجرس يصدر ألحاناً كلاسيكية ناعمة. الجدير بالذكر أن بعض خبراء الأطفال يفضلون إيداع مساحة النوم خالية من قطع الزينة خشية من سقوطها على الطفل أثناء النوم.
  • يفضل عدم توزيع الوسائد داخل المهد، تلافياً لاختناق الرضيع غير القادر على التحكم بحركته.
  • تُستبعد المرايا عن هذه الغرفة.
  • تختار خامة الجوت (أو الخيش)، والأخيرة عبارة عن نوع من النسيج القماشي الذي قد يصنع السرير أو الخزانة أو الكرسي…
  • يجدر التفكير بكيفية تخزين أغراض الطفل مع اختيار لهذا الغرض عناصر عدّة جذابة، لناحيتي الشكل والعمليّة، على أن تتوزع أسفل السرير أو تكون عبارة عن رفوف أو خزانة ذات أدراج. دور التخزين رئيس للحؤول دون حدوث الفوضى داخل الغرفة.
  • يفضل اختيار ستارة معدة من نسيج شفاف، وذلك للسماح بدخول الضوء الطبيعي الغرفة.
  • تحلّ سجادة فاتحة اللون على الأرضية، وتحديداً أسفل السرير.
  • يصح اقتناء سجادة للعب الرضيع على الأرضية بعد بلوغه الثلاثة أشهر من عمره. السجادة مزودة من الأعلى بعناصر تبثّ أصواتاً وأضواءً مساعدة في تنمية مهاراته.
  • يوضع جهاز مراقبة في مواجهة السرير، لتطمئن الأم على رضيعها عن طريق الهاتف الذكي أثناء وجودها خارج الغرفة.
  • يوضع جهاز ترطيب في الغرفة لوقاية الرضيع من أعراض البرد وتقليل الاحتقان لديه.
  • يوضع في أحد زوايا الغرفة كرسي الرضيع الهزاز Bouncer الذي يستخدم ابتداءً من الأسابيع القليلة الأولى مع استخدامه حتى سن 6 أشهر.

4 جهاز كاميرا مراقبة لغرفة المولود مزود بتطبيق عن طريق الهاتف الذكي من Owlet
5 غرفة طفل حديث الولادة تضم مهداً ومنضدة من مجموعة Juno. متوافران لدى Mamas and Papas
6 رف مصنوع من خشب البلوط بلون فاتح من مجموعة Atlas. متوافر لدى Mamas and Papas
7 دمية تحمل اسم Lullaby Stardust Bunny وتتخذ هيئة دب صغير وتصدر ألحاناً موسيقية وأضواءً عند الضغط عليها. من Chicco
8 كرسي الرضيع الهزاز Bouncer من مجموعة ماماز اند باباز Mamas and Papas

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

قرص العسل السداسي أحدث أنماط الديكور الداخلي

سفاري نت – متابعات عندما يتعلّق الأمر بإلهام المُصمّمين، لا حدود للطبيعة الخارجية، مع كل …