بالصور .. أفضل 5 مطاعم لبنانية في الرياض

سفاري نت – متابعات

يصف بعض اللبنانيين الأكل بـ”الرياضة الوطنية”، في الإشارة إلى دور الموائد في جمع الناس في المناسبات المختلفة، السعيدة منها والحزينة. والطعام اللبناني شهير على مستوى المنطقة العربية والعالم، فهو يُعبّر عن كل ما يبرع فيه أهل البلد المتوسطي: حلاوة النفس في الطهي ودمج النكهات الأصيلة بالمعاصرة والشرق بالغرب والتزويق في تقديم الأطباق.
في لبنان، عدد المطاعم مهول نسبة لعدد السكان، كما تتوزع المطاعم التي تقدم الطعام اللبناني تحديدًا، في بقاع العالم، المطاعم التي يقوم بعضها بتحديث المطبخ المحلي أو ابتكار طرق إبداعية في تقديم الطعام الأصيل…
في السطور الآتية، لمحة عن 5 مطاعم لبنانية مُفضّلة في الرياض نقلا عن موقع سيدتي نت.

موجز عن تاريخ المطبخ اللبناني

يُعدّ المطبخ اللبناني واحدًا من مطابخ الشرق الأوسط الأكثر شعبيّةً؛ فهو ملوّن ومُنوّع وعريق. كانت قوى أجنبية عدة مرت بـلبنان وأثّرت في المطبخ اللبناني… منذ القرن السادس عشر، سيطرت الإمبراطورية العثمانية على لبنان وأدخلت مجموعة منوعة من الأطعمة التي أصبحت أساسية في النظام الغذائي اللبناني، بما في ذلك البقلاوة والخضروات المخللة وأطباق لحم الضأن. بعد العثمانيين، سيطرت فرنسا على لبنان، مع تقديم مجموعة من الأطعمة التي يتم تناولها على نطاق واسع، لا سيما الحلويات والمعجنات.
يجمع المطبخ اللبناني بين البساطة والنضارة ونتاج المواسم ويشمل وفرة من النشويات والفواكه والخضروات واللحوم الحمراء والأسماك الطازجة والمأكولات البحرية، مع دخول كميات وافرة من الثوم وزيت الزيتون، في عدد لا يحصى من الوصفات.

باقة من المطاعم اللبنانية في العاصمة السعودية

المطعم اللبناني الأقدم في الرياض والمُتمثّل في “برج الحمام”، واقع في “التخصصي”، وهو لا يزال يُقدّم الأطباق اللبنانية المُميّزة وتجربة الطعام المنزلي للذوّاقة، مع الحفاظ على التراث. المطعم وجهة للقاء أفراد العائلات ببعضهم البعض واجتماعات العمل على السواء. صحيح أن لائحة الطعام تضم خيارات مُحدّثة، مثل: سلطة الكايل والكينوا، والتبولة مع دبس الرمان والتوت البري المجفف والجوز، والبورمة بالفستق والقشدة، إلّا أن الأطباق في العموم لبنانية أصيلة تذكر ببلد الأرز وخيرات أرضه.
الجدير بالذكر أن مجموعة “برج الحمام” في السعودية، تضم “برج الحمام بيسترو” منذ عام 1979 الموزعة فروعه في الرياض، وتحديدًا على واجهة الرياض والعروبة وحطين وياسمين. “البيسترو” خاصّ بالرواد الذين يحبون طعام “برج الحمام”، لكنهم ينجذبون أكثر إلى بيئة غير رسمية ومعاصرة. هناك، تستمتع الحشود الشابة بالطعام اللبناني.

“أم شريف كافيه” لتجربة من الدرجة الأولى

في الرياض، وتحديدًا في مجمع “ذا زون” الكائن في “التخصصي”، يقع “أم شريف كافيه”. يُمثّل الـ”كافيه” فصلًا جديدًا من قصّة “أم شريف”، والأخير مطعم لبناني كان تأسس في منطقة مونو (الأشرفية) ويقدم المأكولات الشرقية الأصيلة الفريدة، مع تذكير الذواقة بالنكهات التقليدية المنسية، مما يوفّر تجربة طعام من الدرجة الأولى.
يرجع اسم علامة (أم شريف) إلى المالكة ميراي حايك التي تأخذ الوصفات العربية التقليدية إلى مستوى آخر وتجعلها فريدة لا تُنسى، من خلال إضافة لمستها الخاصة. حايك معروفة بأنها من طهاة المطبخ العربي الأبرز.
في “أم شريف كافيه” بالرياض، لائحة الطعام غنيّة ومُحيّرة لكثرة الخيارات المالحة والحلوة، اللبنانيّة منها والعالميّة. في هذا الإطار، يستحقّ طبق شاورما السمك المطوّر التجربة من هواة المذاقات المُحدّثة، لا سيما مع تزكية السماق براعم التذوق، كما الملوخية بالزيت المازة الباردة المميزة بصلصة الطحينة وطعم زيت الزيتون، والفراكه الجنوبية الطبق اللبناني الأصيل…

“كرم بيروت” عنوان للطعام اللبناني الأصيل

لمطعم “كرم بيروت” فروع عدة في السعودية، من بينها فرعان في الرياض (التحلية وشمالي الرياض)؛ تسعى العلامة إلى تقديم تجربة طعام متكاملة للرواد من خلال الجمع بين الديكورات المُعبرة عن انصهار القديم بالجديد، والطرز الشرقية بالغربية، والإضاءة غير المباشرة والألوان الدافئة، وبين الطعام اللبناني الأصيل والخدمة الرفيعة. في هذا الإطار، تتعدّد التقييمات المتوافرة عن المطعم على شبكة الإنترنت والمُعلية من شأن الخدمة، مهما كانت الفروع مكتظّة.
الأرز الشرقي مع لحم الخروف المخبوز في فطيرة، طبق لذيذ يقدّمه “كرم بيروت”، بالإضافة إلى حضور صنوف لبنانية كلاسيكية على لائحة الطعام، وخيار “طبق اليوم”.

“شبابيك”… أطباق مراعية المحاصيل الموسمية

في “ميدتاون مول”، بالرياض، يهدف مطعم “شبابيك إلى أن يكون وجهة عشاق المطبخ اللبناني في كل أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، من خلال تقديم تجربة طعام أصيلة. على لائحة الطعام، في “شبابيك”، تُراعى المحاصيل الموسميّة، مع تقديم تجارب الفطور والغداء والعشاء والتحلية.
يقف خلف المطعم ذي الأجواء الأنيقة والمُناسب للقاءات حول المائدة، مهما كانت المناسبة، خبراء مخضرمون في قطاع المأكولات والمشروبات. الأطباق سخية ولذيذة ومعبرة عن المعنى الحقيقي للضيافة اللبنانية الأصيلة.
من بين خيارات الفطور الجديرة بالتجربة، هناك مناقيش الصاج، كما الفتة. للغداء أو العشاء، يُذكّر الملفوف المحشي المتذوّق بمطبخ الجدّة، وأصالته، وكذا هو طبق الباشا وعساكرو (طبق لبناني يجمع بين الكبة باللبن والشيش برك) وطبق الصيادية الشهير في المناطق الساحلية اللبنانية، لا سيما في بيروت وصور.

“ورد” طعام لبناني وديكور معاصر

في بيئة معاصرة، تبث فيها أغاني فيروز، يلتقي رواد مطعم “ورد” ببعضهم البعض، في الرياض، تواقين إلى تذوق المأكولات اللبنانية الأصيلة واللذيذة، بالإضافة إلى بعض الأطباق الأرمينية (المانتي، مثلًا).
المطعم عائلي وشبابي وحتى مناسب للقاءات العمل، لا سيما أن لائحة الطعام منوعة والأطباق اليومية منوعة…
على لائحة الطعام، مجموعة واسعة من الأطباق اللبنانية الأصيلة الشهية، مثل: الكبة بأنواعها والفطائر المحشوة وورق العنب المحشو والكباب والشاورما والتبولة والفتة، بالإضافة إلى الساندويشات والحلويات…

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

مطعم كابو للشيف باكو موراليس يفتتح في منتجع ون آند أونلي ون زعبيل

سفاري نت – متابعات أعلن منتجع ون آند أونلي ون زعبيل عن افتتاح مطعم كابو …