أفضل النشاطات والمزارات للمسافرين إلى الرباط المغربية

سفاري نت – متابعات

قد لا تظهر الرباط، عاصمة المغرب، بوضوح على مسارات العديد من السائحين، مقارنة بالمدن المغربية الشهيرة كالدار البيضاء ومراكش، علمًا أن الرباط وجهة غنية بالعناوين والنشاطات التي تستحق التجربة نقلا عن موقع سيدتي نت.

عناوين سياحية جذابة

في السطور الآتية، جولة على أماكن السياحة الجديرة بالزيارة عند السياحة في المغرب.

برج الحسن

برج الحسن في الرباط هو برج مذهل من العصور الوسطى وموقع للتراث العالمي لليونسكو يعرض بعضًا من أجمل الهندسة المعمارية المغربية. تضفي الألوان عند الفجر والغسق صورًا مذهلة وهي الوقت المثالي لزيارة الموقع.

نظرًا لأن البرج جزء من المسجد، تذكر أن ترتدي ملابس محتشمة وتغطي كتفيك حتى الركبتين. يتألف البرج من ستة مستويات ويعكس الهيكل الطراز المعماري الإسلامي ويرتفع البناء لـ 44 مترًا. لم يتم التنقيب عن بقايا برج حسن من قبل علماء الآثار الفرنسيين والمغاربة وإعادة بنائها إلا في القرن العشرين. العمود الطويل عبارة عن مزيج جميل من الأساليب المعمارية المغربية والإسبانية.

ضريح محمد الخامس

يقع ضريح محمد الخامس في ساحة يعقوب المنصور، مقابل برج الحسن. صمم الهيكل الرائع مهندس معماري فيتنامي باستخدام 400 حرفي محلي. مع بلاط الفسيفساء والأقواس المحافظة، لا تبدو الهندسة المعمارية للنصب التذكاري أي شيء خارج عن المألوف للزائرين. عندما يقترب المرء من الهيكل، يدرك عمق التصميم وتفاصيله. يوجد خارج الضريح جناح من الرخام الأبيض النقي يعلوه البلاط الأخضر.

الجدران الداخلية مغطاة بالكامل بالزليج المغربي التقليدي. تم تشييد الضريح الملكي لمحمد الخامس تخليدًا لذكرى العاهل الراحل محمد الخامس، واستمر بناء الضريح الملكي من عام 1962 إلى عام 1971. وكان الحاكم الراحل يعتبر رمزًا لتحرير المغرب. كما تم وضع قبري ولديه نار الحسن الثاني والأمير الراحل مولاي عبد الله في الضريح.

القصر الملكي بالرباط

قصر الرباط الملكي هو المقر الرسمي لملك المغرب الحسن الثاني وهو مفتوح جزئيًا فقط للزائرين، إذ يُسمح لهم بالدخول إلى حدائق القصر ولكن لا يمكنهم دخول مبنى القصر. ومع ذلك، فإن الهندسة المعمارية المهيبة للمبنى هي مثال جيد للهندسة المعمارية المغربية في أفضل حالاتها. اسمه الرسمي هو قصر المشور السعيد، والذي يترجم حرفيًا إلى “مكان قصر السعادة”. يضم مجمع القصر الملكي أيضًا مسجدًا ذو قبة رائعة، وثكنة للحراس، والعديد من المباني الوزارية الرائعة، وكلية ملكية. جميع المباني داخل المجمع مبطنة بالبلاط الأخضر العاكس وتم بناؤها باستخدام نموذج منزل المدينة التقليدي مع حدائق كبيرة وساحات داخلية.

لم يبدأ بناء قصر الرباط الملكي أو دار المخزن إلا في القرن التاسع عشر على أنقاض سابقه، القصر الملكي القديم بالرباط. غالبًا ما يستخدم الامتداد الطويل والجميل لمنتزهها، المعروف باسم المشوار، في الاحتفالات الملكية في الهواء الطلق.

نشاطات سياحية ممتعة

ثمّة نشاطات سياحية جديرة بالتجربة عند السياحة في المغرب.

التجول في المدينة القديمة

تتميز المدينة القديمة بالرباط بالهندسة المعمارية القديمة والحديثة. إنها ليست مجرد وجهة سياحية ولكنها تجربة بحد ذاتها، خصوصًا إذا اخترت التجول في المدينة القديمة لاستكشافها. يمكنك العثور على العديد من الأماكن التي تتراوح بين المقاهي والمحلات التجارية التقليدية.

يحتوي سوق الأحذية على مجموعة رائعة من الحقائب الجلدية والأحذية والمحافظ بأسعار منافسة. تحتوي متاجر الحرف اليدوية المحلية على أقمشة مطرزة وسجاد أمازيغي.

كانت المدينة هي الجزء الوحيد الموجود في الرباط عندما جاء الفرنسيون إلى الرباط عام 1912. إلى جانب الهدايا التذكارية المعتادة، لا تنس تجربة أوراق النعناع، والتي من خلالها يمكنك صنع شاي النعناع بسهولة وبأسعار معقولة. لا يمكنك تجربة نمط الحياة اليومي للسكان المحليين فحسب، بل يمكنك أيضًا اكتشاف الجواهر المخفية في صخب الشوارع.

تصفح الماء على شاطئ الأمم


يعد شاطئ الأمم موطنًا للعديد من الفيلات والمنتجعات الساحلية المذهلة التي تقدم أفضل ما في الساحل المغربي الجميل. تقع بين القنيطرة والرباط وتشتهر بمياهها الزرقاء الصافية وشاطئها الرملي الذهبي. يعد شاطئ الأمم موقعًا تم تطويره أخيرًا ويحظى بشعبية كبيرة بين عشاق الرياضات المائية أي بين راكبي الأمواج بسبب تياراته القوية. يمكن للزائرين الاستمتاع بالسباحة أو تجربة إثارة الرياضات البحرية مثل ركوب الأمواج والتزلج على الماء. نظرًا لأمواجها القوية، يُنصح السباحون ذوو الخبرة فقط بالسباحة هنا. ومع ذلك، يعد شاطئ الأمم مكانًا جيدًا للاسترخاء تحت أشعة الشمس حيث يمكن للمرء استئجار كراسي استلقاء على البحر مع ظلال وزيارة المقاهي القريبة التي تقدم فن الطهي المحلي الفاخر.

حضور مهرجان موازين


مهرجان موازين الذي يقام في العاصمة المغربية الرباط، تستضيفه الحكومة المغربية كل عام. يفتخر هذا المهرجان الموسيقي بتشكيلة من أبرز الشخصيات في صناعة الموسيقى العالمية والوطنية. يقام على مدار تسعة أيام في مايو أو يونيو. جمال المهرجان هو أنه يتضمن فعاليات مدفوعة الأجر ومجانية (معظم الحفلات مجانية). ويتم ذلك للترفيه عن الناس من جميع مناحي الحياة.

ويعد مهرجان موازين أكبر مهرجان موسيقي في أفريقيا والمنطقة العربية. يتم عرض مئات الفنانين، وتشارك العديد من البلدان بنشاط في هذا الحدث سنويًا. إنه يعكس صناعة الموسيقى المزدهرة باستمرار في المغرب. يجب على الزائرين حجز أماكن إقامتهم وتذاكرهم مسبقًا لتجنب ارتفاع الأسعار.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

تعرف على الجواز السياحي البحريني الجديد

سفاري نت – متابعات أطلقت مملكة البحرين ميزة جديدة لزوارها من السياح، وذلك من خلال …