أهم النصائح للحماية من الاحتيال المالي أثناء السفر

سفاري نت – متابعات

أفادت دراسة أصدرتها شركة Experian العالمية المتخصصة في خدمات المعلومات، بأن 33% من حالات الاحتيال المالي والتعرض للسرقة وقعت عندما كان البعض خارج موطنهم مسافرين بغرض العطلات أو الأعمال، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن الكثيرين عبّروا عن قلقهم على أمن المعلومات الشخصية عبر الإنترنت.

وفي ما يلي أبرز الارشادات والنصائح التي قدمتها الشركة حول كيفية الحماية من الاحتيال المالي أثناء السفر:

كلمة مرور

يخزّن هاتفك معلومات حساسة، مثل الوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني، وربما حتى معلومات بطاقة الائتمان (إذا كنت تستخدم Apple Wallet أو التطبيقات المصرفية)، لذلك فإن عدم وجود كلمة مرور لحماية هاتفك الذكي، سيسهل على اللصوص الوصول إلى تلك المعلومات، وهنا عليك إنشاء كلمة مرور قوية وفريدة من نوعها وتغييرها بانتظام.

«التواصل الاجتماعي»

إن مشاركة جدول أعمالك أو موقعك على وسائل التواصل الاجتماعي يسمح للسارقين المحتملين بتتبع مكان وجودك اثناء السفر، ما يسهّل عليهم تنفيذ خططهم. عليك أن تنتظر حتى انتهاء رحلتك ووصولك إلى المنزل لنشر الصور.

المستندات الأساسية

أحضر معك خلال رحلتك ما تحتاجه فقط من المستندات الأساسية، ولا تجلب جميع بطاقات الائتمان والخصم الخاصة بك. وإذا كانت محفظتك أو أي وثائق مهمة تمت سرقتها، فمن المهم أن تعرف بالضبط ما هو مفقود. وقبل الذهاب في رحلتك دوّن جميع المعلومات من بطاقات الائتمان والخصم ورخصة القيادة والتأمين الطبي، وغيرها من الوثائق المهمة.

استخدام «واي فاي»

تسهل خدمة الـ«واي فاي» العامة على اللصوص اختراق المعلومات المخزنة على هاتفك المحمول أو الكمبيوتر، إذ إنها شبكات قابلة للاختراق يستخدمها العديد من المتعاملين، للتحقق من المعاملات المالية مثل كشف الحساب المصرفي أو البطاقة. وهنا عليك اقتناء بطاقة بيانات SIM محلية، والتي يمكنك شراؤها في متجر إلكتروني أو كشك المطار.

تتبّع المعاملات

ينصح خلال السفر بمراقبة وتتبع المعاملات المالية والاتصال فوراً بالبنك في حال ملاحظتك لأي نشاط احتيالي وغير مصرح به، كما يجب الاحتفاظ بكل الوصولات لمقارنتها مع كشوف حساباتك.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

أهم المعلومات عليك معرفتها عند التسوق خلال سفرك

سفاري نت – متابعات التسوق نشاط مرغوب من عدد كبير من المسافرين خلال رحلتهم السياحية، علمًا أن …