بالصور .. استمتع بأشهى الوجبات السعودية الجديرة بالتذوق في مطاعم الرياض

سفاري نت – متابعات

تنجذب العين إلى الطعام قبل تذوقه… في المطبخ السعودي، تحديدًا يعبر الطعام، عن الأصالة والكرم وحسن الضيافة، إذ تفوح الأطباق التقليدية بعبق التراث وتتزين باللمسات الشعبية. في هذا الإطار، يتفنن الكثير من المطاعم السعودية في تقديم الوجبات الأصيلة من هذا المطبخ العريق…
سواء زرت مطعمًا فخمًا في العاصمة السعودية الرياض أو آخر متواضعًا، فإن لذة الأكل مضمونة، خصوصًا أن الوجبات السعودية مُشبعة وتتضمن النشويات والبروتين، مع صلصات مميزة تجعل النكهات أطيب.
في الآتي، تعريف بأصول المطبخ السعودي وأكلاته الشعبية الأبرز، بالإضافة إلى جولة على مطاعم في الرياض تقدمها بحب، لمناسبة يوم التأسيس 2024 نقلا عن موقع سيدتي نت.

أصول المطبخ السعودي


نظرًا لمناخ المملكة العربية السعودية الصحراوي الغالب، تعكس الثقافة الغذائية التقليدية نمط الحياة الماضية لأهل البلد. لذلك، يتكون الطعام التقليدي في السعودية من مكونات أساسية، مثل: اللحوم الحمراء والحليب والبهارات والأرز والتمر والفواكه. مع تطور الزمن، عرف المطبخ السعودي لمسة عصرية، من دون القفز عن أصالته من السكان المحليين. علاوة على ذلك، يعتبر الطعام في المملكة علامة على حسن الضيافة؛ وبالتالي، ينصح السائحون الذين يزورون المملكة العربية السعودية بتذوق النكهات المحلية التقليدية.


لمحة عن الأكلات التقليدية في المملكة العربية السعودية

هناك أطباق لذيذة مصنوعة من اللحوم والأرز ولحم الضأن والخضروات والتمر في المطبخ السعودي التقليدي. نظرًا لأن اللحوم والأرز هما من المفضلات المحلية الشائعة في المملكة العربية السعودية، فإن هذين المكونين موجودان بشكل متكرر في المطبخ المحلي.

الكبسة


الكبسة هي طبق يُقدم ساخنًا بجانب السلطة. يتطلب تحضير المرق عن طريق طهي اللحم مع الأرز والبهارات في الماء. غالبًا ما يستخدم الناس لحم الضأن والروبيان والدجاج والجمال والأسماك لتحضير الطبق.

الثريد


يُعرف الثريد شعبيًا باسم يخنة لحم الضأن الحار. يعود أصل هذا الطبق إلى عصور ما قبل الإسلام. في هذه الأيام يقوم الكثيرون بإعداد الثريد بأنواع مختلفة من اللحوم والخضروات الموسمية.

الحنيذ


يشتهر طبق الحنيذ المحلي ليس فقط بنكهاته ولكن أيضًا بطريقة تحضيره الفريدة. أثناء إعداد الطبق، يتم وضع لحم الضأن في حفرة مغطاة . يُترك اللحم لينضج لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات مع تغطية الحفرة بقطعة قماش سميكة. يُزين الطبق بالمكسرات.

الأكل المحلي في مطاعم الرياض


في الآتي، مجموعة من المطاعم المنتشرة في العاصمة الرياض والتي تقدم الوجبات التقليدية السعودية، منها:

عسيب

يعد هذا المطعم السعودي التقليدي الواقع في طريق أنس بن مالك حي الياسمين وجهة مناسبة للعوائل خصوصًا، ليتلذذوا بأطيب النكهات السعودية الكلاسيكية. ويتميز المكان بديكور تاريخي مبهر للعين. ينصح الزائرين بتذوق أحد الأطباق الرئيسة التي تشمكل على: مشوي السعف وهو عبارة عن لحم الخروف الطازج من مزارع عسيب متبل بعناية ومشوي على سعف النخل، أو كبسة القرع وهي كبسة الأرز البني بلحم الخروف البلدي مطهو داخل القرع الطازج ببهارات مميزة.

تكية

تكية تصنع النكهات السعودية مع لمسة جديدة. يتمتع المطعم بموقع ساحر في تراس البجيري حيث يفخر الموظفون بمشاركة المزيد عن المطبخ السعودي مع رواد المطعم. لا بدّ من تجربة مخ العظم وهو طبق مناسب لشخصين عبارة عن نخاع جمل مشوي بالفرن فضلًا عن تذوق طبق الحنيذ الشهير.

همسة وتغميسة

يقولون أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم، لذلك سينعم رواد مطعم حمسة وتغميسة بأشهر الأطباق المقدمة في الصباح عندما يمكنكهم الانغماس في ثلاثة أنواع مختلفة من الكبدة والفول وشكشوكة مع الخضار. أما بالنسبة لبقية اليوم، استمتع بكل شيء بدءًا من جبن الحلوم المشوي وحساء اللحم والخبز الطازج.

نكهة تهامية

يجب على محبي اللحوم الذين يحبون طراوة اللحوم والدجاج أن يتوجهوا مباشرة إلى مطعم نكهة تهامية، وهو مطعم مريح يقع في قلب حي قرطبة. في حين أن أطباق اللحوم المدخنة مثالية، إلا أنها لذيذة للغاية لذا تأكد من مشاركتها بين المجموعة، واطلب الكثير من التغميسات الطازجة لمرافقة وجبتك. الزبادي والطحينة وصلصات السلطة الحارة كلها محببة.

طوفرية

عند زيارة مطعم الطوفرية الواقع في حي الملقا- شارع أنس بن مالك بالرياض، لا بدّ من طلب طبق الكبسة، إذ يتم تقديمه على طريقة المندي، وطريقة المدفون، وطريقة المظبي، مع مجموعة من اختيارات البروتين والبصل المكرمل والمكسرات للحصول على القليل من القرمشة، وهناك خيار يناسب جميع الأذواق بالإضافة إلى غيرها من المأكولات السعودية المماثلة المعدة جيدًا والتي تجعل الطوفرية مفضلة لدى السكان المحليين.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

جولة حول مطعم بلومز blooms للأطعمة النباتية اللذيذة في زيورخ

سفاري نت – متابعات يعد مطعم بلومز blooms وجهة طعام بارزة في زيورخ، حيث يقدم …