بالصور .. أشهر الأسواق عند السياحة في العلا

سفاري نت – متابعات

تكشف مدينة العلا عن كنز من المعالم التاريخية والجمال الطبيعي، وتقدم تجربة لا مثيل لها للسائحين. من مقابر الحِجر المحفوظة بدقة إلى جاذبية مرايا المعمارية وصخرة الفيل الشهيرة، تحتوي العلا على العديد من الجواهر الخفية التي تنتظر من يكتشفها بدءًا من التكوينات الصخرية المثيرة والكثبان الرملية وحتى المواقع الأثرية التي تتتبع حياة الثقافات القديمة التي بنت المدن هنا نقلا عن موقع سيدتي نت.
لعدة قرون، كانت العلا نقطة عبور للقوافل على طريق تجارة البخور، الذي يربط آسيا وأفريقيا وأوروبا، ويمر عبرها التوابل والقطن والحرير. مع أكثر من 200 ألف عام من التاريخ غير المستكشف إلى حد كبير، بما في ذلك مدينة الحِجر النبطية، والمملكتين الدادانية واللحيانية القديمة، ومدينة العلا القديمة، فإن تراث العلا الغني ومستقبلها المشرق مفتوحان للاستكشاف.
تستقبل العلا الزائرين الباحثين عن رحلة عبر التاريخ أو الراغبين بالاستمتاع بأجواء ترفيهية فخمة أو الباحثين عن تجارب مليئة بالمغامرة والإثارة. ولعشاق التسوق، في الآتي، لمحات عن أبرز أماكن التسوق في مدينة العلا، الوجهة المثيرة للاهتمام.

مجمع الفريد الذهبي


يستقطب مجمع الفريد الذهبي في العلا محبي التسوق وخصوصًا العوائل وهو يضم محلات تجارية منوعة تلبي متطلبات الزائرين كافة، إذ تتوفر محلات الملابس النسائية ومستلزمات التجميل النسائية مثل الحقائب والمجوهرات، بالإضافة إلى محلات الملابس الرجالية ومحلات الزهور الطبيعية. يمكن للزائرين الاستمتاع بمجموعة متنوعة من المطاعم الرائعة التي تقدم المأكولات والمشروبات والوجبات الخفيفة المحلية والعالمية. توفر منطقة اللعب المخصصة للأطفال المتعة والطاقة إذ تضم مجموعة وافرة من الألعاب المختلفة.

السوق المحلية في البلدة القديمة


تقع السوق المحلية في البلدة القديمة بالعلا، الشهيرة بمساراتها المتعرجة المليئة بذكريات تعود أصولها إلى ما يقرب من ألف عام، والتي تدعو الزائرين إلى التجول في متاهة الأزقة التاريخية ومئات المنازل المبنية من الطوب اللبن، والمصطفة بجانب بعضها البعض. في هذه السوق التقليدية، تصطف المحلات التجارية وتقدم صورة حية للحرف اليدوية. يمكن شراء التحف والأدوات التقليدية التي تحاكي ماضي العلا فضلًا عن الهدايا التذكارية الفريدة التي تحمل هوية الوجهة. كما يمكن العثور على مجموعة متنوعة من السلع مثل الملابس التقليدية والمجوهرات والذهب والأدوات المنزلية القديمة والمشغولات اليدوية التي يصنعها السكان المحليون.

سوق شاكر في العلا


في سوق شاكر في العلا، ستستمتع بالتجول في الشوارع الضيقة حيث تفوح برائحة خلطات التوابل المحلية والأطعمة المحلية الشهية والقهوة المحمصة الطازجة. تتوافر في هذه السوق، متاجر مستلزمات الأطفال الملونة ومحلات الملابس النسائية والمجوهرات.

نشاطات لا تفوت في العلا

تشتهر العلا بجمالها الطبيعي الخلاب وأهميتها التاريخية الغنية فضلًا عن تكويناتها الصخرية المذهلة، وواحاتها الخضراء، ومواقعها الأثرية الفريدة. ولمشاهدة العلا من الأعلى، لا بدّ من القيام بجولة بالطائرة المروحية، إذ من المؤكد أن رحلة الهليكوبتر الصباحية لمدة 30 دقيقة هي إحدى الطرق لإيقاظ حواسك. فوق الرمال والصخور، استمتع بإطلالات على أشهر سبعة معالم ومواقع تراثية في العلا، بدءًا من جبل الفيل (أو صخرة الفيل بسبب شكل التكوين الصخري) قبل رؤية العاصمة الجنوبية السابقة للحضارة النبطية. بعد ذلك، ستتجه طائرتك المروحية غربًا حتى تتمكن من النظر إلى مرايا، الحائزة على الرقم القياسي العالمي في موسوعة غينيس لأكبر مبنى عاكس في العالم يعكس أشعة الشمس إلى السماء، ويلمع مثل الماس في الصحراء. تشمل المعالم القليلة الأخيرة من الرحلة جبل عكمة ودادان وأخيرًا مدينة العلا القديمة.


ولما لا تنطلق في طريق المغامرة، إذ يتوافر عدد من مسارات المشي لمسافات طويلة التي يمكنك استكشافها، لكن موقع الكنز التاريخي الذي يبلغ طوله 8 كيلومترات يدعو المتنزهين لرؤية الفن الصخري الذي يبلغ عمره 2000 عام ومعرفة التاريخ الغني لسكان الأرض. اعتمادًا على مستوى لياقتك البدنية، يستغرق المسار حوالي ثلاث إلى أربع ساعات، وهو مسطح نسبيًا ولكنه يقدم مجموعة متنوعة من التضاريس من الصخور البركانية المختلفة والرمال الناعمة بينما ستتقوقع عيناك على الكتابات الموجودة على الحائط والأقسام التي تتنوع من الضيقة إلى واسعة جدًا. أثناء سيرك عبر التضاريس في المداخيل، سيتيح لك مرشدك الوقت للتوقف والتقاط صور للواحة والصحراء.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

أحدث عروض بارك حياة الدوحة للعيد مقابل 1,450 درهم إماراتية

سفاري نت – متابعات يدعوكم فندق بارك حياة الدوحة الواقع في مشيرب قلب الدوحة، للاستمتاع …